الصعيد فى القلب.. الرئيس السيسى يفتتح مصانع كيما 2 أكبر قلاع صناعة الأسمدة بمصر والشرق الأوسط بتكلفة 11.6مليار جنيه..القابضة الكيماوية: توفير 3700فرصة عمل مباشرة..محمد حسنين رضوان: المصنع ينتج 570ألف طن سنوياً

الأحد، 19 ديسمبر 2021 06:00 م
الصعيد فى القلب.. الرئيس السيسى يفتتح مصانع كيما 2 أكبر قلاع صناعة الأسمدة بمصر والشرق الأوسط بتكلفة 11.6مليار جنيه..القابضة الكيماوية: توفير 3700فرصة عمل مباشرة..محمد حسنين رضوان: المصنع ينتج 570ألف طن سنوياً مصنع كيما 2
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى الدولة اهتماما كبيرا بالصعيد في شتى المجالات سواء من خلال المبادرة العملاقة حياة كريمة التى أعادت الابتسامة لملايين المواطنيين المحرومين من الخدمات، أو من خلال تدشين المصانع التي تساهم في توفير آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في العديد من المجالت المختلفة .

ومن بين المشروعات التي سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأيام المقبلة مصنع كيما 2 بأسوان لإنتاج الأسمدة والذى تم تنفيذه بتكلفة 11.6 مليار جنيه ، ومقام على 60 فدان ويوفر 3700 فرصة عمل، وتعد شركة الصناعات الكيماوية كيما واحدة من أهم القلاع الصناعية في مصر عامة والصعيد خاصة ، ولا سيما ما شهدته من تطوير.

والمصنع الذى سيفتتحه الرئيس ينتج أسمدة أزوتية اليوريا والنترات ويوجه جزء كبير منها للتصدير بما يساهم في نمو الاقتصاد الوطنى ، ولا سيما انه تم تنفيذه بأحدث تكنولوجيا عالمية ونفذته شركة تكنومينت الإيطالية .

وقال المحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للقابضة للصناعات الكيماوية ل" اليوم السابع" أن مشروع كيما 2  الذى يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الأيام المقبلة، لافتا إلى أن المشروع يهدف لسد الفجوة القائمة في اسواق الأسمدة، بالإضافة الي انشاء مدينه صناعيه كامله في اسوان، والتي تساهم في خلق فرص عمل في صعيد مصر، وذلك بعد تقادم المصنع الحالي والذى اوشك على التوقف .

أضاف ان تكلفة المشروع الاستثمارية يبلغ  نحو 11.6 مليار جنيه، حيث يقام المشروع على مساحه 60 فداناً ويوفر ما يقرب من 3700 فرصه عمل مباشره وغير مباشره في صعيد مصر، موضحا أن المشروع  يهدف الى انتاج 1220 طن من الامونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يومياً بمصنع كيما الجديد بأجمالي 570 الف طن/ سنوياً و300طن  امونيا توجه الى المصنع القديم لإنتاج 120 الف طن/ سنوياً من نترات الامونيا منخفض وعالي الكثافة ،100 الف طن/ سنوياً من سماد نترات النشادر الأزوتي

وذلك باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء وذلك ساهم في توفير 150 ميجاوات/ساعه للشبكة القومية . وتطبيق  كافه الاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئة.

ومن جانبه كشف المهندس محمد حسنين رضوان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة كيما لـ" اليوم السابع" أن شركة الصناعات الكيماوية المصرية - كيما، إن استقرار الحالة الفنية للمصانع في الفترة السابقة وكذلك زيادة الأسعار العالمية، ساهمت فى زيادة ايرادات الشركة مما انعكس على نتائج أعمالها ، مشيدا بالدعم الكبير من الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ومن المحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للشركة القابة للصناعات الكيماوية .ومجلس الإدارة

وأضاف أن مصانع الأسمدة على رأسها كيما تركز بشكل كبير على زيادة الصادرات لدول القارة السمراء والاتحاد الاوروبى، ولا سيما فى ظل تزايد الطلب العالمى على السماد عامة وكذلك ارتفاع سعره بشكل كبير، على مستوى العالم.

وأضاف أن الشركة بصدد بدء عملية تطوير وتحديث مصنع كيما القديم والذى يقوم بإنتاج الامونيا  واليوريا بما سيزيد من العوائد للشركة وللمساهمين عقب الانتهاء من عمليات تطويره وتحديثه بفضل دعم وزير قطاع الاعمال العام الدكتور هشام توفيق ودعم مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية برئاسة المحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو  المنتدب للقابضة.

 وأوضح أن المصانع تشمل، محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعي وذلك بهدف تلبية احتياجات المصنع من الغاز الطبيعي التي تبلغ 1.200.000 م مكعب / يوم بضغط 25 بار،  محطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة في مياه التبريد – مياه منزوعة الاملاح لإنتاج البخار المطلوب للمصانع ، بجانب وحدة انتاج النتروجين – لإنتاج 600 م مكعب / س وهو اللازم لأغراض التطهير والصناعة وأعمال بدء التشغيل، ووحدة انتاج هواء العمليات والاجهزة والهدف منه أنتاج الهواء اللازم لأعمال النظافة وتشغيل الاجهزة بالموقع ، ومحطة انتاج الكهرباء والغرض منها أنتاج 27.2 ميجا وات / س لتلبية احتياجات المصنع من الكهرباء ذاتيا وتصدير الفائض الى المصنع القديم .

ويتضمن مصنع الامونيا 3 مراحل  أولها مرحلة إزاله الكبريت من الغاز الطبيعي، وثانيها مرحلة انتاج الغاز التخليقي (نتروجين - وهيدروجين)، واخيرا مرحلة تنقية الغاز التخليقى من( مركبات الكربون– الارجون – الميثان )

 ويتكون مصنع اليوريا من العديد من المكونات منها: وحدة تخليق اليوريا ، ومرحلة التفكيك واسترجاع الغازات غير المتفاعلة ومرحلة التركيز الثانية، وأخيرا وحدة التخزين والتعبئة: ويتم فيها تبريد المنتج النهائي وأرساله الى محطة التعبئة والتي تتكون من عدد 6 سير لتعبئة 240 طن / ساعة عن طريق السكة الحديد وعربات النقل وفى حالة توقف محطة التعبئة يتم أرسال المنتج الى المخزن الرئيسي بسعة 50 الف طن .

وأضاف أن الشركة  تحولت إلى الربحية خلال الربع الأول من العام المالي 2021 – 2022 لتحقق صافي ربح بقيمة 122  مليون جنيه مقابل ارباح قدرها 2.6  مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق وخسائر تراكميه عن العامين السابقين قدرها 2.7 مليار جنيه .

وقال  المهندس محمد حسنين رضوان إن إيرادات النشاط الجاري قفزت وفقا لقائمة الدخل المرسلة للبورصة، إلى 987.627 مليون جنيه، بالفترة من يوليو وحتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 637.294 مليون جنيه بالفترة المناظرة ، وصعد مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 389.563 مليون جنيه مقابل 2.651 مليون جنيه بالفترة المماثلة العام الماضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة