أكرم القصاص - علا الشافعي

بيألف ومش بيقول الحقيقة .. اعرفى إزاى تخلى ابنك يبطل كذب والمهم القدوة

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 10:00 ص
بيألف ومش بيقول الحقيقة .. اعرفى إزاى تخلى ابنك يبطل كذب والمهم القدوة التحدث مع الطفل الكاذب
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعلم الطفل الكذب عند بلوغه سن ثلاث سنوات من العمر، بسبب تمتعه بخيال واسع، ويتقن الطفل الكذب أكثر عند بلوغ 6 سنوات، وقد يبدأ في تقليد طريقة الكبار عند الكذب مثل تقليد تعبيرات وجههم ونبرة أصواتهم، ولكن يمكن أن يفصح الطفل بالحقيقة إذا طلب أحد منه ذلك، لكن يصبح أكثر حرصاً على إخفاء الحقيقة وإتقان الكذب كلما كبر في العمر، خاصة عند بلوغ سن المراهقة، لذلك يجب علاج هذه المشكلة منذ مرحلة الطفولة من خلال تطبيق عدة نصائح نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " raisingchildren".

إزاى تخلى ابنك يبطل كذب ؟
 

شجعيه يقول الحقيقة

عندما يكبر الطفل يصبح باستطاعته أن يفرق بين الصواب والخطأ، لذلك يجب على الأم أن تشجعه وتدعمه على قول الحقيقة دائماً، من خلال التحدث معه عن ضرورة تحليه بالصدق دائماً سواء مع الآخرين داخل وخارج المنزل.

حاولى تطمنيه

ويجب على الأم أيضاً أن تجنب طفلها أن يضطر للكذب خوفاً من تعرضه للعقاب مثل أن يلجأ للكذب لتسببه فى سكب الحليب على الأرض، أو كسر أي شيء في المنزل، بأن تقول له الأم "أرى أن هناك حليب مسكوب على الأرض، دعنا ننظفه".

امدحى طفلك

يجب على الأم أن تمدح طفلها عند تشجعه على الإعتراف بقيامه بفعل شىء خاطئ، مثل أن تقول له، "أنا سعيدة جدًا لأنك أخبرتني بما حدث.. دعنا نعرف سبب قيامك بهذا الفعل ".

 

خليكى قدوة

يجب على الأم أن تكون قدوة لطفلها من خلال أن تعترف بإرتكابها للأخطاء أمامه، حتى تشجعه على وقول الصدق، مثل أن تقول أمامه "لقد ارتكبت خطأ في تقرير كتبته للعمل اليوم.. أخبرت مديري حتى نتمكن من إصلاحه".

 

اتكلمى مع ابنك

يجب على الأم أن تخصص وقتاَ للتحدث مع طفلها بهدوء حول أسباب لجوئه للكذب وكيف سوف يؤثر ذلك على علاقتها به، وكيف يبدو الأمر في حالة عدم ثقة أسرته وأصدقائه به.

 

اكشفى كذبه

يجب على الأم أن تخبر طفلها بكذبه وتأمره بقول الحقيقة، مع تجنب أن توصفه بالكذاب لأنه ذلك يجعله يتمادى في فعلته ويكذب دائماً.

التحدث مع الطفلة الكاذبة
التحدث مع الطفلة الكاذبة
التعامل مع الطفل الكاذب
التعامل مع الطفل الكاذب
تربية الطفلة على الإلتزام بالصدق
تربية الطفلة على الإلتزام بالصدق

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة