أكرم القصاص - علا الشافعي

"القابضة للصوامع": ندرس إنشاء 3 صوامع بتكلفة 600 مليون جنيه بتوشكى

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 01:53 م
"القابضة للصوامع": ندرس إنشاء 3 صوامع بتكلفة 600 مليون جنيه بتوشكى صوامع - أرشيفية
كتب مدحت وهبة تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس الشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اللواء شريف باسيلى، إننا ندرس إنشاء 3 صوامع بمنطقة توشكى بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن للصومعة الواحدة، بتكلفة تصل لنحو 600 مليون جنيه، مؤكدًا أن مدة تنفيذ الصومع تستغرق عامين.
 
وأضاف باسيلي - في تصريحات اليوم  الثلاثاء، على هامش إعلان تنفيذ أكبر مشروع لمنطقة تجارية بمحافظة الدقهلية - أنه سيتم إنشاء صومعة في بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد بسعة تخزينية 60 ألف طن، وصومعة بمنطقة الدندرة في قنا بسعة تخزينية تصل إلى 120 ألف طن، مشيرًا إلى أنه سيتم توصيل الصومعة بالسكك الحديدية والنقل النهري.
 
وأوضح أنه جاري تنفيذ 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية تصل إلى 30 ألف طن (5 آلاف طن للصومعة) باستثمارات كلية تصل إلى 368 مليون جنيه منها 4 صوامع بمحافظة الشرقية، وصومعة في محافظة المنيا وصومعة بمحافظة المنوفية، مشيرا إلى نسب تنفيذها تتراوح من 20 إلى 50%.
 
وحول ميكنة وحوكمة الصوامع، أكد أنه جاري حاليًا العمل في المرحلة الأولى والتي تشمل 22 صومعة بتكلفة استثمارية تصل لـ50 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها يناير المقبل، موضحا أنه بانتهاء المرحلة الأولى سيتم تباعًا رقمنة باقي الصوامع والتي تبلغ 78 صومعة.
 
وقال إنه رقمنة الصوامع سيعمل على جمع وحفظ البيانات وإرسالها لحظيًا إلى المنصة الرئيسية بوزارة التموين، للحصول على تقديرات فعلية لكميات القمح بالصوامع، وبالتالى ستتمكن الشركة القابضة من معرفة المخزون الفعلي للصوامع وحفظ جميع البيانات المتعلقة بالشحنات الواردة لتحقيق معايير الجودة.
 
وأكد أن حوكمة الصوامع ستعمل على القضاء على عمليات سرقة القمح ووصول الكميات دون تقليل منها، حيث يتم التحكم بالقمح منذ استلامه من المزارعين حتى وصوله للصوامع.
 
وحول ربط الصوامع بالسكك الحديدية، أشار إلى أنه تم الانتهاء من ربط صومعة كوم أبو راضي بالسكك الحديدية بتكلفة نحو 38 مليون جنيه، وجاري ربط صومعة عرب العليقات بالقليوبية بتكلفة تقدر بأكثر من 38 مليون جنيه.
 
يُشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد رفعت السعة التخزينية للصوامع من 1.4 مليون طن قمح في 2014 إلى 3.4 مليون طن حاليًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة