أكرم القصاص - علا الشافعي

طرح كوفى فاكس المصرى خلال 6 شهور.. متحدث الصحة: الجرعة الثالثة من اللقاح اختيارية.. و"القومى للبحوث": يستطيع السيطرة على كورونا ودرجة فعاليته وأمانه عالية.. وباحث: سنصدر المستحضر للخارج

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 12:00 ص
طرح كوفى فاكس المصرى خلال 6 شهور.. متحدث الصحة: الجرعة الثالثة من اللقاح اختيارية.. و"القومى للبحوث": يستطيع السيطرة على كورونا ودرجة فعاليته وأمانه عالية.. وباحث: سنصدر المستحضر للخارج كوفى فاكس
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الدولة على على الانتهاء من إطلاق لقاح كوفى فاكس، من خلال الإنتاج المحلى، وسط إجراء التجارب السريرية عليه، في الوقت الذى أكدت فيه وزارة الصحة أن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا اختيارية.

في هذا السياق قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الجرعة الثالثة التعزيزية من لقاح كورونا تعتبر اختيارية ولكن يوصى بها لرفع المناعة، وتعطى لمن مر عليه 6 أشهر من الجرعة الثانية، مضيفا، أنه ستصل رسالة إلى المواطن الذى مر عليه 6 أشهر لأخذ الجرعة التعزيزية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى تامر أمين عبر برنامجه آخر النهار المذاع على قناة النهار، أن تنوع اللقاحات فى الجرعة التعزيزية تعتبر مفيدة وتعمل على زيادة المناعة.

وأكد الدكتور محمود شحاتة، باحث بالمركز القومي للبحوث، اطمئنانه للقاح المصري كوفي فاكس الذي وصل إلى مرحلة التجارب السريرية.

وقال خلال لقائه مع الإعلامي حمد رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد: «لقاح كوفى فاكس من أصل مصرى، وبالنسبة لى أفضله حال التخير بينه وبين لقاحات أخرى»، مضيفا: «كوفي فاكس إنجاز طبي سيكون قابلا للتصدير على مستوى العالم».

وأضاف: «كوفي فاكس سيكون أول إنتاج مصر للقاح، وفي غضون 6 شهور سيتم طرح اللقاح بالسوق المصرية».

ودخل اللقاح المصري كوفي فاكس إلى مرحلة التجارب السريرية، وسط تأكيدات من الفريق البحثي على ارتفاع درجة الفعالية والأمان الخاصة به.

فيما قال الدكتور أحمد السيد قايد، باحث بالمركز القومي للبحوث، إن مصر لديها خبرات وأدوات أهلتها لبدء العمل على اللقاح المصري «كوفي فاكس».

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد: «تنفيذ بروتوكولات التتابع الجيني للفيروس تستغرق فترة طويلة، واللقاح قابل للتطور»، مشيرا إلى وجود ما يقرب من 50 طفرة من سلالة كورونا الجديدة، مضيفًا: «خطوات تسجيل الفاكسيم طويلة، وتتضمن مراحل عدة بينها النشر العلمي».

ومن جانبها، أكدت الدكتور أمنية محمد، باحث بمركز التميز العلمي بالقومي للبحوث، قدرة اللقاح المصري «كوفي فاكس» على احتواء فيروس كورونا والسيطرة عليه، مشيرا إلى أن الوصول لمرحلة التجارب السريرية.

وأضافت: «يتم استخدام البيض كعائل في اختبارات الإنفلونزا فيروس، وحينما تتحقق التنمية يتم إجراء أكثر من اختبار لقياس فعالية الفيروس ومعرفة مدى خطورته»، مشددة على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، مشيرة إلى أن كافة العاملين بالمركز القومي للبحوث حصلوا على لقاح فيروس كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة