تعرف على الشاعر الإنجليزى جون ميلتون صاحب قصيدة الفردوس المفقود

السبت، 18 ديسمبر 2021 10:30 م
تعرف على الشاعر الإنجليزى جون ميلتون صاحب قصيدة الفردوس المفقود جون ميلتون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر جون ميلتون من أبرز الشعراء البريطانيين فى القرن السابع عشر، ويعرف بقصيدة "الفردوس المفقود" التي كتبها في عام 1667 وقد أصيب في فترة لاحقة من حياته بالعمى، وكتب حول ذلك قصيدة مكونة من 14 بيتاً شعرياً، وإلى جانب جيفري تشوسر وويليام شكسبير، يعتبر جون ميلتون من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي.

ولد جون ميلتون في مدينة لندن في 9 ديسمبر 1608، وكان مهتماً بكتابة المقالات والقصائد، أمل قصيدته الأكثر شهرة على الإطلاق فافهى "الفردوس المفقود"، التي تعتبر من أعظم الأعمال الشعرية في اللغة الإنجليزية.

 تلقى جون ميلتون تعليمه في كامبردج بين عامي 1625 و1632، وهناك كتب قصيدة "في صباح يوم ميلاد المسيح"  وكان طيلة حياته شخصية نشطة في القضايا السياسية والدينية، وإبان الحرب الأهلية الإنجليزية أصبح في صف أوليفر كرومويل المعارض للحكم الملكي.

استطاع الفرار من عقوبات حتمية بعد رجوع الحكم الملكي في عام 1660، وبعد إصابته بالعمى في عام 1652، كرس نفسه لكتابة قصيدة "الفردوس المفقود" التي تحكي قصة الشيطان وهبوط آدم وحواء. بعد أربع سنوات نشر قصة انتصار المسيح على إغراءات الشيطان في "استرداد الفردوس"، من أعماله المعروفة الأخرى المسرحية القصيرة "كومس" (1637)، و"أريوباجيتيكاز" (1644)، توفي في 8 نوفمبر 1674، في باكينجامشاير.

في عام 1638 قام ميلتون برحلة حج مدعمة بوثائق إلى روما بهدف الاتصال برجال الطبقة المستنيرة وتبادل الأفكار معهم، وكان قد اجتمع أيضا مرات عديدة بجاليليو خلال خضوع هذا الأخير للإقامة الجبرية، وكانت تلك الاجتماعات مصورة في العديد من لوحات عصر النهضة، ومنها لوحة الرسام آنيبال جاتي الشهيرة وعنوانها "جاليلو وميلتون"، والتي لا تزال حتى أيامنا هذه معروضة في أهم متاحف فلورنسا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة