أكبر هيكل عظمى مكتشف.. العثور على أحافير 11 ديناصور فى قطيع كبير بإيطاليا

الأحد، 05 ديسمبر 2021 11:00 ص
أكبر هيكل عظمى مكتشف.. العثور على أحافير 11 ديناصور فى قطيع كبير بإيطاليا بقايا الديناصورات
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن العلماء من العثور على أحافير قطيع مكون من 11 ديناصورا فى إيطاليا، وتضم الأحافير أكبر وأكمل هيكل عظمى للديناصورات تم العثور عليه في إيطاليا على الإطلاق.

واكتشف العلماء، الهياكل المتحجرة، بالقرب من مدينة ترييستى، وأكد العلماء أن هذه الأنواع من الديناصورات عاشت في جزيرة من الأرخبيل الأوروبي في محيط تيثيس قبل 80 مليون عام، ويصل طولها إلى خمسة أمتار، وفقا لما نقلته شبكة RT.

ويعتقد علماء الجيولوجيا أن موقع Villaggio del Pescatore، الذى يطلق الذى يطلق عليه اسم "كنز الديناصورات" ، كان جزءا من جزيرة في وسط محيط "متوسطي بدائي" يُدعى بحر التيثس.

ويضم الكشف الجديد ما لا يقل عن سبعة وربما 11 هيكلا عظميا للديناصورات، بالإضافة إلى بقايا الأسماك والتماسيح والزواحف الطائرة وحتى القشريات الصغيرة، وأوضح العلماء أن الموقع أقدم بنحو 10 ملايين سنة مما كان يعتقد سابقا، ويعود تاريخه إلى نحو 80 مليون سنة إلى العصر الطباشيري.

بقايا الديناصورات
بقايا الديناصورات

ومن جهة أخرى، توصل باحثون - فى وقت سابق - إلى اكتشاف نوع جديد من الديناصورات المدرعة في تشيلي، يتميز هذا النوع من الديناصورات بامتلاكها ذيلًا مسلحًا خلافًا لأنواع أخرى من الديناصورات المدرعة التي تم اكتشافها.

ووفقا لما نقلته وكالة "سبوتينك" الروسية، يبلغ حجم الديناصورات المدرعة الصغيرة حوالي مترين، وتسمي "أنكيلوصور"، وتعود إلى أواخر العصر الطباشيري، أي منذ حوالي 71.7 مليون إلى 74.9 مليون سنة، حيث تم العثور على كامل هيكلها العظمي المتحجر في مقاطعة ماجالانيس في باتاجونيا، أقصى جنوب تشيلى.

بحسب الاكتشافات الجديدة، فإن الديناصور "ستيجوروس"، كان قد طور ذيلاً كبيراً ليستخدمه كسلاح، على عكس تلك التي شوهدت في الديناصورات المدرعة الأخرى، حيث اتسم ذيله بنتوءات عظمية مدببة تشبه المسامير والتي يحتوي على سبعة أزواج من الرواسب العظمية المفلطحة التي اندمجت معًا في هيكل يشبه السعفة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "nature" البريطانية.

وقال سيرجيو سوتو أكونيا، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن "الذيل غريب للغاية، لأنه قصير بالنسبة للديناصور، والنصف الخلفي مغطى بالعظام الجلدية اي العظام التي تنمو في الجلد وتشكل سلاحًا فريدًا".

وأضاف سيرجيو سوتو أكونيا، أن الذيل يشبه ذيل أفعى أو سحلية شوكية الذيل. ولكن على عكس هذه المخلوقات، كان للديناصور عظاما حقيقية، وأضاف أن الميزة الأكثر تشابهًا هي ذيل أرماديلو العملاق، لكنها انقرضت أيضًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة