أكرم القصاص - علا الشافعي

كريم خالد

الإبداع والحرف اليدوية والاقتصاد

الإثنين، 01 فبراير 2021 09:30 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العمل اليدوى هو تحويل بعض المواد الخام إلى عمل فنى مميز وفريد بواسطة اليد دون استخدام آلات صناعية وبأقل الإمكانيات والمعطيات المتاحة.. للأعمال والحرف اليدوية قيمة إنسانية واجتماعية وتأثير إيجابى على الإنسان وعلى المجتمع الذى يعيش فيه.

الأعمال اليدوية تعزز روح الخلق والإبداع، تمنح الإنسان قدرة للتعبير عن ذاته بوسائل فنية عديدة، تعمل على تطوير الجانب الخيالى للإنسان، فجميعنا لدينا جانب خيالى فى حياتنا نهرب إليه أحياناً عندما يقسو علينا الواقع بضغوطاته، العمل اليدوى يجسد موهبة الإنسان المدفونة فى أعماق ذاته ويمكنه من اكتشاف نفسه، كما أنه يمكن الإنسان من حل مشكلاته من خلال الإبداع، فعندما يواجه الإنسان مشكلة ما أثناء عمله يكون مضطراً إلى إيجاد الحل الذى يخفى عيوبها وبشكل إبداعى وفنى.. أما على المستوى الاجتماعى فقد تسهم الأعمال اليدوية فى الحد من نسب البطالة داخل المجتمعات لأنها توفر فرص عمل للأيدى العاملة وخاصة ربات المنزل، كما تعتبر فى بعض الأحيان مصدر دخل ممتاز لكثير من الأفراد والعائلات.

باب الأعمال والحرف اليدوية واسع، فهى ليس لها طرق معينة ومحددة وإنما كل حرفى قد يبدع فى عمله بطريقة خاصة ومميزة عن غيره من المبدعين، الإبداع دائماً ليس له حدود، خاصة فى مجال مفتوح كمجال الحرف اليدوية. المهم أن تتوفر الموهبة داخل الإنسان الذى يقوم بأعمال يدوية أو على الأقل يتوفر فيه الحماس للتعلم وكسب المهارات.

أنا واحد من الناس أحب أعمالى اليدوية المتعددة وأشجع كل من لديه موهبة يريد أن يصقلها، وأدعم كل من يحول موهبته إلى فكرة ومن ثم يحول فكرته إلى عمل فنى ومن ثم يحول عمله الفنى إلى منتج للبيع ويتربح من خلاله .... أشكر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى على افتتاحه معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية فى مصر أكتوبر الماضي، فهذا المعرض يعكس اهتمام سيادته بالفن وتقديره للعمل اليدوى وتشجيعه للصناعات المصرية التى تساهم فى نمو الاقتصاد الوطني، نمتلك مواهب مصرية عديدة فى جميع المجالات وخاصة فى مجال الأعمال والحرف اليدوية.









الموضوعات المتعلقة

٢٥ يناير بين الأمس والحاضر

الإثنين، 25 يناير 2021 09:32 ص

سنة مرت من عمرنا

الإثنين، 18 يناير 2021 09:49 ص

شكراً كورونا

الجمعة، 20 مارس 2020 07:14 ص

سلاح الشائعات الفتاك

الجمعة، 06 مارس 2020 08:51 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة