آبل تسعى لوقف قضية مكافحة الاحتكار فى الهند لاستحواذها على حصة صغيرة

الأحد، 19 ديسمبر 2021 06:00 م
آبل تسعى لوقف قضية مكافحة الاحتكار فى الهند لاستحواذها على حصة صغيرة آبل - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلبت شركة آبل من هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار الهندية إنهاء قضية تزعم إساءة استخدام القوة السوقية في سوق التطبيقات، قائلة إنها لاعب صغير جدًا في الدولة الواقعة في جنوب آسيا حيث تهيمن شركة جوجل، حسبما أظهر ملف اطلعت عليه رويترز.

تم التسجيل بعد أن بدأت لجنة المنافسة الهندية (CCI) في مراجعة الادعاءات بأن شركة Apple تضر بالمنافسة من خلال إجبار مطوري التطبيقات على استخدام نظام الملكية الخاص بها والذي يمكن أن يفرض عمولات تصل إلى 30٪ على عمليات الشراء داخل التطبيق. نفت شركة آبل المزاعم الواردة في ملفها إلى CCI وشددت على أن حصتها السوقية في الهند "ضئيلة" 0-5٪ ، بينما تطلب جوجل 90-100٪ لأن نظام التشغيل Android الخاص بها يشغل معظم الهواتف الذكية الأخرى.

وقالت شركة آبل في التقديم المؤرخ في 16 نوفمبر والذي وقعه كايل أندير ، كبير مسؤولي الامتثال ، "أبل ليست مهيمنة في السوق الهندية ... بدون هيمنة ، لا يمكن أن يكون هناك إساءة".

وأضافت: "لقد ثبت بالفعل أن Google هي اللاعب المهيمن في الهند"، قالت المشتكية في القضية، وهي مجموعة غير ربحية غير معروفة تسمى "Together We Fight Society" ، إن Apple التي تعمل بنظام iOS تهيمن على سوق أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة غير المرخصة.

ردت شركة Apple على ذلك في ملفها، قائلة إن سوق الهواتف الذكية بالكامل - والذي يتضمن أنظمة قابلة للترخيص مثل Android - هو السوق الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار وفقا لما نقلته رويترز.

وصفت شركة آبل أيضًا الشكوى الهندية بأنها "إيداع بالوكالة" في طلب CCI ، قائلة إن المشتكي كان "على الأرجح يتصرف بالتنسيق مع الأطراف التي لديها Apple نزاعات تجارية وتعاقدية جارية معها على مستوى العالم و/ أو تقدمت بشكوى إلى جهات تنظيمية أخرى." في الأسابيع المقبلة، ستراجع CCI رد شركة Apple على الادعاءات ويمكن أن تأمر بإجراء تحقيق أوسع أو ترفض القضية تمامًا إذا لم تجد أي ميزة في ذلك.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل تحقيقات CCI علنًا، تجري CCI تحقيقًا بشكل منفصل في نظام الدفع داخل التطبيق من Google كجزء من تحقيق أوسع في الشركة بعد أن أعربت الشركات الهندية الناشئة العام الماضي عن قلقها.

ويعمل نظام iOS من آبل على تشغيل حوالي 2 ٪ من 520 مليون هاتف ذكي في الهند اعتبارًا من نهاية عام 2020 والباقي باستخدام اندرويد ، وفقًا لـ Counterpoint Research ، على الرغم من أنه يضيف أن قاعدة هواتف آبل الذكية في البلاد قد تضاعفت أكثر من الضعف في السنوات الخمس الماضية.

وتتصارع شركة ابل مع مزاعم مماثلة في أجزاء أخرى من العالم، ففى الولايات المتحدة، تخوض معركة قانونية مع شركة Epic Games منشئ "Fornite" حول هذه المشكلة وأصبحت كوريا الجنوبية هذا العام أول دولة تحظر مشغلي متاجر التطبيقات المهيمنة من إجبار المطورين على استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم. في الاتحاد الأوروبي، بدأ المنظمون العام الماضي تحقيقًا في رسوم آبل داخل التطبيق لتوزيع المحتوى الرقمى المدفوع والقيود الأخرى.

وتقول شركات مثل آبل وجوجل إن رسومها تغطي مزايا الأمان والتسويق التي توفرها متاجر التطبيقات. في ملف CCI الخاص بها، جادلت شركة آبل بأن العمولات داخل التطبيق التي تتقاضاها "ليست غير عادلة أو مفرطة" وقد انخفضت بمرور الوقت، مضيفة أنها تتقاضى معدلات أقل من المطورين الصغار.

وقالت شركة آبل: "هناك عدد قليل فقط من المطورين الكبار، وكثير منهم عبارة عن تكتلات بمليارات الدولارات، يدفعون النسبة الرئيسية البالغة 30%".

وقالت "المنصات المنافسة فرضت عمولات مماثلة أو أعلى مثل آبل، وعلى وجه الخصوص، فرضت جوجل عمولة 30% على متجر التطبيقات الخاص بها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة