مشروع سهل ومضمون.. ماذا تعرف عن تربية الغزلان فى مصر؟.. يبدأ بذكر و7 إناث ولا يحتاج رعاية بيطرية.. 4 كيلو خضرة للقطيع فى الوجبة.. كيلو لحم الغزال بـ700 جنيه.. وصاحب مزرعة:المكان النظيف كلمة السر.. فيديو وصور

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021 02:30 م
مشروع سهل ومضمون.. ماذا تعرف عن تربية الغزلان فى مصر؟.. يبدأ بذكر و7 إناث ولا يحتاج رعاية بيطرية.. 4 كيلو خضرة للقطيع فى الوجبة.. كيلو لحم الغزال بـ700 جنيه.. وصاحب مزرعة:المكان النظيف كلمة السر.. فيديو وصور تربية الغزلان
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تغذية سليمة ومكان نظيف".. كلمة السر فى تربية الغزلان بمصر، وهو مشروع سهل ومضمون حال الالتزام بالعناية اللازمة، هكذا سرد شعبان رجب مسؤول تربية الغزلان بإحدى المزارع بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

قال العم "شعبان": تربية الغزلان لا تحتاج مساحة كبيرة، لكن الأهم أن مكان التربية يكون نظيفًا، والغزال الأوروبى يسهل جدًا تربيته فى مصر، فلديه قدرة عالية على التكيف مع بيئته، فى الصيف يتخلص جسمه تلقائيًا من الفروة وفى الشتاء يربيها وتغذيته ليست مكلفة ولأنه حيوان برى لا يحتاج لقاحات ولا تطعيمات ومناعته قوية جدًا فى مواجهة الأمراض".

وتابع : أهم شيئ فى تربية الغزلان أنه إلى جانب توفير مكان نظيف ومناسب، من المهم كى تبدأ هذا المشروع أن يتوفر لديك رأس المال الكافى، والمشروع لا يحتاج أكثر من رأس مال، فلكى تبدأ مشروعًا تجاريًا تحتاج أن تشترى على الأقل غزالاً ذكرًا، و7 إناث ليكون لديك قطيع، ويبلغ سعر أنثى الغزال عمر سنة ونصف فى مصر 22 ألف جنيه، أما الذكر فيكون بسعر 16 ألف جنيه، وموسم التزاوج يبدأ من شهر أكتوبر حتى شهر ديسمبر، والغزالة تلد كل 6 أشهر مرة واحدة فى السنة".

الغزلان
الغزلان

وتابع: تأكل الغزلان فى الصباح من 3 إلى 4 كيلو" موجها نصايحة للمربين بالبعد عن المبيدات الحشرية حيث أن الغزال كائن حساس جدا.

وأرجع السبب فى قلة انتشار تجارة الغزلان فى مصر، إلى ارتفاع سعر كيلو اللحم ، والذى قد يصل إلى 700 جنيه، ويفسر ذلك بأن "الأم ما بتطلعش غير ولادة واحدة فى السنة"، أما عن مصدر الغزلان التى تتم تربيتها فى مصر فيقول:"غالبيتها تأتى من أوربا، والإنتاج الجديد غالبًا ما يكون بداية السنة".

ومن مزايا المشروع: لا يحتاج مساحة كبيرة ولا مكان بمواصفات خاصة، فبعض الناس تربي الغزلان فى غرف على الأسطح، وهو فقط يحتاج سورا مرتفعا  لأن قفزة الغزال عالية لكن تربيتها أسهل من الماعز، وطعامها متوفر وسهل فهو يأكل الخضار والعلف كالبرسيم أو الدريس".

 

العم شعبان مسئول النعام
العم شعبان مسئول النعام

 

الغزلان اثناء اللهو
الغزلان اثناء اللهو

 

الغزلان وجمالها
الغزلان وجمالها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة