تقنيات الواقع المعزز والافتراضى ترسم ملامح عام 2022.. آبل تصدر أولى نظاراتها للواقع المختلط.. منصة ميتا تنافس مايكروسوفت.. و8 منصات رئيسية تحدد مستقبل التقنية وتدعم تطبيقات المطورين

الخميس، 30 ديسمبر 2021 03:00 م
تقنيات الواقع المعزز والافتراضى ترسم ملامح عام 2022.. آبل تصدر أولى نظاراتها للواقع المختلط.. منصة ميتا تنافس مايكروسوفت.. و8 منصات رئيسية تحدد مستقبل التقنية وتدعم تطبيقات المطورين تقنية الواقع الافتراضى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
ظهرت تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز ليصبحا تقنيتين واعدتين يتجه لهما عمالقة التكنولوجيا ويستثمرون في النظارات المخصصة لهما، ولعل أبرز هذه الشركات هي شركة أبل وميتا وشركات أخرى، تسعى لإطلاق منتجاتها في عام 2022، وذلك بإمكانيات غير محدودة ستجعل من هذا العام انطلاقة قوية في هذه المجالات خاصة مع شعبية مستخدميها، فسيشهد السوق العالمي لهذه التقنيات نموًا كبيرا.

تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضى

ينشئ الواقع الافتراضى (VR) عالمًا افتراضيًا اصطناعيًا بالكامل داخل سماعة رأس، فبصفتك مستخدمًا، يتم وضعك داخل بيئة ثلاثية الأبعاد ويمكنك بعد ذلك التنقل والتفاعل مع العناصر التى تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر بالكامل.
 
أما الواقع المعزز (AR) يبقيك على أرض الواقع فى العالم الحقيقى، ويغطى العناصر الافتراضية كطبقة مرئية داخل تلك البيئة، وقد تجمع أنظمة الواقع المعزز بين عناصر الكمبيوتر والعالم الحقيقى مع عمق مقنع ومنظور وخصائص عرض أخرى.

نظارة الواقع المختلط من أبل 

تخطط شركة أبل لإنشاء جهاز واقع مختلط منذ بضع سنوات حتى الآن، وكشف تقرير جديد عن أن شركة أبل قد تطلق نظارة تدعم الواقع المختلط سواء بتقنية الواقع المعزز أو بإضافة الواقع الافتراضى أيضا العام المقبل، وجاء فى التقرير أن السماعة ستصدر في الربع الأخير من عام 2022 وستحتوي على معالجين، أحدهما بنفس مستوى طاقة الحوسبة مثل جهاز Mac، وسيكون هذا المعالج مشابهًا لـ M1، شريحة الكمبيوتر المصممة داخليًا لشركة أبل والمستخدمة حاليًا في أجهزة كمبيوتر Mac وأجهزة iPad Pro اللوحية.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن النظارة ستكون قادرة على دعم الواقع الافتراضي (VR) وكذلك AR، بفضل زوج من شاشات K Micro OLED4، ويضع الواقع المعزز صورًا تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر فوق واقع موجود مثل بوكيمون جو، بينما الواقع الافتراضي هو افتراضي بالكامل.
 
وعلى الرغم من إضافة ألعاب جديدة إلى أبل آركيد، إلا أن الشركة لم تتمكن من مطابقتها مع أمثال Sony أو Microsoft أو Nintendo في فئة الألعاب، وكتب Gurman أن صانع iPhone يهدف إلى "تجربة واقع مختلط يمكنها التعامل مع الألعاب في واقع افتراضي عالي الجودة."
 

منصة ميتا في مواجهة مايكروسوفت

أعلنت شركة ميتا فى مؤتمر Facebook Connect بأواخر هذا العام عن منصة Presence Platform، وهى طريقة تسمح للمطورين بإنشاء تجارب واقع مختلط جديدة لنظارة الواقع الافتراضى Oculus Quest، وتتنافس Presence Platform مع Microsoft Mesh التى تم الإعلان عنها فى وقت مبكر من هذا العام، وتعتبر Microsoft Mesh بمثابة منصة تعاون واتصالات طورتها شركة مايكروسوفت.
 
وفقا لما ذكرته وكالة "aitnews"، وصفت بأنها محاولة للشركة لتوحيد التعاون الافتراضى الثلاثى الأبعاد عبر أجهزة متعددة، سواء كانت نظارات الرأس للواقع الافتراضي والواقع المعزز أو أجهزة الحاسب المحمولة أو الهواتف الذكية.
 
وتشير ميتا إلى أنه يمكنك على سبيل المثال إرفاق شاشة افتراضية بجدار المستخدم أو جعل شخصية افتراضية تتنقل على الأرض بشكل واقعي.
 
كما تتيح فيس بوك مكتبة Unity للمطورين في 2022، وكجزء منها يتمكن المطورون من دمج عناصر تفاعلية جاهزة، ويوفر ذلك تتبعًا محسنًا لليد ويمنح المطورين القدرة على إنشاء إيماءاتهم الخاصة، ويمكن أن يمنح هذا المستخدمين تجربة افتراضية دون استخدام اليدين، ويتيح للمطورين إنشاء وظائف التنقل الصوتي والبحث. 
 
وتكون منصة Presence Platform مفتاحًا للشعور بالاتصال فى ميتافيرس، وذلك من خلال السماح للمطورين بدمج المحتوى الافتراضى مع العالم الحقيقى.

منصات AR / VR ترسم مستقبل 2022

 

Apple ARKit

أعلنت أبل عن Apple ARKit لأول مرة في يونيو 2017 خلال مؤتمرها للمطورين حول العالم، ويمكن استخدام هذه المنصة المميزة لإنشاء تطبيقات لأجهزة iPhone و iPad، وذلك نظرًا لقدرتها على السماح للمطورين بتصميم التطبيقات وتطويرها، وتتبع الوجه، وتتبع الحركة المستقرة والسريع.

Wikitude

 يستخدم Wikitude على نطاق واسع لتطوير تطبيقات ونماذج أولية للواقع المعزز ويسمح للمطورين بتنفيذ ميزات تحديد الموقع الجغرافي، وذلك مع تتبع الصور والتعرف على الكائنات.

تتضمن بعض الميزات الرائعة لمنصة الواقع المعزز AR هذه التعرف على السحابة، والتعرف ثلاثي الأبعاد والتتبع، والواقع المعتمد على الموقع.

Unity 

تعد Unity هي واحدة من أشهر منصات الواقع الافتراضى VR لتطوير الألعاب، والتي تساعد في بناء حلول الواقع الافتراضي للعديد من القطاعات الأخرى مثل السيارات، والوسائط والترفيه، والنقل، والتصنيع، والهندسة، والبناء.

Vuforia 

تمثل Vuforia منصة أخرى قوية للواقع المعزز تهدف إلى تطوير تطبيقات الواقع المعزز التي تمكن الشركات من توفير تجربة واقع معزز جيدة لعملائها، ويعد أحد الجوانب التي تتميز بها منصة AR هذه عن البقية هو حقيقة أنه يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات أصلية لنظامي التشغيل iOS وكذلك أندرويد. كما يمكن للمرء أن يجد نصوصًا إنجليزية وعناصر ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي.
 

CRYENGINE

يعد CRYENGINE خيارًا قويًا لتطوير برامج VR، يعمل هذا مع جميع منصات VR الشائعة تقريبًا مثل Oculus Rift و PlayStation 4 و Xbox One. كما أنه باستخدام هذه المنصة، أصبح إنشاء تطبيق VR أو لعبة VR أسهل من أي وقت مضى لأنه يوفر مجموعة من الأدوات الضرورية، بالإضافة إلى إنشاء تصور في الوقت الفعلي وإنشاء شخصيات ودمج صور أيضًا.

جوجل ARCore

يعد Google ARCore أحد الأنظمة الأساسية التي تعتمد على AR لإنشاء تطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى كونها مرنة ومدعومة على كل من Android و iOS. كما تسمح هذه المنصة المتقاطعة باكتشاف حجم وموقع الأسطح الرأسية والأفقية والزاوية، وتتبع الحركة والضوء.

Blender

تساعد Blender، هى منصة VR ثلاثية الأبعاد مفتوحة المصدر، في إنشاء خط أنابيب ثلاثي الأبعاد مع النمذجة والتزوير والرسوم المتحركة والمحاكاة والتقديم والتأليف وتتبع الحركة، وهذه المنصة مجانية تمامًا وتدعم تحرير الفيديو وإنشاء ألعاب فيديو VR.

MaxST 

تمثل MaxST نظام أساسي شامل آخر يمهد الطريق لعملية تطوير تطبيقات AR سريعة وسهلة، وتضمن منصة AR هذه أن المطورين ينشئون تطبيقات بسرعة وسهولة دون أي متاعب، وتتضمن بعض الميزات الرئيسية كل من تتبع الكائن، وتتبع الصور، والتتبع متعدد الأهداف، ومسح QR / الرمز الشريطي.

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة