رئيس "غازتك" لـ"اليوم السابع": استخدام الغاز يوفر 1200 جنيه شهريًا لكل 10 لتر بنزين يوميًا.. تكلفة تحويل السيارات تبدأ من 5000 إلى و7500 جنيه حسب نوع السيارة.. و"البترول" تتحمل جزءًا منها تشجيعًا للمواطنين

الأربعاء، 10 فبراير 2021 12:00 ص
رئيس "غازتك" لـ"اليوم السابع": استخدام الغاز يوفر 1200 جنيه شهريًا لكل 10 لتر بنزين يوميًا.. تكلفة تحويل السيارات تبدأ من 5000 إلى و7500 جنيه حسب نوع السيارة.. و"البترول" تتحمل جزءًا منها تشجيعًا للمواطنين المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة "غازتك"
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

3.8 مليار متر مكعب غاز الكمية  المباعة منذ بداية النشاط.. الاسطوانة مصنوعة من الصلب لتتحمل الضغط العالي والحرارة والصدمات

 

قال المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز "غازتك" إحدي شركات قطاع البترول، إن الغاز الطبيعى، وقود نظيف وصديق للبيئة، ولا ينتج عنه ملوثات ضارة، بالإضافة إلى ذلك، يعد الغاز الطبيعى وقود اقتصادى ويتمتع بكفاءة تشغيل عالية. 
 
وأضاف فرحات لـ "اليوم السابع" أن الغاز يتمتع باقتصاديات تشغيل تنافسية عالية ومميزات متنوعة، ويسهم استخدامه في تنفيذ خطط ترشيد الطاقة، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات.
 
 
 
 
وأوضح فرحات أن من أهم القرارات التي اتخذتها الدولة فى الفترة الماضية لتشجيع تحويل السيارات للغاز الطبيعى هو مراعاة الحفاظ على فارق مناسب بين سعرى الغاز الطبيعى والوقود السائل عند اتخاذ قرارات تحريك أسعار المنتجات البترولية، وهو ما شكل قوة دافعة كبيرة لتحفيز المواطنين للاتجاه لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي.
 
وأشار رئيس شركة "غاز تك" إلى أنه من المخطط أن يسهم دعم شبكة محطات التموين في المحافظات المختلفة، وتوفير آليات تمويل جديدة لانشاء تسهيلات التموين وتحويل المركبات للغاز الطبيعى إلى زيادة معدلات التحويل إلى أرقام قياسية. 
 
وأوضح المهندس عبد الفتاح فرحات، أن عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى تستغرق من ساعتين إلى 4 ساعات بمركز التحويل، موضحا أنه يتم فحص السيارة فنياً فى مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز، لأنه يجب أن تزيد كفائته عن 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التى سيتم تركيبها، ثم يتم بعد ذلك تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات، ويتم الإلتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل، والالتزام باشتراطات السلامة المهنية، والحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل. 
 
وتابع رئيس شركة غازتك، أن للعميل حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين فى السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهى دائرة البنزين، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي "غاز طبيعي و بنزين" والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلوه السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.
وذكر المهندس عبد الفتاح فرحات، أن إجمالي عدد السيارات التى قامت شركة غازتك بتحويلها للعمل بالغاز نحو 160 ألف سيارة وذلك بحصة سوقية 47% من حجم سوق تحويل السيارات فى مصر والتى يبلغ عددها الإجمالى حالياً 340 ألف سيارة وذلك حتى نهاية عام 2020، مشيرا إلى أن عدد مراكز تحويل السيارات التابعة للشركة تبلغ  39 مركز للعمل بالغاز الطبيعى وذلك من اجمالى 88 مركز تتواجد معظمها داخل محطات التموين بالغاز الطبيعى فى مختلف المحافظات للتيسير على العملاء، وأن كمية الغاز المباعة منذ بداية النشاط بلغت 3.8 مليار متر مكعب من الغاز. 
 
وفيما يتعلق بتكلفة تحويل السيارة للغاز الطبيعى، وتسهيلات السداد التى تقدم للمواطنين فقال المهندس عبد الفتاح فرحات، إن تكلفة التحويل تتراوح ما بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير و 7500 جنيه لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة، مؤكدا أن التكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير وتتحملها وزارة البترول وفقا لتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لتشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعى.
 
 
وأضاف رئيس شركة غاز تك، أنه يتم تقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط وإجراءات تعاقد مبسطة والتي تشمل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث من" كهرباء وغاز و مياه "، و يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدى.
 
وأشار رئيس شركة غاز تك، إلى وجود عائد اقتصادى نتيجة التحويل للغاز الطبيعي، فسعر الغاز الطبيعي حالياً 3.5 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين " 80 " 6.25 والبنزين "92"  7.50 جنيه وفى حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل إلى 825 جنيه شهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80" بينما يصل معدل التوفير 1200 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين "92". 
 
وذكر المهندس عبد الفتاح فرحات أنه يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.
 
وأوضح، أن استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للدولة يسهم  في تقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائل التي يستوردها السوق المصري من الخارج، وتعظيم الفائدة الاقتصادية للغاز الطبيعي وتطوير تطبيقاته، وتقليل الدعم المخصص لمنتجات الوقود السائل، فضلاً عن تطوير مشروعات النقل المستدامة التي تتبناها الدولة من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين. 
 
أكد رئيس شركة غاز تك، أن الغاز الطبيعى المضغوط يعد من أفضل أنواع الوقود البديلة حيث يتمتع بمميزات متعددة، واقتصاديات وكفاءة تشغيل عالية،  استخدام الغاز الطبيعي يعمل علي المحافظة على الأجزاء الداخلية للمحرك مقارنة بوقود البنزين 92 و 95 أوكتان.
 
وقال المهندس عبد الفتاح فرحات، إن السوق المصرى يتمتع بتوافر بنية أساسية متطورة وشبكة جيدة من محطات التموين بالغاز الطبيعى التى تنتشر فى العديد من المحافظات، ويتم بذل جهود موسعة خلال الفترة الماضية لتنفيذ تعليمات وزارة البترول بنشر إنشاء محطات التموين بالغاز ومدها لمحافظات جديدة لم تصل إليها من قبل، وتم التركيز على الوصول بالخدمة لمنطقة الوجه القبلى حيث تم إدخال خدمة غاز السيارات بها بإنشاء أول محطة للتموين بالغاز فى بنى سويف فى عام 2000 وتبعها افتتاح وتشغيل محطات أخرى، مشيرا إلى أن الشركة تنفذ خطط موسعة لإنشاء محطات تموين فى مختلف المحافظات، حيث يبلغ عدد محطات الغاز الطبيعى التابعة للشركة 117 محطة وذلك من اجمالى 244 محطة تنتشر فى 25 محافظة. 
 
وفيما يتعلق بمنظومة تشغيل الغاز الطبيعي، قال رئيس شركة غاز تك، آمنة جداً فاسطوانة الغاز التي يتم تركيبها بالسيارة مزودة بنظام غلق أوتوماتيكي مهمته غلق الاسطوانة لمنع تسرب الغاز، كما أن الاسطوانة مصنوعة من الصلب المخصوص لتحمل الضغط العالي للغاز الطبيعي الموجود ‏داخلها حيث يتم تصنيعها وفقاً لمعايير أمان عالية وتحت إشراف جهات تفتيش دولية فضلاً عن اجتيازها العديد من الاختبارات أثناء مراحل الإنتاج لضمان سلامتها بالسيارات وقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والصدمات التي قد تتعرض لها السيارة أثناء سيرها على الطرق. 
 
وأضاف أن الاسطوانة تخضع  لاختبارات فحص دورية لإعادة صلاحيتها كل ثلاث سنوات من خلال مركز الاختبار المعتمد بالشركة حيث يتم تعريضها لضغط مرتفع يعادل مرة ونصف ضغط التشغيل وفحص بأجهزة الموجات الصوتية للتأكد من سلامتها خلال فترة خدمتها بالسيارة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة