أكرم القصاص - علا الشافعي

الزرافتان "فرح" و"شيكى" بخير .. مديرة حديقة حيوان الجيزة: انتهاء الحجر الصحى لهما وصحتهما جيدة.. وتتأقلمان على بيتهما الجديد.. وتؤكد: تم فرض سياج لإبعاد الجمهور.. والتقرير النهائى يكشف سبب وفاة "زيزو".. فيديو

الجمعة، 22 يناير 2021 09:00 ص
الزرافتان "فرح" و"شيكى" بخير .. مديرة حديقة حيوان الجيزة: انتهاء الحجر الصحى لهما وصحتهما جيدة.. وتتأقلمان على بيتهما الجديد.. وتؤكد: تم فرض سياج لإبعاد الجمهور.. والتقرير النهائى يكشف سبب وفاة "زيزو".. فيديو الزرافات
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد قرابة شهر تقريبا مر على وصولهما حديقة الحيوان بالجيزة، بدأت الزرافتان "فرح" و"تشيكى" التأقلم مع بيتهما الجديد بحديقة الجيزة، حيث بدأت الزرافتان التجول بحرية كاملة، وتم فرض سياج من الأقمعة والحديد لمنع اقتراب الجمهور خوفا عليهما.
 
 
وكانت الحديقة استقبلت مؤخرا 3  زرافات جديدة لتعويض ما فقدته الحديقة خلال الأعوام الماضية، بعد موت ذكر الزرافة، وهو ما دفع إدارة الحديقة للبحث عن طريقة لاستيراد زرافات جديدة باعتبارها أحد الحيوانات التى تحظى بشعبية كبيرة من زوار الحديقة.
زرافات (1)
 
ولكن ما حدث كان غير متوقعا ففى الساعات الأخيرة من 2020، خيمت أجواء من الحزن على حديقة الحيوان بالجيزة، بعد وفاة ذكر الزراف "زيزو" القادم من دولة جنوب أفريقيا مع انثيين، ضمن صفقت التبادل التى أجريت من قبل حديقة حيوان الجيزة.
 
وبيت الزرافات الجديد على مساحة تزيد عن 2 فدان، ويعد  من الأماكن الأكثر استقبالاً للزوار بأحدث تصميم طبقا  للاشتراطات الدولية، خاصة أن بيت الزرافات محبب للأطفال، لما تتميز به الزرافات من صفات محببة للأطفال، لحجمها الكبير الذى يجعلها أطول الحيوانات البرية وأضخم المجترات، وأبرز خصائصها عنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها الشبيهة بالقرون، ومنها تسعة أنواع، وتنتشر فى تشاد وجنوب أفريقيا والنيجر والصومال.
 
وعن حال الزرافتين "فرح" و "شيكى"، قالت الدكتور مها صابر، مديرة حديقة حيوان الجيزة، إن الزرافات الجديدة "فرح" و "شيكى" بخير وصحتهما جيدة، ومقبلين على الطعام وتأقلما على البيت الجديد بالحديقة.
 
زرافات (2)
 
وأضافت مديرة حديقة حيوان الجيزة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه انتهت فترة الحجر الصحى لهما، ولكن غير متاح تعامل الزرافات مع الجمهور. 
 
وأشارت مديرة حديقة حيوان الجيزة، إلى أن الزرافتين "فرح" و "شيكى" تأقلمان على المكان الجديد ويتم فتح البيت لهما من الصباح للتجول بحرية داخل بيتهما وتسكينهما مع نهاية اليوم، لافته إلى أن الزرافات الإناث بطبيعتها تحتاج لفترة طويلة حتى تستطيع التعامل مع الجمهور، قائلة:"طول ما حجمها صغير هيا بتكون قلقانة".
 
وفيما يتعلق بالتقرير النهائي لسبب وفاة الزراف الوافد الجديد "زيزو"، أكد الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، خروج التقرير النهائي لتحديد سبب وفاة ذكر الزراف "زيزو"، والذى فقدته حديقة الحيوان قبل ساعات من حلول العام الجديد دون وجود أى أسباب مرضية.
 
وكشف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، في تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع"، أن التقرير كشف أن الزراف كان يعانى من ضعف عام قبل وصوله مصر لفترة أكثر من 3 أشهر، ووفاته نتيجة هبوط وضعف عام.
 
وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن الحالة الصحية لذكر الزراف تأثرت بموجه الطقس البارد وتغير البيئة، فضلا عن عدم قدرته على التأقلم مع البيئة الجديدة له، خاصة أنه كان يعانى من ضعف عام قبل قدومه.
 
 
 
 
 
زرافات (3)
 
زرافات (4)
 
زرافات (5)
 
زرافات (6)
 
زرافات (7)
 
زرافات (8)
 
زرافات

وكانت حديقة الحيوان أطلقت اسم "فرح" على واحدة منهن، بسبب ما تسبب فيه وصولهم من إدخال للفرحة على المصريين ورواد الحديقة، وبالنظر فى السجلات القادمة معهم من دولة جنوب إفريقيا وجد أن إحداها تدعى "شيكى" فى موطنها الأصلى، وتم الاستقرار عليه لأن الزرافة اعتادت عليه كما وجد أنه اسم جميل، أما الذكر فقد أطلق عليه "زيزو" وهو اسم بسيط وسهل على إذن الحيوان حينما يتم استدعاؤه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة