أكرم القصاص - علا الشافعي

محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية تدخل الخدمة منتصف العام المقبل.. شركة فرنسية تتولى إدارتها وتشغيلها على مساحة 545 ألف متر مربع.. الإنشاءات تصل لـ 80% وتكلفة المرحلة الأولى تبلغ 1.5 مليار جنيه

الأحد، 19 ديسمبر 2021 09:00 ص
محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية تدخل الخدمة منتصف العام المقبل.. شركة فرنسية تتولى إدارتها وتشغيلها على مساحة 545 ألف متر مربع.. الإنشاءات تصل لـ 80% وتكلفة المرحلة الأولى تبلغ 1.5 مليار جنيه ميناء الإسكندرية - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطط هيئة ميناء الإسكندرية لإنهاء تنفيذ محطة تحيا مصر متعددة الأغراض الجارى إنشاؤها على الأرصفة 55 ـ 62 بميناء الإسكندرية ودخولها الخدمة منتصف العام المقبل، حيث تجرى الترتيبات اللازمة لتشغيل المحطة من خلال اختيار الشركة المُشغلة لها والتعاقد على الأوناش العملاقة التي سيتم الاستعانة بها في أعمال الشحن والتفريغ على أرصفة المحطة والسفن التي ستستقبلها.

وتعاقدت هيئة ميناء الإسكندرية على شراء 12 ونش ساحة كهربائى عملاق لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض مع إحدى الشركات الألمانية المتخصصة في تصنيع أوناش الحاويات والمعدات البحرية الثقيلة بتكلفة إجمالية تبلغ 350 مليون جنيه ضمن خطة توريد معدات المرحلة الأولى للمحطة، على أن شركة الشركة الموردة بالأوناش بتدريب وتأهيل الأطقم المصرية التي ستعمل على هذه الأوناش.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الأوناش التي تم التعاقد عليها تتمتع بمواصفات فينة عالية وستكون الأولى من نوعها في مصر وذات إنتاجية عالية، كما تساهم في المحافظة على البيئة نظيفة، لافتة إلى أن محطة تحيا مصر سيكون لها دور رئيسي في تحول ميناء الإسكندرية لمركز اقليمي للتجارة واللوجستيات لارتباطها المباشر بالقطار الكهربائي السريع الجارى تنفيذه والذي يربط موانئ البحر المتوسط والبحر الأحمر، كما تعتبر إحدى المحطات المهمة لتغذية الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر الصناعية المخطط تنفيذه.

وأضافت المصادر أن مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية هو مشروع قومي ويعتبر أحد أهم المشروعات التي يتم تنفيذها في مجال النقل البحري في مصر، ويأتي في إطار خطة الدولة للنهوض بالموانئ البحرية المصرية ورؤية تطوير وتحديث ميناء الإسكندرية بهدف استيعاب حركة البضائع والحاويات المتزايدة وجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة للعمل في هذا المجال.

وأوضحت المصادر أنه جارى التجهيز لتوقيع العقود النهائية مع شركة CMA CGM الفرنسية لتتولى إدارة وتشغيل محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بعد تنفيذها وافتتاح المرحلة الأولى منها، لافتة إلى أنه تم تصميم المحطة كمحطة متعددة الأغراض ومتعددة الاستخدامات من الدرجة الأولى، وتقام على مساحة 545 ألف متر مربع وطول رصيف يبلغ 2500 متر، وأعماق تصل إلى 17.5 متر، وطاقة تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة و2 مليون طن بضائع عامة و100 ألف وحدة من بضائع الدحرجة سنويًا

وأكدت المصادر أن إحدى شركات المقاولات المصرية تواصل أعمال إنشاءات محطة تحيا مصر، حيث وصلت نسبة تنفيذ الإنشاءات بالمحطة الجديدة إلى حوالى 80%، لافتة إلى أنه مخطط الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع من ساحات وأرصفة نهاية العام المقبل بتكلفة تبلغ 1.5 مليار جنيه، على أن يتم تجهيزها وتشغيلها وبدء استقبالها للسفن منتصف العام المقبل.

 وأشارت المصادر إلى أن المحطة الجديدة ستكون قادرة على استقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة، لافتة إلى أن المحطة الجديدة ستكون إحدى المحطات العملاقة على ساحل البحر المتوسط التى يجرى تنفيذها بتكلفة اجمالية تصل إلى 7 مليارات جنيه تقريبا، وستكون لاستقبال سفن الحاويات والبضائع العامة، ويعتبر أول مشروع بحرى مصرية يجرى تنفيذه بهذا الأسلوب، حيث تقوم بتنفيذه شركة مصرية وسيظل مملوكا لهيئات مصرية وسيكون دور المشغل العالمى قاصر على التشغيل والإدارة مقابل نسبة من الإيراد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة