8 خطوات تخليك تعاتب صح وترجع المياه لمجاريها.. "من تون الصوت للغة الجسد"

السبت، 18 ديسمبر 2021 08:00 ص
8 خطوات تخليك تعاتب صح وترجع المياه لمجاريها.. "من تون الصوت للغة الجسد" العتاب.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أمر عتاب وأحلى عتاب.. عتاب الحب للأحباب"، لا يوجد أجمل من العتاب فهو إثبات لقيمتنا الإنسانية وإننا حريصون على رصيد علاقتنا بالآخرين وعلى رغبتنا في استمراريتها وإزالة أي عوائق نفسية تقف أمام تقدمها، ويثبت أننا لا نستطيع مفارقة أحبابنا بسهولة بدليل إننا نعاتبهم، فالعتاب من المواقف الإنسانية التي تزيد العلاقة رسوخا وتجعلها تزيد وتقوى، وكلما كان العتاب راقيا ومتحضر ومعبر عن شخصية الآخرين كان دافعا لنا لاستمرارية العلاقة بيننا وبينهم، لذا يجب أن يكون للعتاب بعض القواعد الحاكمة حتى نستعيد علاقة الود والحب بيننا كما أوضح الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية في حديثه لـ "اليوم السابع" قائلا:

اوعى تتخانق

عند عتابنا لشخص فنحن لا نتشاجر معه لذا فيحب أن نستقبله ببشاشة ووجه متسامح ما نسميه "كيمياء الوجه مريحة" فتعبيرات الوجه مهمة جدا، فعندما يظهر علي وجهك الهدوء والطمأنينة والتسامح يزول جبل الجليد بينكما حتى من قبل العتاب.

ماتزعقش معاه

من الضروري جدا استخدام نبرة صوت منخفضة وهادئة، وتجلس قريبا منه حتى يشعر بالمودة والتعاطف والحب والاحتضان المعنوي.

ما تدخلش في العتاب على طول

احرص في بداية حديثك معه على الاطمئنان عليه أولا والترحيب به لأن هذا يعطيه بعض الرسائل والدلالات الإيجابية له والتي تثبت الثقة في نفسه والثقة في العلاقة بيننا.

اختار الوقت والمكان المناسب

يجب اختيار الوقت المناسب للعتاب فلا يجب أن تنتظر الزوجة عودة زوجها من العمل فارغ الصبر حتى تعاتبه على أمر ما، فهو في هذا التوقيت يكون متعبًا ومضغوطًا، لذا علينا اختيار الوقت المثالي للعتاب .

الإشادة به

من الأشياء الهامة هي بداية حديثك مع من تعاتبه بالإشادة به على سبيل المثال ( لو مكنتش بحبك مكنتش عاتبتك)، مع إبراز مميزاته لكي تزيد ثقته بك.

التركيز على الموضوع

من المهم جدا التركيز في صلب الموضوع بلا داعي للمناقشات الثانوية، فالعتاب يكون وقته محدد وسريع وبعدها نتجاوز الموضوع، نجد بعض الناس تعاتب أسبوع على موقف حدث 5 دقائق.

السيطرة على الانفعالات

يجب أن تسيطر على انفعالاتك حتى لا تزيد الموقف توترا وتعقيدا، مع ضرورة انتقاء الكلمات والبعد عن الكلمات التجريحية والمتعلقة بالأهل والرموز التي يحبها الشخص الذي أعاتبه.

خصوصية العتاب

إياك أن تعاتب شخص أمام الآخرين فالعتاب يكون في نطاق من الخصوصية وإن أمكن السرية.

 

العتاب

فتاة منزعجة

 

بلاش عتاب
فتاة ملامحها منفعلة 

 

 

حل الخلافات
خلاف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة