جون ميلتون.. الشاعر الأعمى باع "الفردوس" بعشر جنيهات وفقد أولاده وزوجاته

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 07:30 م
جون ميلتون.. الشاعر الأعمى باع "الفردوس" بعشر جنيهات وفقد أولاده وزوجاته جون ميلتون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ347 على رحيل الشاعر الإنجليزى جون ميلتون، وهو شاعر وعالم إنجليزي من القرن 17، يعرف أكثر بقصيدة "الفردوس المفقود" التي كتبها في عام 1667. أصيب في فترة لاحقة من حياته بالعمى، وكتب حول ذلك قصيدة مكونة من 14 بيتاً شعرياً. إلى جانب جيفري تشوسر وويليام شكسبير، يعتبر جون ميلتون من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي.
 
ولد جون ميلتون في مدينة لندن في 9 ديسمبر 1608. كان مهتماً بكتابة المقالات والقصائد. قصيدته الأكثر شهرة، "الفردوس المفقود"، التي تعتبر من أعظم الأعمال الشعرية في اللغة الإنجليزية. تلقى جون ميلتون تعليمه في كامبردج بين عامي 1625 و1632، وهناك كتب قصيدة "في صباح يوم ميلاد المسيح" كان طيله حياته شخصية نشطة في القضايا السياسية والدينية، وإبان الحرب الأهلية الإنجليزية أصبح في صف أوليفر كرومويل المعارض للحكم الملكي. استطاع الفرار من عقوبات حتمية بعد رجوع الحكم الملكي في عام 1660.
 
بينما في عام 1651، فقد بصره لكنه أوفى بواجباته الحكومية بمساعدة مساعدين، بما في ذلك الشاعر أندرو مارفيل، وتوفيت زوجته في العام التالي، فتزوج في 1656، لكن زوجته الثانية ماتت أثناء الولادة، بعد أربع سنوات، وانقلبت الكومنولث، وألقي بـ ميلتون في السجن، وفقد الرجل الأعمى مكانه وممتلكاته.
 
وتزوج في عام 1663، مجددا وكان أعمى وفقيرا وعاطلا عن العمل، وبدأ في إملاء قصيدة شعره المفقودة لعائلته، عندما كانت القصيدة جاهزة للنشر، باعها بـ 10 جنيهات وبمجرد طباعتهاـ تم الترحيب بالقصيدة على الفور باعتبارها تحفة للغة الإنجليزية.
 
عانى ميلتون خلال حياته من المآسى الكثيرة، حيث كانت تأتى له المصيبة تلو الأخرى، ففى 1652م فقد ابنه الأصغر، ليتابعها زوجته فى العام نفسه، وتلو مصيبة أخرى فى نفس العام أيضا ليستمر مسلسل المآسى بفقد بصره، ثم يتزوج بعد اربع سنوات مرة اخرى ويفقد زوجته الثانية وطفلتها الرضيعة، ثم يتعلق بسيدة تدعى اليزابيث ميتشال، وذلك فى عام 1663 ويظل يحبها حتى ترحل هى الأخرى لتلحق بزوجاته فى  1674.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة