عروض " open area".. محمد رجائى يستعرض خطة تطوير حديقة الحيوان بالصفقات الجديدة.. رئيس الإدارة المركزية: فيل زيمبابوى وآخر من بنجلاديش يصلان قريبا.. ويؤكد: أنثى الدب الروسى وعرض الأسود خارج الأقفاص ابرز المفاجآت

الأربعاء، 10 فبراير 2021 10:00 ص
عروض " open area".. محمد رجائى يستعرض خطة تطوير حديقة الحيوان بالصفقات الجديدة.. رئيس الإدارة المركزية: فيل زيمبابوى وآخر من بنجلاديش يصلان قريبا.. ويؤكد: أنثى الدب الروسى وعرض الأسود خارج الأقفاص ابرز المفاجآت رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان
حوار – آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان فى حوار لـ"اليوم السابع":
- لم نكلف الدولة "مليم" فى صفقة الثلاث زرافات.. ووعود من جنوب إفريقيا بإرسال زرافة جديدة بدلا من "زيزو"
- مفاوضات لاستقدام الفيل الأسيوى من بنجلاديش والفيل الإفريقى من زيمبابوى و4 سبع البحر وأنثى الدب الروسى و2 وحيد القرن وحمار وحشي
- خطة لعرض الأسود فى أماكن مفتوحة بدلا من الأقفاص التزاما بمعايير الاتحاد الإفريقى لحدائق الحيوان
- فرس النهر والكبش الأروي والبجع الأبيض أبرز الأنواع المُرشحة للاستبدال لزيادة أعدادها بالحديقة
- الفيل والزرافة ووحيد القرن الأعلى فى السعر بين الحيوانات
- زيادة 40% من تعداد الحديقة فى جميع أنواع الحيوانات والطيور
- تقديم المشروبات الساخنة والآيس كريم للحيوانات "مش رفاهية" وحدائق العالم تلتزم بها


 
كشف اللواء محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن إجراء مفاوضات مع عدة دول لاتمام صفقات لاستقدام عددا من الحيوانات الجديدة لحدائق الحيوان بأسلوب "البدل"، من بينها الفيل الأسيوى من بنجلاديش والفيل الإفريقى من زيمبابوى و4 سبع البحر وأنثى الدب الروسى، بالتزامن مع تلقي حديقة الجيزة لوعود من جنوب إفريفيا بإرسال زرافة جديدة بدلا من "زيزو" والذى نفق بعد أيام من وصوله لإصابته بضعف عام قبل تسفيره، لافتا إلى وجود خطة لتطوير 14 حديقة تراثية من بينهم حديقة الحيوان، وحديقة الأسماك، بالإضافة إلى بحث تغيير طرق عرض الحيوانات بالحديقة.
 

نص الحوار:

تابعنا خلال الفترة الماضية قدوم 3 زرافات إلى الحديقة، واحتفى الجميع بذلك، لكننا فوجئنا بوفاة أحدهم.. فما تعليقك على ذلك؟
 
فى البداية لابد أن أذكر أنه لأول مرة فى تاريخ حديقة الحيوان أن تشهد استقدام حيوانات غالية، ونقلها أغلى من ثمنها، وهى حيوانات قيمة ومن نجوم الحديقة، حيث أن كل الأسر المصرية تسأل عنها، فلأول مرة يتم استقدام حيوانات بدون دفع قيمة مالية، نتيجة اتباع فكر جديد خارج الصندوق، اعتمد على تدبير الحيوانات الغالية بالبدل، وهو أمر لم نكن نتحدث فيه قبل وجود خطة إكثار صحيحة للحيوانات لدينا، وزيادة فى الأعداد واضحة، واتباع للأساليب العلمية فى التربية، حتى يمكننا التبديل.
 
رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (3)


وبالفعل بدأنا العمل منذ عامين ونصف الاهتمام بتغذية جيدة، وإثراء بيئى، وخطة رعاية وتحصينات بيطرية لتوفير بيئة مناسبة للتزاوج والتكاثر، وهو أمر جديد على حديقة الحيوان، حيث كنا نعانى فى السابق من صعوبة تعويض أى حيوان ينفق فى الحديقة، كما أن التبديل أسلوب مفيد للحديقة نفسها، ومن خلال البدل تمكنا من توفير الكانجرو الأحمر والدب الروسى والزرافات الثلاث والمها العربى، وذلك بعد العرض على مجلس هيئة الخدمات البيطرية والتصديق عليه من وزير الزراعة.

- ولماذا تم اختيار أسلوب البدل؟

للتخلص من الأعداد الزائدة من الحيوانات فى الحديقة، والهالك من الأغذية التى يتم إهدارها دون قيمة، بالإضافة إلى توفير أنواع من الحيوانات ليست موجودة لدينا، كما أنه عند سفر حيوانات حديقة الجيزة للخارج هذا يعنى أننا نسير بخطى سليمة ولا يوجد لدينا أمراض أو أوبئة خاصة أن الدول لن تقبل حيوانات هزيلة أو مريضة، وذلك يؤكد أن الحيوانات بصحة جيدة، بالإضافة إلى أن أخر فائدة حققناها هى أنه كان لدينا زرافة واحدة "سونسون" وفى حال نفوقها لأى سبب كنا معرضين لخلو الحديقة من الزراف، وهو أمر شهدناه بالفعل منذ فترة حيث ظلت الحديقة لفترة 13 عام تقريبا دون زرافة، لذا سبقنا بإيجاد حلول ووفرنا الثلاثة زرافات دون تكلفة الدولة مليم واحد.

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (2)
 

- لماذا نفقت إحدى الزرافات؟

الزرافتين الباقيتين من الثلاثة الجُدد عمرهم حوالى عامين ونصف، والذكر "زيزو" والذى نفق عمره كان عام ونصف وهو عمر لم يكن مناسبا بعض الشىء للسفر لمسافات كبيرة حوالى 24 ساعة، بالإضافة إلى تغيير البيئة بالنسبة له، وتعرض للنفوق نتيجة لإصابته بضعف عام لفترة لا تقل عن 3 أشهر سابقة لرحلته إلى مصر، وفق تقرير أساتذة كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة، ومعهد بحوث صحة الحيوان، الناتج عن عمليات التشريح، ونحن حاليا مهيئين الأجواء بشكل جيد من تدفئة وتغذية وملعب واسع للزرافتين ووضعناهما وسط حيوانات أخرى يأنس بها، لتهيئتهم نفسيا وصحيا، ويتم إغلاق منزلهم عليهم ليلا لحمايتهم من البرد ووفرنا كميات أكبر من فرشة قش الأرز للتدفئة وأسلوب تغذية لمنحهم سعرات حرارية عالية طوال الليل، خاصة أن الزرافات حيوانات لها حساسية خاصة.
 
وأؤكد أن وصول زرافات لحديقة الحيوان يُعد إنجاز تاريخى، حيث أن دخول زرافة لحديقة الحيوان تاريخ يتم تدوينه على مدار الزمن، وهو تقليد معتاد عند دخول إحدى الحيوانات الغالية والقيمة مثل: الفيل، الزراف، لاعتبارها حدث كبير.

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (4)
 

- ما الأنواع المرشحة لعمليات البدل؟

هناك أنواع تحظى بقيمة مرتفعة فى بعض البلدان العربية لعدم توافرها فى بيئتهم، مثل: الكبش الأروى، وهو حيوان مهدد بالإنقراض من الطبيعة لكنه موجود فى المنطقة العربية وشمال إفريقيا وسيناء، ولدينا زيادة كبيرة فى القطيع الخاص به، وهو أحد الأنواع التى سيتم استبدالها بالزرافات، حيث لم يتم تسفير أى حيوان من الحديقة حتى الآن، كما أنه سيتم خصم قيمة الزراف النافق من الحيوانات التى سيتم البدل بها، هذا بالإضافة إلى تلقينا وعود باستعواض الزراف النافق بأخر جديد، لكننا لحين قدومه سيتم خصم قيمة الحيوان النافق.
 
فرس النهر أيضا المعروف بـ"سيد قشطة" أحد الحيوانات التى يوجد منها أعداد كبير وسيتم البدل بها، وكانت البيئة الخاصة به غير مناسبة لعدم تطهير البحيرات بشكل كافى، وتلوثها ولأنه يعيش حياته فى المياه أدى ذلك إلى توقف التزاوج والتكاثر، لكن بعد تغيير المياه باستمرار وتحسين بيئته شهدنا زيادة بأعداد ملحوظة، ولدينا سلالات جيدة مطلوبة بالخارج، ونظرا لأن مساحة البحيرات محدودة مع تزايد أعداهم قد يؤدى ذلك إلى قتلهم لبعض، لذا لابد من التخلص من الأعداد الزائدة أولا بأول، ولدينا أنواع من البجع، مثل البجع الأبيض، حيث شهد زيادة بأعداده خلال الفترة الماضية.
 

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (10)

- هل من المنتظر قدم حيوانات جديدة خلال الفترة المقبلة للحديقة؟

نعم، حيث تم الاتفاق على قدوم 4 سبع البحر، 2 لحديقة الجيزة، و2 لحديقة حيوان الإسكندرية، بالإضافة إلى دببة روسى جديدة، لأن ما لينا ذكور فسنحضر لهم أثنى ليصبح لدينا قطيع منهم، وسيأتى لنا الحمار الوحشى من جنوب إفريقيا أيضا، وجار التفاوض على استقدام 2 وحيد قرن من جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى التفاوض على الفيلة الأسيوى مع دولة بنجلاديش، والفيل الإفريقى من زيمبابوى.
 

- هل هناك دول مُحددة يتم استقدام الحيوانات منها؟ أم حدائق حيوانات؟

لدينا وحدة معلومات تضم عددا من الأطباء البيطريين المميزين القادرين على التواصل مع الحدائق العالمية، حيث يتم عرض قائمة الزيادات، والاحتياجات بالنسبة لمصر، وتبدأ عمليات التفاوض، حيث أن الحصول على عرض أمر ليس سهل، والأصعب من التفاوض هو التنفيذ، ويتم تحديد قيمة كل حيوان سيتم تبديله، ونسعى إلى تحميلهم مصروفات النقل، ودائما نحاول أن تكون العروض فى صالحنا.
 
وبالتالى حصلنا على الزرافات الثلاثة من جنوب إفريقيا، وتم استقدام الكانجرو الأحمر من سولفينيا، والدببة الروسى من أرمينيا، فليس لدينا جهة محدده لكننا دائما نتواصل مع موطن الحيوان الراغبين فى إحضاره، لكن لا مانع من التواصل مع حديقة حيوان لديها أعداد زائدة بالنوع الراغبين فى استقدامه.
 

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (5)

- على أى أساس يتم تحديد سعر الحيوان فى عمليات التبديل؟

لدينا لجان كل عام تجرى جرد يضم تقييم لكل الحيوانات ماليا طبقا لأسعار السوق السائدة، ونكون حريصين على زيادة الأسعار خلال عمليات التفاوض بالنسبة للحيوانات التى سيتم تسفيرها، والحيوانات التى سيتم استقدامها تطلع اللجان على أخر أسعارها وأسعار الدفاتر لدينا وما سعرها السائد.
 

-  وما أغلى نوع من الحيوانات؟

الفيل، الزرافة، وحيد القرن لأنه مهدد بالإنقراض من العالم كله، وغيرهم حيث أن هناك حيوانات قيمتها المالية كبيرة جدا ولا تقدر بثمن وممنوع الاتجار فيها مثل الفيل لأنه يخضع لاتفاقيات دولية، ومصر ضمن الدول الموقعة على اتفاقية سايكس والتى تنظم الاتجار فى الحيوانات المهددة بالإنقراض، حيث تتضمن جدول بأسماء حيوانات ممنوع الاتجار بها، ويمكن الاستثناء الوحيد لهذه القائمة هو العرض فى حدائق الحيوان.
 

- كم نوع من الحيوانات فى حديقة الحيوان؟

لدينا حوالى 23 فصيلة من الزواحف والطيور والثديات، وتمثل أكثر من 4 آلاف حيوان، ويعد الأسود والنمور من أبرز الحيوانات التى يهتم الزائرين بمشاهدتهم، لذا وفرنا حديثا النمور البلغارية فلم يكن فى حديقة الحيوان بالجيزة نمور، لم يكن به سوى نمر واحد مصادرة وشكله لم يكن لائقا للعرض، لكننا دبرنا ذكر وأنثى عن طريق البدل، عمرهم 6 أشهر وتم تربيتهم فى الحديقة وظلوا لفترة طويلة بعيدين عن العرض حتى وصلوا إلى كامل شراستهم وشكلهم المعروف، وبدأنا عرضهم العام الماضى، وحاليا عمرهم 3 سنوات ونصف، والأنثى سن البلوغ بها أسرع من الذكر ونتوقع أن يشهد 2021 نواة قطيع من النمور.
 

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (6)


والسباع متوفرين بالجيزة والإسكندرية بشكل جيد جدا، ولدينا الأسد الأبيض الشهير بتسميته باسم الفنان حسين فهمى، ونحاول تقريب أنثى من الأسود للحصول على مواليد منه.
 

- كيف يتم الاعتناء طبيا بالحيوانات؟

لدينا خطة للرعاية تعتمد على 3 محاور، أولهم التغذية، قسم التغذية يوصل الأغذية للحيوان حيث أن هى أساس الرعاية به، والمحور الثانى هو: الرعاية البيطرية وخطة التحصينات والوقاية، حيث يتخصص كل طبيب بيطرى بالإشراف يوميا على مجموعة محددة من الحيوانات، وفى بداية كل يوم يحصل على بلاغات الحارس أو يفحص بنفسه للتعامل مع أى أعراض مرضية تظهر على الحيوانات، مثل الإسهال، الرشح من الأنف، العرج، الإنعزال، الامتناع عن الطعام، وهناك فحص معملى عشوائى شهريا، حيث يتم تجميع عينات من البراز والدم للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض.
 
ولدينا خطة سنوية للتحصينات للوقاية معتمدة، لحماية الحيوانات، بالتزامن مع الإلتزام بالنظافة والتطهير، والمحور الثالث هو: الإثراء البيئى، حيث أن توفير بيئة مماثلة لمنشأ الحيوان شىء هام له، لذا من المهم تحسين حالة الحيوان، فمثلا الشمبانزى أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض وحيوان غير عادى، حيث أنه من القردة العليا الشبيهة بالإنسان ولديها القدرة على التفكير، لذا نقدم له لعب ومراجيح، وتغيير أنواع التغذية له بشكل دائم، لتجنب إصابته بالاكتئاب.
 
-      هل فترة إغلاق الحديقة خلال ذروة كورونا أثرت على الحيوانات؟
بعض الحيوانات لا يفرق معها هذا الأمر كثيرا مثل البقريات، لكن حيوانات أخرى تتأثر نفسيا من عدم وجود جمهور، مثل القردة العليا وإنسان الغابة والشامبنزى، وكان التعامل معها بشكل خاص، حيث أن ما يجعل الحيوان فى حالة هدوء وسعادة هو مشاهدته للحارس الخاص به، لذا يُعد الحارس محور حياة الحيوان، علاوة على الإثراء البيئى الذى نفذناه جعلنا نمر فترة الإغلاق التى وصلت إلى 6 أشهر دون فقد أى حيوانات أو خسائر.

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (7)
 

- حديقة حيوان الجيزة ثانى أقدم حديقة على مستوى العالم.. فما ترتيبها عالميا؟

لا يوجد تصنيف عالمى لحدائق الحيوان، لكننا أعضاء بالاتحاد الإفريقى لحدائق الحيوان، وبناءا عليه يتم اتباع معاييره، وطالبنا الاتحاد بتغيير أماكن الأسود بوضعها فى أماكن مفتوحة بدلا من الأسر، ونجتهد حاليا من خلال خطة تطوير الجارى العمل عليها تطبيق هذا الأمر، هذا بالإضافة إلى أننا كنا أعضاء بالاتحاد الدولى لحدائق الحيوان وخرجنا منه فى 2004 لمشاكل إدارية، ولكننا مازلنا أعضاء بالاتحاد الإفريقى والذي سيساعدنا فى العودة إلى الاتحاد الدولى.
 

- ما أكثر الحيوانات التى تشهد إقبالا من الزوار؟

نجوم الحديقة، مثل الأسد، النمر، الفيل، الزرافة، سبع البحر، الشمبانزى، وبيت الزواحف، وهى حيوانات الأسر دائمة السؤال عليها.
 

- كم مولود جديد سجلته الحديقة خلال الفترة الماضية؟

الولادة لدى الحيوانات البرية لها مواسم، فاعتبارا من شهر فبراير المقبل يبدأ موسم الولادات، وخلال الفترة الماضية شهدنا زيادة بنسبة 40% من تعداد الحديقة فى جميع أنواع الحيوانات والطيور، وذلك نتيجة للخبرات النادرة التى يملكها الأطباء البيطريين العاملين بالحديقة، نظرا لتعاملهم مع حيوانات برية شرسة، تحتاج إلى الإلمام بطرق التعامل معهم وتغذيتهم والحفاظ على مزاجهم، بالإضافة إلى مجموعة من العمال خبراء فى سلوك الحيوان، وبدون الأطباء والعمال لن نرى فيل أو زرافة أو أى حيوان.

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (8)
 

- ما خطة تطوير الحديقة خلال الفترة المقبلة؟

خلال الفترة الماضية بذلنا جهد كبير فى محورين "خدمات الجمهور- الرعاية بالحيوان والحياة البرية"، حيث تم زيادة أعداد المقاعد الخشبية، وتغيير تصميماتها بحيث تسمح بتجميع الأسرة لتناول ساندوتشات أو الوجبات الصغيرة، ورفعنا كفاءة دورات المياه، المساحات الخضراء توسعنا فيها، وتم تهذيب الأشجار بالتعاون مع لجنة من مركز البحوث الزراعية والتى تعطى توصيات لكل شجرة موجودة داخل الحديقة، ونفذنا مناطق ترفيهية للأطفال، لرحلات المدارس تضم سيارات التصادم، وملاهى، وسينما 3D، والمدارس شكرتنا على هذا، وحديقة حيوان الطفل على أعلى مستوى لتعليم الطفل طرق التعامل مع الحيوان، وتغيير سلوكه نحوه والتعامل معه برفق.
 
لكننا مازلنا نرغب إلى إحداث طفرة فى الحديقة، لاندسكيب جديد، وبنية تحتية جديدة، وتغيير لطرق عرض الحيوانات مع الحفاظ بالتراث والمناطق الأثرية، وفى إطار اهتمام القيادة السياسية فى تطوير الحدائق التراثية، تم الموافقة على خطة لتطوير 14 حديقة تراثية، من بينهم حديقة الحيوان وحديقة الأسماك، وتم بالبدء فى رفع المقاسات وبعض الأعمال الهندسية.
 

رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان (9)

- هل تغذية حيوانات مُكلفة؟

الحديقة عليها التزامات مالية كبيرة جدا، حيث تحصل التغذية على حيز كبير من الصرف لأن كل أنواع الأكل يتم توفيرها، سواء عليقة خضراء، خضروات طازجة وفواكه تأتى يوميا، والأعلاف والقش واللحوم والأسماك، كل أنواع الأكل التى يمكن تخيلها تأتى للحديقة نظرا لطبيعة غذاء كل حيوان، وتغذية الحيوانات ليست رفاهية، نحن مُجبرين على هذا، فإذا كنا نريد تنوع وأعداد كبيرة بالحيوانات لابد من الاهتمام بصحة الحيوانات وتغذيتها.
 
وإلا سنتعرض للانتقاد من كل جهات العالم، فنرى مثلا أن الناس تسخر من تقديم المشروبات الساخنة مثل الشاى، أو الشاى بلبن، رغم أنه أسلوب حياته، والحدائق العالمية تجريه، وإذا لم نفعله سنتعرض للنقد، وفى الحر نقدم أغذية بها سوائل مثل الخس والبرسيم والأيس كريم للشمبانزى ليس رفاهية، وبالتالى فإن التغذية تتكلف قدر كبير جدا من موارد الحديقة.
 

-  ما هى موارد الحديقة؟

نعتمد على تذاكر الدخول فقط، وفى كل عام مالى يتم مناقشة موازنتنا مع وزارة المالية، وحتى الآن التذاكر تصرف على الحديقة وتسيير أمورها والتغذية والأدوية والصيانة والصرف فى المواقف الطارئة، ونحقق فائض يتم الصرف منه على عمليات التطوير الجزئية، وفى الفترة المقبلة ستشهد الحديقة دعم من الدولة ضمن خطتها لتطوير الحدائق التراثية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة