FDA توافق على أول أقراص لفيروس كورونا تؤخذ عن طريق الفم بالمنزل.. الأول لـ فايزر والثانى من ميرك.. العلاج لمدة 5 أيام بعد تأكيد التشخيص للإصابات الخفيفة والمتوسطة.. مستشار الرئيس للصحة: إنتاجه بمصر خلال 45 يوما

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 02:00 ص
FDA توافق على أول أقراص لفيروس كورونا تؤخذ عن طريق الفم بالمنزل.. الأول لـ فايزر والثانى من ميرك.. العلاج لمدة 5 أيام بعد تأكيد التشخيص للإصابات الخفيفة والمتوسطة.. مستشار الرئيس للصحة: إنتاجه بمصر خلال 45 يوما عقار ميرك لفيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العلماء يحاصرون كورونا ومتحوراته، وأصبح فيروس كورونا له علاج سهل يمكن تناوله عن طريق الفم بالأقراص فى المنزل ودون الحاجة للذهاب إلى المستشفى، فبعد ان توصل العالم للقاح قادرة على الوقاية من الفيروس، توصلوا الى اقراص يمكنها أن تواجه الفيروس خلال 5 أيام فقط دون الحاجة للذهاب الى المستشفى.

اقراص فايزر
اقراص فايزر

 فقد وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، على دوائين من شركتين مختلفتين الأول من شركة فايزر، وهو عقار باكسلوفيد  Paxlovid، لفيروس كورونا والذى وافقت عليه الأربعاء، والثانى من شركة ميرك وهو عقار مولنوبيرافير والذى وافقت عليه الخميس.

وقالت شركة ميرك فى بيان لها فور الموافقة على العقار الجديد عبر موقعها، إن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) قد وافقت على تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) لعقار مولنوبيرافير، المضاد للفيروسات عن طريق الفم لعلاج فيروس كورونا (MK-4482، EIDD-2801).

ومن جانبه، أكد الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، إنه سيجرى إنتاج دواء ميرك لعلاج فيروس كورونا فى مصر خلال 45 يوما، مضيفا أن دواء كورونا يؤخذ عن طريق الفم، ولا يوجد أى أعراض خطيرة ولا يحتاج المريض إلى زيارة المستشفى، وسيتم تعميمه بالصيدليات.

اقراص ميرك
اقراص ميرك

وأوضحت شركة ميرك، إنه تم الموافقة على استخدام عقار مولنوبيرافير Molnupiravir، بالاستخدام في حالات الطوارئ من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، بموجب اتفاقية الاتحاد الأوروبي (EUA) لعلاج أعراض فيروس كورونا الخفيف إلى المتوسط​​، لدى البالغين مع نتائج إيجابية للاختبار الفيروسي المباشر لفيروس كورونا، والمعرضون لخطر كبير للتقدم إلى كورونا الشديد، بما في ذلك الاستشفاء أو الوفاة، والذين لا يمكن الوصول إلى خيارات علاج كورونا البديلة التي تسمح بها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية أو غير المناسبة سريريًا.

 وقالت الشركة الخميس، إنه لا يُصرح باستخدام عقار مولنوبيرافير Molnupiravir في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، أو لبدء العلاج في المرضى في المستشفى بسبب كورونا، أو للوقاية قبل التعرض أو بعده من أجل الوقاية من كورونا.

وأضافت الشركة، يعتبر ترخيص الاستخدام الطارئ لدواء مولنوبيرافير من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA" علامة فارقة في الحرب ضد كورونا، ويضيف إلى تاريخ شركة ميرك Merck في تقديم الأدوية المبتكرة التي تعالج أكبر التهديدات الصحية في العالم وتساعد في إنقاذ الأرواح.

من جانبه قال روبرت ديفيس، الرئيس التنفيذي لشركة ميرك، استثمرت شركة ميرك Merck في ابتكار علاج جديد لفيروس كورونا، وتقوم بتنفيذ إستراتيجية وصول عالمية غير مسبوقة بحيث يمكن توفير عقار مولنوبيرافير، المرخص الآن، للمرضى في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم بشكل أسرع وأكثر إنصافًا مما كان عليه.

وقال، يجب إعطاء مولنوبيرافير في أقرب وقت ممكن بعد إجراء تشخيص كورونا، وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض.

اقراص فايزر
اقراص كورونا

وأضاف، الجرعة الموصى بها من مولنوبيرافير 800 مجم (أربع كبسولات 200 مجم) تؤخذ عن طريق الفم كل 12 ساعة لمدة خمسة أيام، مع الطعام أو بدونه، يعد إكمال دورة العلاج الكاملة لمدة 5 أيام أمرًا مهمًا لتحقيق أقصى قدر من إزالة الفيروس وتقليل انتقال فيروس كورونا.

وأضاف، لا ينصح باستخدام مولنوبيرافير في السيدات الحوامل،، قد يسبب مولنوبيرافير ضررًا للجنين عند إعطائه للحوامل، لا توجد بيانات بشرية متاحة حول استخدام مولنوبيرافير في الحوامل لتقييم مخاطر العيوب الخلقية الرئيسية أو الإجهاض أو النتائج السلبية للأم أو الجنين.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز"، إلى إن عقار مولنوبيرافير من شركة ميرك هو العقار الثانى الذى وافقت عليه هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية  بعد عقار فايزر لفيروس كورونا مباشرة، مما يوفر خيارًا علاجيًا آخر ضد متحور اوميكرون Omicron، للبالغين، والذين لا يمكن الوصول إلى خيارات علاج كورونا البديلة التي تصرح بها الهيئة الأمريكية FDA.

وقالت الصحيفة، سيكون كبار السن، وأولئك الذين يعانون من أمراض مثل السمنة والسكري وأمراض القلب مؤهلين للحصول على وصفة طبية للأقراص إذا مرضوا بسبب فيروس كورونا.

العالم يحاضر الفيروس
العالم يحاضر الفيروس

ما لا تعرفه عن عقار فايزر..

وكانت قد أصدرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية تصريح استخدام طارئ (EUA) لعقار باكسلوفيد ـ Paxlovid من شركة فايزر Pfizer  معبأة للاستخدام عن طريق الفم لعلاج مرض فيروس كورونا الخفيف إلى المتوسط في البالغون ومرضى الأطفال من 12 سنة وما فوق ويزنون 40 كيلوجرامًا على الأقل أو حوالي 88 رطلاً،  مع نتائج إيجابية لاختبار كورونا المباشر، والذين هم أكثر عرضة لتطور كورونا إلى المرض الشديد، بما في ذلك العلاج في المستشفى أو الموت، يتوفر عقار باكسلوفيد بوصفة طبية فقط ويجب أن يبدأ في أقرب وقت ممكن بعد تشخيص كورونا وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض، وذلك وفقا لما ذكره موقع" FDA"

قالت باتريسيا كافازوني، مديرة مركز الأدوية التابع لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "يقدم تفويض اليوم أول علاج لفيروس كورونا في شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام في مكافحة هذا الوباء العالمي.

وأضافت ، غير مصرح به للوقاية قبل أو بعد التعرض لفيروس كورونا أو لبدء العلاج في أولئك الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى بسبب كورونا الشديدة أو الحرجة، مؤكدة، إن باكسلوفيد ليس بديلاً عن التطعيم للأفراد الذين يوصى بتطعيمهم ضد فيروس كورونا أو الجرعة المنشطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة