أكرم القصاص - علا الشافعي

ميتا: 5 أشياء ستغير طريقة عملنا فى عام 2022 وما بعده.. اعرفها

الخميس، 16 ديسمبر 2021 09:00 م
ميتا: 5 أشياء ستغير طريقة عملنا فى عام 2022 وما بعده.. اعرفها ميتا - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد منحتنا التكنولوجيا القدرة على التعبير عن أنفسنا والتفاعل مع بعضنا البعض  سواء في العمل أو أثناء أوقاتنا الشخصية.

وعلى مدى العام والنصف الماضيين، رأينا الجائحة تغير طريقة عملنا تماماً، ولم يكن دور التكنولوجيا أكثر أهمية في إبقائنا جميعاً على اتصال مثلما هو الآن، ولكن التكنولوجيا التي نستخدمها اليوم - مثل الفيديو والبريد الإلكتروني - لا تنقل النطاق الكامل للتعبير البشري والشعور بالتواصل الذي طالما مثله لنا الاتصال الشخصي على مر التاريخ.

فى Meta، نعتقد أن العالم الافتراضي الكامل سيغير بشكل أساسي الطريقة التي ننجز بها الأمور في حياتنا الشخصية والمهنية.

كيف؟ من خلال السماح لنا بتجربة العالم بثراء أكبر، وتوفير شعور أعمق بالتواجد، لأننا سنكون داخل التجربة ولا نكتفي بمجرد مشاهدتها من الخارج.

وبعد سنوات عديدة من الآن، لن يتمكن المجتمع من الاستغناء عن العالم الافتراضي الكامل كما هو الحال اليوم مع الإنترنت.

عبر وضع العالم الافتراضي الكامل كأولوية استراتيجية اليوم، يمكن للشركات تجنب التخلف في المستقبل، ويجب أن نبدأ بإجراء تغييرات صغيرة في الطريقة التي نتعامل بها مع العمل - بما في ذلك أساليب العمل - للبدء في إرساء أسس العمل في العالم الافتراضي الكامل بينما نسير على الطريق نحو تفعيله على أرض الواقع. ويفكر قادة Meta بشكل استراتيجي حول شكل ممارسة العمل في عام 2022 - والتغييرات التي ستحتاج الشركات (بما في ذلك Meta) إلى القيام بها لمواكبة استمرار تطور بيئة العمل وتغيرها - أكثر من أي وقت مضى.

فيما يلي أهم خمسة تنبؤات:

التنبؤ 1: سيكون عام 2022 عام التعلم الذي يضع الأساس لحقبة العمل القادمة بعد ما يقرب من عامين من العمل من المنزل، رأينا أن العمل الجيد يمكن القيام به من أي مكان تقريبا، والناس يتوقعون المرونة في طريقة أداء عملهم.

ولكن لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عما يلزم لجعل العمل عن بعد ونموذج العمل الهجين ناجحاً، إلى أن تبدأ الشركات في العودة إلى المكاتب على نطاق واسع، فإننا لا نزال "نعمل من المنزل خلال جائحة".

وخلال العام المقبل، وبينما نضع إجراءات روتينية جديدة، سنبدأ في فهم الفرص والتحديات التي سيجلبها هذا العصر الجديد من العمل، إن إنشاء قوة عاملة موزعة لتحقيق النجاح ليس تغييراً سريعاً؛ التحدي هو تصميم العمل بطريقة مدروسة ومتعمدة مع بقاء النموذج أيضاً قابلاً للتكرار.

في Meta، نركز على تعلم العديد من المجالات التي نعتقد أنها أساسية لما نحن مقبلون عليه - الحد من الاحتكاك في مجالات التعاون عن بعد، وضمان أن التواجد في الموقع الفعلي ليس ميزة من حيث المشاركة أو الفرص المتاحة، والسعي من أجل تحقيق التوازن بين العمل والحياة للأفراد، والموازنة بين الاختيار الفردي وسلامة الفرق والمنظمات.

ومن المرجح أن ينظر القادة في مختلف الصناعات إلى هذه المجالات نفسها، لكننا بدأنا للتو بخدش السطح، سيكون عام 2022 عاما حاسما للتعلم عبر الشركات والصناعات، وينبغي أن ندعم الأفراد والفرق بضراوة ونحن نجرب، ونعيد، ونتطور، آملين أن نتمكن من العمل معاً على بناء مستقبل أكثر إشراقا من الماضى برين هارينغتون، نائب الرئيس لتجربة الأفراد، Meta.

التنبؤ 2: تكنولوجيا المكاتب المنزلية المتطورة موجودة لتبقى، لذلك يمكن للفرق الموزعة العمل بشكل أكثر ذكاء دون التضحية بالجودة، حتى مع عودة بعض الشركات إلى المساحات المكتبية التقليدية.

وفقا لمسح أجرته شركة Gartner Hybrid Workplace في عام 2021،  يرغب ما يقرب من 15 في المائة من الموظفين في العودة إلى العمل في المكتب بدوام كامل، ومع تحول العمل عن بعد إلى استراتيجية طويلة الأجل، فإن الشركات التي لا تستثمر في تلبية احتياجات كل أسلوب عمل - بما في ذلك العمل عن بعد - ستتخلف عن الركب.

المسافة المادية لا ينبغي أن تحد من قدرتنا على التواصل مع البشر

ومن خلال الاستثمار في التكنولوجيا المناسبة، ستستفيد الفرق الموزعة من الشعور بأنهم معا في نفس الغرفة دون التضحية بجودة التكنولوجيا أو الخبرة.

تحتاج الشركات إلى مواصلة الاستثمار في تكنولوجيا العمل وإعادة تصور كيفية استخدام الأجهزة - في المنزل والمكتب - لفتح فرص التعاون في الأماكن التي يتم فيها إنجاز الأعمال. 

التنبؤ 3: سيكون العاملين في الخطوط الأمامية بنفس أهمية C-suite، وستصبح تجاربهم ميزة تنافسية رئيسية للشركات.

ولم يكن التركيز على تجربة الموظفين أكثر حرصاً مثلما هو اليوم، كما أن تزويد الموظفين بالتكنولوجيا التي يحتاجونها للقيام بعملهم هو أولوية للعديد من الشركات.

وهذا مهم بشكل خاص للعاملين في الخطوط الأمامية لأنهم، سواء كانوا أطباء في مستشفى أو نُدَّل في مقهى، يقدمون خدمات أساسية - مما يجعل هؤلاء الموظفين عناصر حيوية لدى الشركات التي تريد فهم احتياجات الناس حقاً، وتلقي ردود الفعل بشكل لحظي ومن أرض الواقع.

هذه ميزة تنافسية لا تقدر بثمن للشركات التي تنفق في كثير من الأحيان أجزاء كبيرة من ميزانياتها على أبحاث السوق، ويمكن لهذه الشركات توظيف هذه الشبكة من ردود أفعال العاملين بالخطوط الأمامية لتعزيز وإتقان خدماتها.

ومع ذلك، وعلى الرغم من أن العاملين في الخطوط الأمامية يلعبون دوراً حاسماً واستراتيجياً، فإن بعض الشركات لا تزال تتجاهلهم، مما يجعلهم يشعرون بأنهم غير مقدرين، وأن أصواتهم غير مسموعة، ومنعزلين عن بعضهم البعض.

ونعتقد أن هذا يسهم فيما يسمى بالاستقالة الجماعية. في الواقع، وفقاً لوزارة العمل الأميركية، استقال حوالي 4.4 مليون شخص من وظائفهم في سبتمبر، وهو رقم قياسي في عام 2021.

وهذا يشير إلى أن الشركات التي لا تستثمر في تجربة العاملين بالخطوط الأمامية تخاطر بفقدان أغلبية كبيرة من القوى العاملة لديها، والآن هو الوقت المناسب لإجراء هذا التغيير قبل فوات الأوان.

الشركات التي تستثمر اليوم في القوى العاملة في الخطوط الأمامية بقدر ما تستثمر في قيادتها سوف تتقدم في عام 2022. 

 التنبؤ 4: ستقوم الشركات بتحويل خدمة العملاء بشكل متزايد من دعم الهاتف والبريد الإلكتروني إلى قنوات المراسلة كوسيلة أفضل لإنجاز الأعمال.

على مدى العام والنصف الماضيين، اضطررت بلا شك للاتصال بشركة طيران لإلغاء رحلة، أو فندق لإعادة حجز غرفة، أو شركات الخدمات لمناقشة فاتورتك.

وكل مكالمة تعني الانتظار إلى ما لا نهاية، والتحويل إلى العديد من ممثلي خدمة العملاء، والاضطرار إلى تذكر شعار مدرستك الثانوية ثلاث مرات مختلفة.

غني عن القول، كانت تجربة محبطة، الناس لا يريدون قضاء ساعات في الاستماع إلى الموسيقى أو فقدان بريدهم الإلكتروني الموجه إلى فريق الدعم في الأثير- إنهم يريدون إرسال رسالة والحصول على استجابة سريعة وشخصية.

في حين أن رسائل الأعمال شائعة بالفعل في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية والهند وآسيا، فإن العديد من الشركات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تزال تستخدم قنوات قديمة، غير فعالة، وغير مريحة، وغير شخصية.

وتوقع أن يتغير ذلك في عام 2022 حيث تدرك الشركات أن المراسلة هي ما يريده عملاؤها - وهي مفيدة للمحصلة النهائية للشركة أيضا، المراسلة ليست فقط أكثر ملاءمة وأسهل وأكثر طبيعية بالنسبة للأفراد، ولكنها تمنح الشركات أيضاً الفرصة لتعزيز علاقات العملاء وخدمة عملاء متعددين بكفاءة، وهذا لن يؤدي إلا إلى زيادة رضا العملاء ورفع إنتاجية ممثلي خدمة العملاء - وفي العام المقبل، سيصبح هذا ببساطة طريقة ذكية لأداء الأعمال.

 التنبؤ 5: سيصبح الواقع الافتراضي أداة متعددة الوظائف، مما يسهل على البشر التعاون عن بعد أو ببساطة إنجاز الأشياء. يتيح لنا العمل عن بعد العمل من أي مكان تقريباً، ولكن مع هذه المرونة تأتي أيضاً تحديات جديدة.

يعاني بعض الناس من مشاعر العزلة عن زملاء العمل أو صعوبة في التركيز وسط تشتيت البيئة المنزلية. هذا هو المكان الذي يتمتع فيه الواقع الافتراضي بالقوة الخارقة: فهو يتيح للناس الشعور بأنهم معاً حقاً حتى يتمكنوا من بناء ذكريات حية عن طريق مشاركة المساحة والمحادثة.

وتتدفق هذه المحادثات بشكل أكثر مرونة مع جميع إشارات لغة الجسد الهامة، ومع الصوت الذي يمنحك شعوراً بالاتجاه عندما يتحدث شخص ما. وبدون قيود مادية، يجلب الواقع الافتراضي مساحة لا نهائية للشاشات، السبورات البيضاء الدائمة، والغرف القابلة للتوسع بسهولة.

لذا سواء كان ذلك لتبادل الأفكار أو العمل على مستند، أو مجرد التسكع والاختلاط مع فريقك، فإن الواقع الافتراضي سيعزز قدرة الأشخاص على التعاون والتواصل عن بعد.

وفى عام 2022، ستصبح أجهزة الواقع الافتراضي أكثر راحة للارتداء لفترات أطول، وستقدم بصريات متطورة لزيادة وضوح النص، وستمَّكِن الأفاتار من عكس تعبيراتك الحقيقية - حتى تتمكن من أن تكون نفسك في العمل.

هذا هو أيضاً العام الذي سيبدأ فيه الواقع الافتراضي في الاتصال بسلاسة أكبر مع مهام سير العمل الحالية، بما في ذلك أدوات الأعمال شائعة الاستخدام، والخدمات ثنائية الأبعاد، والأجهزة الطرفية، مثل لوحات المفاتيح، وسيكون من المحتم أن تبدأ الشركات في تطبيع الواقع الافتراضي بالإضافة إلى أدوات مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة