رئيس الوزراء يستعرض جهود الدولة فى دعم محافظات الصعيد خلال افتتاح مشروعات جديدة: 1.1 تريليون جنيه تكلفة المشروعات خلال 7 سنوات.. وإطلاق كتاب لتوثيق ما تم إنجازه من مشروعات خلال الفترة الماضية.. فيديو

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 01:43 م
رئيس الوزراء يستعرض جهود الدولة فى دعم محافظات الصعيد خلال افتتاح مشروعات جديدة: 1.1 تريليون جنيه تكلفة المشروعات خلال 7 سنوات.. وإطلاق كتاب لتوثيق ما تم إنجازه من مشروعات خلال الفترة الماضية.. فيديو الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
كتب سمير حسنى – محمد عبد العظيم – محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن المشروعات التي تنفذها الدولة تهدف إلى جودة الحياة ورفع مستوى المعيشة للمواطن المصري في صعيد مصر.
 
وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، أن افتتاح المشروعات اليوم، فرصة مناسبة في إطلاق كتاب مهم جدا كان وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو توثيق لما تم إنجازه في الفترة الماضية بكافة ربوع مصر من المشروعات القومية في جميع القطاعات المهمة.
 
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن هناك جهد كبير في توثيق هذه المشروعات حتى يعرف المواطن المصرى حجم العمل والانجاز في كل ربوع مصر.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لديها خطة واضحة لتطوير كل قرى الصعيد لتغيير وجه الحياة في 3 سنوات والتي كانت البداية من هذا العام المالى، لافتا إلى أن الهدف أن يكون المواطن المصرى فى كل ربوع مصر وخاصة في الصعيد لديه جودة حياة لائقة والخدمات الموجودة.
 
وأضاف مدبولى، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات التنموية في محافظات الصعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن محافظات الصعيد كانت طاردة للشباب من أجل بحث عن فرص عمل، وهو ما أدى إلى الهجرة للمحافظات الأخرى أو حتى خارج مصر، متابعا: "محافظات الصعيد كانت تسجل أعلى معدلات البطالة.. وكانت أحد مشكلات الصعيد، ظهور المناطق غير الآمنة وكان لدينا 115 منطقة غير آمنة، بالإضافة إلى 132 ألف فدان من المناطق غير المخططة.
 
وتابع رئيس الوزراء: "أنه رغم كل المشاكل والتحديات في الصعيد، إلا أن المقومات كبيرة حيث الحافز الرئيسى للتطوير كبير من خلال المقومات الطبيعية والسياحية والفريدة والثروات التعدينية والكنوز التاريخية والاثار المصرية القديمة، القوى البشرية في صعيد مصر، مشيرا إلى أن الصعيد ينتج لمصر قامات وقيادات في كل المجالات السياسة والفن والأدب والثقافة والاقتصاد، قامات عظيمة من صعيد مصر أثرت في تاريخ مصر والعالم كله.
 
وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه منذ المؤتمر الوطنى للشباب للشباب 2017 طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن يكون الاهتمام بالصعيد وشبابه على رٍاس اجندة العمل الوطني، والدولة بدأت منذ 2014، ولكن الأمر زاد اعتبارا من إطلاق النداء من قبل الرئيس السيسى، لافتا إلى أنه على مدار 7 سنوات في مشروعات تم تنفذيها 1.1 تريليون جنيه مصري، تم بالفعل تنفيذ مشروعات بقيمة 754 مليار جنيه، بنسبة 69% من إجمالي الاستثمارات، إضافة إلى أن هناك 180 مليار جنيه من المرحلة الأولى لمشروع حياة كريمة.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن الصعيد عانى التهميش عدة عقود ولم يكن هناك رؤية للتنمية وترتب على ذلك تدنى الخدمات الأساسية والتنموية ، والخدمات الصحية.
 
وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، أنه تم تنفيذ 365 كوبرى ونفق وطريق بتكلفة تجاوزت 50 مليار جنيه في محافظات ومدن الصعيد، حيث تم افتتاح طريق الصعيد الغربي، وطريق هضبة أسيوط الذى كان حلما لأهالي أسيوط وأصبح محور تنموي مهم يربط غرب أسيوط بمدينة أسيوط القائمة، فضلا عن إنشاء محاور التنمية على النيل في صعيد مصر لربط شرق وغرب النيل على امتداد المحافظات وجار تنفيذ 14 محور بتكلفة استثمارية تبلغ 23.5 مليار جنيه.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن منظمة او اس ايه قالت في تقرير لها في 2020 إن الحكومة المصرية طورت شبكة من الطرق في المحافظات المغلقة والواحات لتعزيز النشاط الاقتصادي خارج المناطق الحضارية.
 
وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، أن الدولة قامت بتطوير منظومة السكك الحديدية باستثمارات بلغت 32 مليار جنيه وتمثل في تطوير 46 محطة، ونظم الإشارات والذى بلغت نحو 21.6 مليار جنيه، وتجديدات السكك بقيمة 1.1 مليار جنيه وتطوير الورش بقيمة مليار جنيه، و8 مليارات جنيه للوحدات المتحركة، مشيرا إلى تطوير الموانئ مثل تطوير ميناء سفاجا وقسطل البري .
 
وعن جهود الدولة في تطوير الإسكان بصعيد مصر، قال مدبولي، إنه تم تنفيذ 14 مدينة جديدة تمثل الجيل الرابع للمدن، وتنفيذ 188 ألف وحدة سكنية بتكلفة 41.5 مليار جنيه ، منها 125 ألف إسكان اجتماعي، و45 ألف وحدة لتطوير المناطق غير الامنة والعشوائيات، بالإضافة إلى 7 آلاف إسكان متوسط بتكلفة 2 مليار جنيه .
 
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تهدف إلى رفع مستوى الحياة وجودة الحياة للمواطن المصرى في الصعيد، وخلق كم هائل من فرص العمل للشباب في الصعيد، لافتا إلى أن هناك 6 وزارات وجهات مركزية في الدولة التي عملت التشييد والبناء ألاف الشركات من القطاع الخاص والعمالة من محافظات الصعيد، اشتغلت هنا، مئات الآف من فرص العمل في محافظات الصعيد. 
 
وأضاف مدبولى، خلال كلمته في احتفالية افتتاح مشروعات قومية جديدة في الصعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن قطاع الكهرباء شهد تطورا كبيرا في محافظات الصعيد، حيث أن الطاقة الموجودة في الصعيد قبل 7 سنوات كانت 3400 ميجا، والآن أصبحت 12200 ميجا وات لمحافظات الصعيد، وهو ما يؤدى إلى ثبات واستقرار الخدمة على مدار اليوم والسنة. 
 
وأشار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إلى أن محافظة أسوان تشهد مشروعا كبيرا للطاقة الجديدة والطاقة المتجددة من خلال الطاقة الشمسية بتكلفة 2 مليار جنيه وكلها استثمارات للقطاع الخاص، فى نموذج أخر للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ضمن العديد من المشروعات الضخمة التي تشهدها البلاد.
 
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن محافظات الصعيد شهت تطويرا كبيرا في قطاع البترول والغاز، لافتا إلى انه تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 1.1 مليون وحدة سكنية، إضافة إلى العمل على تنمية حقول البترول والتكرير والغاز الطبيعى، وكل هذه المشروعات تهدف إلى الاكتفاء الذاتي من منتجات الوقود، وتوسيع وصول الغاز الطبيعى للأهالى في كل ربوع مصر وخاصة أهالى الصعيد. 
 
وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح مشروعات تنموية جديدة في الصعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن قطاع الاتصالات في محافظات الصعيد شهد العديد من المشروعات الخاصة مثل مشروعات تطوير ورقمنة المحاكم والنيابات وأقسام الشرطة والشهر العقارى والبريد، ومشروع الكابلات ضمن مشروع حياة كريمة. 
 
وتابع رئيس الوزراء: "لدينا العديد من المشروعات في تطوير الكهرباء والانارة والطرق والنظافة وتحسين الطرق المحلية بتكلفة 30 مليار جنيه، لافتا إلى أنه بالتعاون مع البنك الدولى في قنا وسوهاج بتكلفة 10 مليار جنيه، ضمن مجموعة أخرى من المشروعات، داخل محافظات الصعيد، وهذا المشروع الخاص بالتنمية المحلية في قنا وسوهاج، تم تصنيفه واحد من أفضل الممارسات النجاحة للأمم المتحدة، وواحد من أفضل مشروعات التنمية المحلية على مستوى العالم.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ضمن خطتها لتنمية وبناء الانسان، وطبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، تم التركيز في خدمات التعليم والصحة ضمن خطة التطوير في محافظات الصعيد، وشهد التعليم قبل الجامعى طفرة كبيرة، وتم إنشاء وتطوير 34 ألف فصل وإنشاء 2300 مدرسة جديدة، منها 219 مدرسة تعليم فنى، بالإضافة إلى المدارس اليابانية التي تعد نموذج جديد في خدمات التعليم على مستوى الجمهورية. 
 
وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح مشروعات تنموية جديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تم إنشاء جامعتين حكوميتين جديدتين و5 جامعات خاصة التعليم و105 كلية ضن مشروعات ضخمة جدا للتعليم العالى بمحافظات الصعيد، إضافة إلى المجمعات التكنولوجية والكليات الجديدة، وغيرها، وتم إنشاء كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء أول كلية متخصصة في بنى سويف، واليونسكو اخترت مدينة اسوان ضمن أفضل 10 مدن للتعلم في عام 2019.
 
قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن برنامج "تكافل وكرامة"، استفاد منه 2 مليون مواطن في صعيد مصر بقيمة وصلت 48 مليار جنيه، مؤكدا أن هذه المبادرة ساهمت في تخفيض نسبة الفقر في محافظات الصعيد.
 
وأعرب رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، عن أمله في أن يغير "مشروع حياة كريمة" حياة الريف خاصة في محافظات الصعيد، مضيفا:" 65 % من المراكز التي نعمل بها في المرحلة الأولى من المشروع في صعيد مصر". 63 % من إجمالي القرى في الصعيد، و10 ملايين مواطن في الصعيد، كما تم البدء في 8 آلاف مشروع باستثمارات 180 مليار جنيه من إجمالي 270 مليار جنيه بالمرحلة الأولى من المشروع يعنى ان ثلثي الاستثمارات تضخ في الصعيد لتقليل الفجوة الموجودة بين ريف الصعيد وريف الوجه البحري.
 
وقال رئيس الوزراء ، يتم إنشاء شبكات المياه والصرف الصحي وتبطين الترع ورفع كفاءة الطرق والوحدات الصحية والمدارس التي يتم بنائها وانشاءها ورفع كفاءتها ومجمع الخدمات الحكومية لتوفيرها في كل القرى مع تطبيق أحدث أنواع الرقمنة، معلقا: "هذا المشروع وفر 600 الف فرصة عمل للشباب الموجود في الصعيد حتى الان، 500 % زيادة في معدل ضخ الاستثمارات، ساهم أيضا في تخفيض 3.8 % من معدل الفقر، وتراجع في البطالة بصعيد مصر الى 6 %.
 
وتابع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إنه تم استصلاح 550 ألف فدان فى شرق العوينات وتوشكى وغرب المنيا، وتطوير منظومة الرى الحديث لـ 300 الف فدان، كاشفا عن إنشاء أكبر مزرعة تمور في العالم على مساحة 40 ألف فدان لزراعة 2 مليون نخلة في توشكى.
 
واستعرض رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس السيسي، أبرز المشروعات المنفذة منذ عام 2014 في قطاع الري، وقال إنه تم تأهيل ورفع كفاءة الترع تكلف 6.6 مليار جنيه، والحماية من أخطار السيول بقيمة بلغت 4.2 مليار جنيه بنسبة زيادة حوالى 4 أضعاف، فضلا عن إنشاء وإحلال محطات الرفع وبلغت تكلفتها 3.2 مليار جنيه، وإنشاء وإحلال 252 محطة رفع، وتطوير الري في الاراضى القديمة بتكلفة 828 مليون جنيه، وانشاء واحلال وتجديد الصرف الزراعي بنسبة زيادة بلغت 179 % لنحو 273 ألف فدان، بالإضافة الى مشروعات جار تنفيذها مثل انشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، واستكمال ملحقات منشأت قناطر أسيوط، وتأهيل ترع وفروع هندسة ري غرب المنيا، وتأهيل ترع هندسة ري قنا.
 
وحول قطاع الاعمال العام، قال إن الاستثمارات بلغت 17.4 مليار جنيه، منها تحديث مصنع قنا للغزل والنسيج وإنشاء محلج الفيوم المتطور بقيمة 410 مليون جنيه، وتطوير وتأهيل مصنع كيما بقيمة 11.6 مليار جنيه، وتطوير شركة سيد بقيمة 8 ملايين جنيه، وتطوير النقل البرى ومحطات الركاب بقيمة 158 مليون جنيه،  قائلا: "خلال العامين المقبلين ربنا يقدرنا بتوجيهات الرئيس لتوفير حياة كريمة لكل أهالينا فى محافظات الصعيد".
 
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم إنشاء وتطوير 63 مشروع في المستشفيات ضمن خطة تطوير الملف الصحى في محافظات الصعيد، وتوفير 1500 قافلة طبية، بالإضافة إلى انه ضمن مشروعات تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، تم إنشاء المركز الإقليمي في المنيا، وجار إنشاء مركزين في سوهاج والبحر الأحمر.
 
وأضاف مدبولى، أن ضمن مشروع التأمين الصحى الشامل، تم تخصيص 22 مليار جنيه في محافظتي الأقصر واسوان، لتقديم أفضل خدمة طبية.
 
وتابع: "الصعيد له نصيب من المبادرات الرئاسية مثل علاج مرضى فيروس سى والقضاء على قوائم الانتظار، ودعم صحة المراة، والكشف عن الأمراض المزمنة، وغيرها.
 
وأوضح الدكتور مدبولى، أنه ضمن ملف الشباب والرياضة تم تطوير مركز الشباب والنوادى الرياضية والملاعب في محافظات الصعيد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة