"جواز سفر كورونا" يقسم أوروبا ويضع السياحة فى مواجهة العلماء.. اليونان وإسبانيا يقودان المبادرة لإعادة حركة الاقتصاد.. فرنسا وبلجيكا أكبر المعارضين له.. وعالم أوبئة يحذر: لايزال غير معروف مدى مناعة اللقاحات

الإثنين، 01 فبراير 2021 03:00 ص
"جواز سفر كورونا" يقسم أوروبا ويضع السياحة فى مواجهة العلماء.. اليونان وإسبانيا يقودان المبادرة لإعادة حركة الاقتصاد.. فرنسا وبلجيكا أكبر المعارضين له.. وعالم أوبئة يحذر: لايزال غير معروف مدى مناعة اللقاحات ايطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تضرر السياحة بشكل كبير من جائحة كورونا ، يتنهد القطاع لاتخاذ إجراءات لإعادة تنشيط الصناعة، ويعتبر جواز السفر الصحي للمُطعّمين ضد الفيروس هو أحد الآمال الكبيرة ، لكن العلماء يحذرون من أنه من السابق لأوانه اتخاذ مثل هذا القرار.

وشجع بدء حملة التطعيم في أوروبا في أواخر شهر ديسمبر القطاع الذي يمر بأسوأ لحظة له منذ عقود،و خسرت السياحة أكثر من 50 مليار يورو في إسبانيا في عام 2020 وفي ديسمبر كان هناك حوالي 730 ألف عامل في القطاع المتضررين، فقد سبعة من كل عشرة ركاب مقارنة بعام 2019، وهي ضربة قاسية لدولة تعتبر السياحة المحرك الاقتصادي الرئيسي لها، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

قال رئيس الوزراء الإسبانى ، بيدرو سانتشيز ، أمام المجلس الأوروبي الأسبوع الماضي: "يجب أن يظل إيجاد طريقة لتشجيع السفر الدولي بأمان على رأس أولوياتنا". في ذلك الاجتماع ، نوقش إنشاء جواز سفر أو شهادة صحية لتعزيز التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي ، لكن كان هناك العديد من المعارضين ، بما في ذلك فرنسا وبلجيكا.

وتسعى المبادرة ، التي روجت لها اليونان وبدعم من إسبانيا ، إلى تمكين كل شخص تم تطعيمه ضد الفيروس التاجي من التحرك بحرية دون قيود أو حجر صحي،  ولكن هناك جوانب عديدة للتلميع: أخلاقية ووبائية وقانونية وصحية.

ورفعت أحدث التطورات التي حققتها شركات فايزر ومودرنا وأوكسفورد مع لقاحات كورونا  معنويات شركات الطيران، لأنه من وجهة نظر السائح لا يوجد شيء سلبي. قال خوسيه لويس زوريدا ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Exceltur ، أكبر تكتل لشركات السياحة في إسبانيا ،"هذا ما نريده". "من وجهة نظر السائح ، نفهم ذلك على أنه سلوك آمن يظهر أن الشخص قد تم تطعيمه ، وبالتالي فهو مخول شرعيًا للهروب من جميع القيود".

ومن اتحاد شركات الطيران (ALA) ، يرحبون أيضًا بجواز السفر الصحي للمسافرين. يقول رئيس الجمعية ، خافيير جاندارا: "إن استعادة النقل الجوي يمر بالضرورة من خلال أداة موحدة عالميًا تتيح معرفة ما إذا كان شخص ما قد تم اختباره لفيروس كورونا أو تم تطعيمه".

 

 

العلماء يرونه "سابق لأوانه"

تأتي المعارضة الرئيسية لجواز السفر الصحي هذا من المجتمع العلمي، حيث  يعتبر عالم الأوبئة فرناندو خوسيه جارسيا لوبيز أن "اتخاذ مثل هذا الإجراء الآن سيكون سابقًا لأوانه للغاية". الأسباب المقدمة سببان: لا يزال غير معروف إلى متى تستمر مناعة اللقاحات وما إذا كان الشخص الذي تم تطعيمه يمكنه الاستمرار في العدوى.

وأضاف الخبير "نحن نفتقد هاتين المعلومتين الرئيسيتين حول لقاحي فايزر وموديرنا  Pfizer و Moderna ، وهما النوعان اللذان يتم تناولهما في الاتحاد الأوروبي. قبل اتخاذ أي قرار ، يجب أن نرى إلى متى تستمر المناعة وما إذا كانت اللقاحات تقلل من قابلية الانتقال ".

وأكد "لا توجد حتى الآن دراسات قاطعة حول ما إذا كان الشخص الذي تم تطعيمه بالفعل يمكنه الاستمرار في الإصابة"، مشير إلى أنه سوف يستغرق الأمر شهورًا لمعرفة تلك البيانات. ويصر على أنه "حتى يتم توضيح ذلك ، فإن أي قرار يُتخذ سيكون سابقًا لأوانه".

 

شكوك قانونية

يثير تطبيق نظام الرقابة الصحية لهذه الخصائص أيضًا شكوكًا قانونية وأخلاقية. لقاح الفيروس ليس إلزامياً في الاتحاد الأوروبي ، لذلك يصعب على دولة ما أن تطلبه من مسافر ضمن إطارها القانوني.

يتذكر عالم الأوبئة فرناندو خوسيه جارسيا لوبيز "بالإضافة إلى ذلك" ، "هناك أشخاص لا يمكن تطعيمهم حتى لو أرادوا ذلك بسبب الحساسية أو لأسباب طبية". في هذه المجموعة ، يمكن أيضًا تضمين النساء الحوامل أو القصر. وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز: "شيء من هذا القبيل يمكن أن يؤدي إلى التمييز بين المواطنين الأوروبيين عندما يكون الوصول إلى اللقاح غير واسع الانتشار".

من ناحية أخرى ، هناك مسألة حماية البيانات ، حيث يجب أن يكون للشهادة الصحية أو جواز السفر إمكانية الوصول إلى التاريخ الطبي للمسافرين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة