اكتشاف حفرية ديناصور مدرع بذيل يشبه السلاح فى تشيلى "صور"

الجمعة، 03 ديسمبر 2021 01:00 م
اكتشاف حفرية ديناصور مدرع بذيل يشبه السلاح فى تشيلى "صور" صورة تعبيرية للديناصور
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل باحثون إلى اكتشاف نوع جديد من الديناصورات المدرعة في تشيلي، يتميز هذا النوع من الديناصورات بامتلاكها ذيلًا مسلحًا خلافًا لأنواع أخرى من الديناصورات المدرعة التي تم اكتشافها.

ووفقا لما نقلته وكالة "سبوتينك" الروسية، يبلغ حجم الديناصورات المدرعة الصغيرة حوالي مترين، وتسمي "أنكيلوصور"، وتعود إلى أواخر العصر الطباشيري، أي منذ حوالي 71.7 مليون إلى 74.9 مليون سنة، حيث تم العثور على كامل هيكلها العظمي المتحجر في مقاطعة ماجالانيس في باتاجونيا، أقصى جنوب تشيلى.

بحسب الاكتشافات الجديدة، فإن الديناصور "ستيجوروس"، كان قد طور ذيلاً كبيراً ليستخدمه كسلاح، على عكس تلك التي شوهدت في الديناصورات المدرعة الأخرى، حيث اتسم ذيله بنتوءات عظمية مدببة تشبه المسامير والتي يحتوي على سبعة أزواج من الرواسب العظمية المفلطحة التي اندمجت معًا في هيكل يشبه السعفة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة "nature" البريطانية.

وقال سيرجيو سوتو أكونيا، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن "الذيل غريب للغاية، لأنه قصير بالنسبة للديناصور، والنصف الخلفي مغطى بالعظام الجلدية اي العظام التي تنمو في الجلد وتشكل سلاحًا فريدًا".

وأضاف سيرجيو سوتو أكونيا، أن الذيل يشبه ذيل أفعى أو سحلية شوكية الذيل. ولكن على عكس هذه المخلوقات، كان للديناصور عظاما حقيقية، وأضاف أن الميزة الأكثر تشابهًا هي ذيل أرماديلو العملاق، لكنها انقرضت أيضًا.

وقال إنه "على عكس ankylosaurs في نصف الكرة الشمالي، يمتلك ديناصورنا الجديد درعًا خفيفًا وأرجلًا نحيلة وحجمًا أصغر"، وتشير النباتات المتحجرة المكتشفة في نفس المنطقة إلى أن المناخ كان أكثر دفئًا عندما سكن هذا الديناصور المكان، وهو مختلف تمامًا عن المناخ البارد الحالي السائد في باتاجونيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

اجزاء من الديناصور
أجزاء من الديناصور

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة