"الكوميديان" يواجه "القيصر".. رئيس أوكرانيا يحاول مراوغة موسكو.. زيلينسكي يضغط على روسيا ويدعو الغرب لـ"فرض عقوبات".. ويؤكد: مستعد لمفاوضات مباشرة مع بوتين.. وجارديان: الضغوط أصابت "الممثل السابق" بتحولات هائلة

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 09:00 م
"الكوميديان" يواجه "القيصر".. رئيس أوكرانيا يحاول مراوغة موسكو.. زيلينسكي يضغط على روسيا ويدعو الغرب لـ"فرض عقوبات".. ويؤكد: مستعد لمفاوضات مباشرة مع بوتين.. وجارديان: الضغوط أصابت "الممثل السابق" بتحولات هائلة زيلينسكى
كتبت : ريم عبد الحميد ـ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولات جذرية طالت الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي الذي كان قبل دخوله عالم السياسة ممثلاً كوميديا، ليجد نفسه بمرور الوقت مطالباً بمواجهة ضغوط متبادلة من الناتو وروسيا بما يمثلهما الطرفان من ثقل سياسي وعسكري وسط تصعيد مستمر.

وفي تقرير لها، قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن التهديدات الروسية لأوكرانيا أدت إلى تحول سياسى هائل لرئيسها، فلوديمير زيلينسكى، مشيرة إلى أنه وعد أنصاره بأن سيسجن السياسيين الفاسدين ويتفاوض مباشرة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لإنهاء حرب روسيا فى شرق أوكرانيا. وبعد نحو ثلاث سنوات، يواجه الرئيس تهديد الغزو الروسى، بينما يحشد القوى الغربية بجانبه ويطالب بالمساعدة.

وتصاعد التوتر بين روسيا وأكرانيا في الأسابيع الأخيرة، وسط نذر حرب، مع تقارير غربية عن نية موسكو غزو أراضي أوكرانيا بعدما حشدت قوات ضخمة على حدود الأخيرة، لكن الكرملين نفت وجود خطط لغزو أوكرانيا.

لكن روسيا حذرت على لسان رئيسها، فلاديمير بوتن، بأن النزاع في شرق أوكرانيا بين القوات الحكومية والانفصاليين المواليد لموسكو يشبه "الإبادة الجماعية"، ما فسّره البعض على أنه قد يكون ذريعة للتدخل العسكري.

ويبدو أن الكوميديان السابق والرئيس الحالي اكتسب قدر من المناورة، حيث بادر بتصريحات وضع من خلالها الكرة في ملعب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، مؤكداً استعداد بلاده بالكامل للجلوس والحوار مع موسكو لحل الأزمة الحالية.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي، في تصريحات للصحفيين، إن كييف مستعدة للحوار مع روسيا بأي صيغة وبحضور أي من الشركاء الدوليين.

وأضاف زيلنسكي أن بلاده قدمت مقترحات لروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بشأن تطبيق "اتفاقيات مينسك".

وكان الرئيس الأوكراني، أعلن الثلاثاء، أن جدول أعمال لقاء محتمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، يتم تنسيقه من قبل البلدين.

وقال زيلينسكي للصحفيين، عبر قناة "أوكرانيا 24" التلفزيونية إن هناك محادثات لتحديد جدول الأعمال، وإذا لم يتم الاتفاق على النقاط المعقدة خلال فترة زمنية معينة، ...، فسوف أتصل به (بوتن) مباشرة".

وأضاف الرئيس الأوكراني "الآن لا يوجد تواصل مع بوتن. كلانا لا يتصل بالآخر.. وإننا مستعدون لحوار مباشر وجها لوجه مع روسيا".

دعوة الحوار التي طرحها الرئيس الأوكراني لم تخلو من رسائل ضغط ، حيث طالبت أوكرانيا وبولندا وليتوانيا، الدول الغربية بفرض عقوبات أكثر قوة ضد روسيا، وذلك خلال لقاء زيلينسكي، بنظيريه البولندي أندريه دودا، والليتواني جيتاناس ناوسودا، في أول اجتماع رئاسي ثلاثي للتحالف الأمني "مثلث لوبلين"، غربي أوكرانيا، بحسب ما أوردته قناة "يورو نيوز"

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد صرح الاثنين، بأن موسكو لم تتلق أي مقترحات محددة من كييف بشأن لقاء يجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتن، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد نشرت في وقت سابق، مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية، حيث تم بالفعل نقل الوثائق إلى واشنطن وحلفائها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة