التضامن توفر فرص التدريب على حرف منزلية لسيدات شمال سيناء.. دورات متواصلة كل 3 شهور لإكساب مهارات تعلم الحياكة والاقتصاد المنزلى.. والمشاركات يؤكدن نجاحهن فى تعلم مهن ستتحول لمشروعات إنتاجية من منازلهن.. صور

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 03:00 ص
التضامن توفر فرص التدريب  على حرف منزلية لسيدات شمال سيناء.. دورات متواصلة كل 3 شهور لإكساب مهارات تعلم الحياكة والاقتصاد المنزلى.. والمشاركات يؤكدن نجاحهن فى تعلم مهن ستتحول لمشروعات إنتاجية من منازلهن.. صور فرص التدريب على حرف منزلية لسيدات شمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وزارة التضامن الإجتماعى، باستثمار جانب من جهد مؤسسات المجتمع فى شمال سيناء، لخدمة المرأة بتعليمها حرف تستطيع أن تتحول لمشروعات صغيرة تخدم الأسر، بإطلاق مشروع "مشروع تدريب المرأة على مهارات الحياة الأساسية"،  بنطاق مدينتى العريش وبئر العبد.

اثناء العمل_
اثناء العمل_

قال "إيهاب ابوالعلا "مدير المشروع  القائم بالعريش، والذى تنفذه إحدى مؤسسات المجتمع المدنى، انه فى هذا المشروع وفرت وزارة التضامن الاجتماعى 5 ماكينات خياطة، لتعليم المرأة على مهارات الحياة الأساسية، وهى جزء من مشغل متكامل يهدف لتدريب وتعليم السيدات والفتيات كافة مهارات الحياكة وأعمال الاقتصاد المنزلى، بهدف خروجها وقد اكتسبت حرفة يمكنها أن تتحول لمشروع.

المشغل يستقبل السيدات بالعريش
المشغل يستقبل السيدات بالعريش

أضاف مدير المشروع ، انه يتم استقبال المستفيدات من التدريب فى المشغل بواقع دورات لمدة 3 ايام اسبوعية ،تتضمن الحياكة والتفصيل والاقتصاد المنزلى، وتقوم بالتدريب ، سيدة مدربة تجيد تعليم كل المستفيدات أسس الحرف.

انتاج الملابس
انتاج الملابس

وأشار مدير المشروع، إلى أن مدة الدوره 3 شهور، تتبعها دورات أخرى متلاحقة،  لافتا إلى أن هذه الدورة شاركت فيها 14 سيدة وفتاة، وبعد انتهاء كل دورة يتم اتاحة الفرصة لمن اتقنت الحرفة وتريد عمل مشروع ان تقدم لها الأدوات اللازمة لتنفيذه من ماكينة ومستلزمات على أن تسدد ثمنها على أقساط بشروط بسيطة ميسرة.

ايهاب ابو العلا مدير المشروع
ايهاب ابو العلا مدير المشروع

وقالت "سهيلة حجاب"، مدربة خياطة بالمشروع، انها تبدأ التدريب لكل مستفيدة من الصفر على نماذج ورقية، ثم مرحلة العمل بالقماش من القص حتى خياطة قطعة كاملة من ملابس للكبار والأطفال.

تدريب السيدات_2
تدريب السيدات_2

وتابعت أن المشاركات فى التدريب يحضرن ،ولديهن رغبة فى التعلم واكتساب مهارة وهذا يساعد كثيرا فى سرعة استيعاب مراحلة التدريب، والتحول من متدربة لمنتجة وتجيد كل فنون الخياطة.

جانب من التدريب على الخياطة
جانب من التدريب على الخياطة

وأكدت أن جميع المتدربات بعد مرور فترة ال3 شهور تدريب يصبحن بكفاءة لتحمل مسئولية عمل مشروع فى بيوتهن، لإنتاج منوع من ملابس وأطقم المفارش وغيرها .

جانب من التعليم
جانب من التعليم

وقالت شريهان محمد إحدى المتدربات، انها كانت تبحث عن مثل هذه الفرصة لتعلم حرفة الخياطة وبعد حضورها وتدريبها تعلمت كل فنونها، حتى انها اصبحت تقوم بحياكة ملابس منوعة ،حازت على إعجاب مدربتها، وتقوم بعرضها مفتخرة انها لاول مرة تنتج مثل هذه القطع.

حرفة الخياطة
حرفة الخياطة

وتابعت الحديث المتدربة آيه أيمن اسماعيل، أنها حاولت أكثر من مرة المشاركة فى مشروعات تعلم حرف الحياكة حتى فوجئت بهذه الدورة التى توفرها الدولة للسيدات فى العريش، وشاركت فيها ونجحت فى اكتساب مهارات كانت غائبة عنها .

من اعمال التدريب

من اعمال التدريب

أضافت انها بعد هذا التدريب قررت أن تواصل مسيرتها ويتحول نتاج هذا مشروع صغير تقوم به خلال المرحلة القادمة.

داخل المشغل
داخل المشغل

وأكدت مريم صابر إحدى المتدربات، انها حضرت للمكان وهى لاتعرف أى شيئ عن الخياطة واليوم تعلمت جوانب مهمة، وانها ستواصل التدريب حتى تتقن المهارة فى اعمال الخياطة وتصبح من رائدات هذا العمل بمشروع صغير فى المستقبل ،وقالت إن توقيت التدريب فى مواعيد مناسبة، واختيار المكان بدوره مناسب إلى جانب وجود فرص تعليم قوية لكل مشاركة .

عادل رستم مسئولف التنفيذ
عادل رستم مسئولف التنفيذ

وأشار عادل رستم نائب رئيس المؤسسة القائمة على تنفيذ مشروع تدريب المرأة على مهارات الحياة الأساسية بالعريش، إلى أن المشروع إحدى ثمار جهود وزارة التضامن على أرض شمال سيناء لتحقيق حياة كريمة لسيدات سيناء المعيلات بأن يتعلمن حرفة يستطعن من خلالها توفير دخل وهن فى بيوتهن ويكون لهن دور ومشاركة مجتمعية بالإنتاج، وأن ما يميز تعليم السيدة هذه المهارات انها تضيف منتج جديد للسوق واحتياجات المجتمع بقيمة تنافسية .

متدربات اثناء العمل
متدربات اثناء العمل

وتابع أن هذا المشروع حظى باهتمام السيدات و الفتيات الطامحات لتنفيذ مشروعات منزلية وهو يساعدهم فى تعلم حرفة الخياطة وأيضا مهارات التصنيع المنزلى  المنوع فضلا عن الدعم التوعوى لهم بين الحين والأخر بندوات ارشادية منوعة يحاضر فيها رجال الدين والعلم والطب.

مدربة المشروع_1
مدربة المشروع_1

وقال انه يناشد كل المهتمين ورجال الأعمال ووزارة التضامن بتعظيم هذا الدور بتوفير مستلزمات داعمة للمشروع للتمكن من التوسع فيه واستفادة أكبر شريحة ممكنة ،موضحا أن نجاح المشروع هو أن يستكمل رسالته ويجعل من كل سيدة فى بيتها منتجة وفاعلة مجتمعيا، ويعظم من التوسع فى مشروعات الإنتاج اليدوى البسيطة والمهمة.

مشروع التدريب علت الخياطة بالعريش
مشروع التدريب علت الخياطة بالعريش

وأوضح أن شمال سيناء تحمل كثير من الفرص الواعدة لتنمية مشروعات الإنتاج المنزلى وتفردها بكثير من هذه المشروعات منها إنتاج التطريز وتجهيز وتعبئة مواد غذائية أساسية منها المخللات والأعشاب وغيرها.

من الانتاج
من الانتاج

 

من المتدربات
من المتدربات

 

من داخل المشروع
من داخل المشروع

 

من داخل المشغل
من داخل المشغل

 

من فعاليات المشروع
من فعاليات المشروع

 

يتسقبل السيدات للتعلم
يتسقبل السيدات للتعلم

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة