أكرم القصاص - علا الشافعي

"سفينة العسلية".. أقدم مصنع بطنطا وزبائنه من كل المحافظات ودول العالم.. صاحبة بدأ بعربة متنقلة منذ 70عاما ويصنع أنواعا مختلفة.. أقدم عامل بالمصنع: تصنيعها يستغرق نصف ساعة والعسلية المحشية والسمسم أشهرها.. فيديو

السبت، 04 ديسمبر 2021 05:30 م
"سفينة العسلية".. أقدم مصنع بطنطا وزبائنه من كل المحافظات ودول العالم.. صاحبة بدأ بعربة متنقلة منذ 70عاما ويصنع أنواعا مختلفة.. أقدم عامل بالمصنع: تصنيعها يستغرق نصف ساعة والعسلية المحشية والسمسم أشهرها.. فيديو أقدم مصنع عسلية فى طنطا
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر مدينة طنطا بمحافظة الغربية، بوجود مصنع سفينة العسلية أقدم وأشهر مصنع بالمحافظة لتصنيع العسلية منذ أكثر من 70عاما، والذى ذاع صيته على يد صاحبه الذى بدأ المشروع بعربة متنقلة لتصنيع العسلية، ثم طور من المجال، ويتردد عليه الزبائن من مختلف المحافظات ويطلبها زبائن فى عدد من دول العالم.

 

وقال عبدة رمسيس، أقدم عامل بالمصنع لـ"اليوم السابع" إنه ورث المهنة من والده وجده، ويعمل فيها منذ أكثر من 45عام، ويبلغ عمر المحل 70عاما، مبينا أن المصنع والمحل معروفين على مستوى الجمهورية، ويعد الوحيد على مستوى محافظة الغربية وأشهرهم فى محافظة الغربية.

وأضاف رمسيس، أن التصنيع يتم من خلال وضع العسل الأسمر والأبيض والسكر فى قدر نحاسى، ويتم التسوية على النار لمدة نصف ساعة للحصول على القوام المطلوب، وتكون باللون الأحمر، ثم بعد ذلك يتم وضعها على الرخامة ونقلها إلى المكد، لتصليحها وتكون سلسة فى التعامل والتشكيل، ثم بعد ذلك يتم إعادتها للترابيزة الرخام ووضع الحشو بداخلها، وبعد ذلك يتم سحبها على ترابيزة أخرى وقصها وتغليفها وعرضها.

 

وأوضح أنه يتم سحب العسلية وهى ساخنة حتى يسهل تشكيلها خاصة وأنها إذا انخفضت حرارتها سيترتب عليه كسر العسلية وعم القدرة على تشكيلها وسحبها للشكل المطلوب.

 

وتابع رمسيس، أن سحب العسلية يحتاج لـ 4 أشخاص حتى تخرج للشكل المطلوب، ويتم وضعها على ترابيزة رخام، وتُترك لدقائق لتبرد ثم بعد ذلك يتم تقطيعها وتغليفها، مؤكدا أن العسلية يطلبها الزبائن من مختلف محافظات مصر، ويطلبها زبائن فى عدد من الدول العربية والأوروبية.

 

وأكد أن هناك عدة أنواع للعسلية، منها عسلية سادة وعسلية بالسودانى، عسلية بجوز الهند والسودانى، وعسلية بالسودانى وجوز الهند والشيكولاته، وعسلية بالمكسرات، وعسليه بالبندق، وعسلية سمسم.

 

وأشار رمسيس، إلى أن العسلية التى تتعرض للكسر أثناء التقطيع، يُعاد تصنيعها مرة أخرى، مؤكدا أن لكل نوع من العسلية تسوية معينة، حيث تختلف العسلية العادية عن العسلية السمسم، فى التسوية والسحب، مضيفًا أن المحل يتردد عليه تجار من مختلف المحافظات لشراء كميات بالجملة والتجزئة، وبيعها للزبائن.

 

فيما أحمد صفوت، حفيد صاحب مصنع العسلية، أن جده صاحب فكرة العسلية منذ عشرات السنين، وبدأها بعربة متنقلة يقوم بتصنيع العسلية والسير فى شوارع طنطا لبيعها، ثم أنشأ المصنع وتم تطوير المجال وأصبح 3 مصانع.

 

وأضاف صفوت، أنهم يستخدمون خامات ومواد تصنيع بتواريخ إنتاج وصلاحية حديثة لتكون طازجة وتليق باسم وسمعة المصنع، كما أنهم يشترون العسل بنوعية فى براميل ويتم تصنيع العسلية وتعبئتها وعرضها فى المحل.

 

وأشار إلى أن التصنيع سهل وبسيط، ونستطيع إخراج العسلية بقوام متناسق مملوءة بحشو كثير تلقى إعجاب الزبائن، مؤكدا أن زبائنهم ليسوا من طنطا فقط ولكن منتجاتهم انتشرت فى كل المحافظات وفى عدد كبير من دول العالم.

 

وأوضح صفوت، أنهم يقومون بتصنيع طلبيات لتجار الجملة والتجزئة لبيعها وتوزيعها على المحلات بمختلف المحافظات، مستخدمين الخامات الخاصة بنا، لإخراج منتج سليم جيد بنسبة 100% حفاظا على سمعة المصنع والمحل.

 

ومن جانبها، أوضحت أم أحمد، ابنة صاحب المصنع، أن والدها ترك لهم صنعة يفخرون بها، وسمعة طيبة، ووالدها اجتهد منذ سنوات طويلة، مؤكدة أن والدها بدأ المشروع بإمكانيات بسيطة، ثم استطاع بفضل اجتهاده وتعبه أن يطور من الإمكانيات والمصنع، وأصبح أشهر مصنع بالمحافظة يقوم بتصنيع العسلية.

 

وأوضحت أن تصنيع العسلية يستغرق ساعة على أقصى تقدير، بداية من التسوية حتى التغليف والتعبئة، ويطلب الزبائن جميع الأصناف التى نقوم بتصنيعها، ونقوم بإدخال كل جديد فى المهنة لكسب رضا الزبائن.

1c0e7e62-1d45-4b61-a97c-d0322ca45062

 
dd65cb3c-7e9b-45f7-8e67-c06f9b300e6c
 
3671364f-d50d-41c3-b38f-4e7aac441d73
 
12f1d5e2-bf41-4a1b-acf5-3ee9faabcd12
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة