بيئة أمنة شعار الجمهورية الجديدة.. كيف واجهت الحكومة خلاطات الأسمنت فى قرية أبو العينين.. نائب المحافظ: نعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بكل دقة فيما يخص البيئة الأمنة.. وزارة البيئة: حملات تفتيشية مستمرة

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 03:30 م
بيئة أمنة شعار الجمهورية الجديدة.. كيف واجهت الحكومة خلاطات الأسمنت فى قرية أبو العينين.. نائب المحافظ: نعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بكل دقة فيما يخص البيئة الأمنة.. وزارة البيئة: حملات تفتيشية مستمرة خلاط الأسمنت مجاور للمنازل
كتب ـ أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس السيسى ينحاز للمواطنين ويشدد بضرورة مراجعة مصانع الأسمنت للأشترطات البيئية حرصا على صحة المواطن.. ومصدر بالبيئة نشن حملات مفاجئة على المصانع والخلاطات ولا نتهاون فى المخالفات

نائب محافظ الدقهلية: سيتم التواصل مع رئيس مركز ميت غمر لفحص شكوى الأهالى هناك..والتأكد من استيفاء الخلاطات العاملة هناك  للأشترطات البيئية  والقانونية

مستشار وزير البيئة الأسبق: وزارة البيئة لا تتهاون فى المخالفات البيئية وهناك حملات تفتيشية باستمرار

.. 

رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح: الأضرار الصحية المترتبة على مخالفة الأشتراطات البيئية تبرر تشدد الدولة فى منح الموافقات لهذه المصانع

  

دليل تفتيش المصانع الصادر عن وزارة البيئة: الأثار السلبية لا تقتصر على الصحة فقط انما تؤدى لزيادة ظاهرة الأحتباس الحرارى فى حال عدم الألتزام بالقوانين

حق المواطن العيش فى بيئة أمنة" ذلك هو الإتجاه الذى تعمل عليه الحكومة فى الوقت الحالى تنفيذ لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى شدد من خلالها على ضرورة  الألتزام بالمعايير البيئية فى مشروعات الدولة المختلفة والمجمعات الصناعية خاصة فيما يخص مصانع الأسمنت  فخلال عدة لقاءت  حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على توجيه الحكومة بضرورة العمل على ايجاد توازن بين التنمية وإقامة المشروعات  الصناعية وبين الحرص على التوازن البيئة والحفاظ عليها ولم يكن توجه الرئيس بالألتزام بالأشترطات البيئية فى النشاط الصناعى وليد اليوم وإنما كان اهتمام من عدة سنوات  ففى 2018 خلال افتتاح مجمع الأسمنت فى بنى سويف شدد  الرئيس بكلمات حاسمة جاء فيها:"على مصانع الأسمنت مراجعة  الأشترطات البيئية الخاصة بها ولن نسمح بحدوث أى ضرر للمواطنين وعلى وزارة البيئة مراجعة التقييم البيئى لكل مصنع والتأكد من مطابقتها للمعايير الأمنة".. هكذا جاءت رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسى قوية حاسمة لافتا أن الجهود التنمية التى تنتهجها الدولة المصرية لا يمكن أن تتم يمعزل عن صحة المواطن وحقة فى العيش  فى بيئة سالمة أمنة

وخلال أجتماعة مع  الدكتور مصطفى مدبولى  فى شهر إبريل من العام الحالى لمتابعة جهود الحكومة فى توطين الصناعة، وتوفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفى مقدمتها صناعة الأسمنت والحديد والصلب، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة التزام المصانع الموجودة أو التى سيتم إنشائها على توافقها مع الأشترطات البيئية وتقديمها الدراسات البيئية للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة والأمان البيئى.

وعلى ضوء ذلك عملت وزارة البيئة واستنفرت جهودها فى تنفيذ تلك التوجهيات حيث أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة ستشن حملات تفتيشية موسعة على مصانع الأسمنت للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئية الواردة بقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاته.

وأضافت وزيرة البيئة  فى تصريحات صحفية أن هناك شروط محددة وصارمة من قبل وزارة البيئة  للموافقة على إنشاء مصانع الأسمنت طبقا لتعليمات القيادة السياسية  بهدف التأكد من من مطابقتها للأشترطات والتزامها بما جاء فى لقنون البيئة ولائحته التنفيذية   والتى تشترط على المصانع تقديم   دراسة تقييم أثر بيئى لجهاز شئون البيئة ومراجعتها من الإدارة المختصة بالجهاز.

فى الوقت الذى أوضح فيه  الدكتور مصطفى مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء، بوزارة البيئة، لـ"اليوم السابع"، أن كافة مصانع الأسمنت والبالبغ عددها حوالى 24 مصنعا، تم ربطها بأكبر شبكة رصد فى الإقليم، وهى الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية، حيث تضم 93 محطة لرصد نوعية الهواء، والانبعاثات الصناعية.

الطريق إلى قرية أبو العينين

كان من الضرورى إعادة التذكير بما تم من جانب القيادة السياسية  والأجهزة التنفيذية   خلال الأعوام السابقة  من مجهود تعمل على حماية البيئة والإستقرار البيئى فى إطار التوازن بين مخططات التنمية والحفاظ على البيئة  والحرص على حق الإنسان المصرى فى العيش فى بيئة أمنة كان  استرجاع تلك الخطوات أمرًا ضروريًا خلال الرحلة التى قطعتها "اليوم السابع" إلى محافظة الدقهلية  وصولاً إلى قرية أبو العينين  التابعة لمركز ميت غمر للتعرف على شكوى  الأهالى من تواجد  بعض خلاطات الأسمنت  العالمة فى انتاج الخرسانة المسلحة المجاورة لمسكناهم والتعرف على موقف الأجهزة التنفيذية من هذه الشكاوى.

فوق مساحة من الأرض مجاورة  لمنازل الأهالى تراصت  عدد من الخلاطات  بجوارها شكائر الأسمنت وأكوام من التراب يعلوها  شبورة  من الغبار  عملت على إخفاء بعض المنازل نتيجة حركة  عمل تلك الخلاطات والتى كانت سببا فى شكوى الأهالى نظرا للضوضاء الشديدة  المنبعثة  من حركة تلك الخلاطات فضلا عن الغبار المحمل بذرات الأسمنت .

 

وقالت الحاجة مديحة أحمد خليل نعانى من تواجد عددا من  خلاطات الأسممنت  العاملة فى انتاج الخرسانة المسلحة والتى تسبب لنا معاناة شديدة حيث يعمل الغبار الناتج عن الأسمنت على اصابتنا بالأختناق وعدم القدرة على التنفس فضلاً عن التهابات الأنف والأعين لافتة فى حديثها إلى معاناتها الصحية وعدم قدرتها على التنفس بشكل طبيعى  وهو ما يضطرنى فى أحيان كثيرة إلى إجراء جلسات تنفس صناعى والتى لا تتسطيع العيش بدونها بحسب تأكيدها.

جانب من معاناة أخرى ترويها أميرة فتحى إسماعيل  عام 36 والأم لثلاثة أطفال فى مراحل التعليم المختلفة بين الأبتدائية والإعدادية والتى أشارت  إلى الصداع النصفى المستمر الذى يعانى من أولادها بشكل دائم نتيجة الأصوات الناتجة عن عمل  الخلاطات بشكل مستمر  على مدار اليوم بشكل تقريبي .

ولشرح معاناتاها مع الضوضاء أوضحت أميرة أن أسرتها بما فيها أولادها الصغار يعتمدون  فى حياتهم على المسكنات نتيجة الشعور بالصداع والإجهاد المستمر  فضا عن عدم التركيز مما اثر على مستوى التحصيل الدراسى لديهم.

وتابعت:" شاهدنا الرئيس عبد الفتاح السيسى   يؤكد على أهمية الا تتسبب الأنشطة الصناعية فى أذاء المواطنين أو تتسبب فى أذى لهم سواء من الناحية البيئية أو الصحية بجانب حرصه على عدم صدور أى ضوضواء لذلك نتوجه للأجهزة التنفيذية بضرورة العمل على تنفيذ توجيهات الرئيس  والتخلص من هذه المعاناة  سواء بالتأكد من استيفاء هذه الخلاطات وتوافقها مع تعليمات الرئيس أو ملائمتها لقانون البيئة  بجانب تنظيم عملها بتحديد ساعات عمل لها يوجه الحكومة التشدد فى أن تتوافق لا يمكن الحياة بشكل طبيعى بجوار.

 

3
خلاط الأسمنت

 

وعلى بعد عدة أمتار من من محطة الأسمنت يسكن محمد فتحى مع أسرته  المكونة من ثلاثة ثلاثة من الأبناء بجانب والدته 65 عاما والتى تعانى من عدد من الأمراض المختلفة ومنها متاعب بالقلب والصدر وصعوبة فى التنفس بسبب غبار الأسمنت الناتجة عن خلاطات  تصنيع الخرسانة والتى اضطر معها إلى العيش فى إغلاق إجبارى تحت قائمة من الممنوعات فلا يسمع بفتح النوافذ أو أرتياد ودخول الشرفات وقاية للأسرة من الغبار وحرصا على عدم التسبب فى إصابة صحية جديدة لأحد أفراد الأسرة.

 

ويقول "فتحى": أصبحت حياتنا اغلاق كامل  فلا نعرف الليل من النهار إلا من خلال الساعة فقط أو سماع الأذان فبسبب الغبار المستمر المشبع بالأسمنت قررنا غلق النوافذ والشرفات مع الحرمان الكامل من أشعة الشمس ورغم ذلك نعانى من المتاعب الصحية.

 

وعن بداية عمل تلك الخلاطات قال إبراهيم  إسماعيل قيل عدة أشهر أو عام  واحد لم نكن نعانى من أى مشاكل بالعكس كانت المنطقة تتميز بالهدوء وتمتع بالهواء الصحى نتيجة  انتشار الأراضى الزارعية التى تطوق المنازل من جميع الجهات.

 

وتابع: ولكننا فوجئنا منذ عدة أشهر بوجود سيارات نقل  وخلاطات  تأتى وتستقر على أحد قطع الأرضى الفضاء المجاورة للمساكن وبالسؤال كان الرد بأنها ستستخدم للتشوين فقط ، ولكن مع مرور الوقت بدأت هذه الخلاطات فى العمل وانتاج الخرسانات  وتدويرها ليل  نهار دون مراعاة لوجود مسنينن أو مرضى أو طلاب بحاجة للهدوء للإستتذكار وأصبحت حياتنا عن  خليط من المعاناة سواء من المتاعب الصحية أو الضوضاء الشديدة التى لا يمكن العيش معها.

 

وعى القيادة السياسية بقضايا البيئة
 

فى بداية حديثه  حرص المهندس حسام محرم  مستشار وزير البيئة الأسبق على الإشارة إلى تصريحات الرئيس عبد الفتاح فيما يخص  المصانع العاملة فى انتاج الأسمنت  وتأكيده على ضرورة مطابقتها للمعايير البيئية وتركيب فلاتر لتلك المصانع   معللا ذلك بأنه أمر يؤكد على  وعى القيادة السياسية   وإدراكها الكامل بأهمية الحفاظ على البيئة  وهو أمر يحظى باهتمام القيادة السياسية  سواء فى الداخل خلال أجتماعه مع الحكومة أو حرصه على المشاركة فى القمم العالمية المعنية بالتغير المناخى ومنها قمة  قمة المناخ "كوب 26" والتى قال فيها الرئيس:" أن قضية المناخ "باتت تؤثر علينا جميعا".

 

حملات تفتيشية مستمرة للتأكد من تطبيق المعايير البيئية

الدكتور حسام محرم نائب وزير البيئة الأسبق
المهندس حسام محرم مستشار وزير البيئة الأسبق

 

وتابع المهندس حسام محرم مستشار وزير البيئة الأسبق وانطلاقا من دعوات الرئيس عملت وزارة البيئة  على  تشديد الحملات على المصانع العاملة فى إنتاج الأسمنت والتأكد من مطابقتها لقانون البيئة ولائحته التنفيذية  وهو أمر ينطبق على اى مشروعات سواء كانمت مصانع عملاقة  لأنه من المعروف ان المصانع العاملة فى إنتاج الأسمنت عبارة عن كيانات ضخمة عملاقة   وبين عدد من الخلاطات  العاملة فى تدوير الخرسانة كهذه الحالة  مشددا أن غالبية هذه المصانع تلتزم بالأشترطات البيئية وتكون عليها رقابة صارمة من قبل عدد من الأجهزة ومنها وزارة البيئة التى لا تتهاون فى أى مخالفة عند  رصدها وتعمل على توجيه حملات تفتيشية بشكل مباشر حرصًا على  عدم ضرر المواطن، لافتا إلى التوجيهات الرئاسية الحاسمة التى شددت على ضرورة التزام مصانع الأسمنت بقانون البيئة والأشراطات البيئية

 

وتابع محرم وتأتى تشدد وزارة البيئة فى هذا الأمر نظرا للأثار البيئية التى يتوقع حدوثها فى حال مخالفة تلك المنشاءت لقانون البيئة وتعليماته  والتى تتمثل فى الاتربة المتصاعدة  نتيجة أعمال التحميل والتشوين والتفريغ وحركة المعدات وغيرها التى تؤدى إلى تصاعد الغبارفضلاً عن الضوضاء الناتجة عن حركة عمل المعدات وأنشطة التشوين والتحميل.

الإجراءت البيئية للتعامل مع المحطات أو الخلاطات

وبالنسبة للأجراءت الخاصة بالإدارة البيئية السليمة بالنسبة لهذا النوع من المحطات فيمكن أن نقسم هذا الأجراءت إلى اجراءت متعلقة بمرحلة   ما قبل إنشاء المحطة واجراءت ما  بعد إنشائها فقبل إنشاء هذا النوع من المحطات ينبغى أن يتم  أعداد دراسة لتقييم الأثار البيئية   لهذه المحطات يتم من خلال هذه الدراسة التنبوء  بنوعية وحجم الأ ثار البيئية الناتجة    والعمل على خفض هذه الاثار بقدر الأمكان ومن بين التوصيات  والتدابير المستخدمة أولاً أختيار موقع جيد ومناسب بمعنى ألا تكون ملاصقة لتجمعات سكنية وتكون بعيدة بمسافة ملائمة  وتتوقف هذه المسافة على عدة عوامل منها التكنولوجيا المستخدمة أو اتجاه الريح كما تتوقف  هذه المسافة العازلة على طبيعة المناطق العمرانية أو السكانية القريبة منها .

تدابير قبل التشغيل

وأضاف "محرم:" ومن بين التدابير التى يجب مراعاتها أيضا أن يتم اختيار تكنولوجيات حديثة ونبذ العمل بالأساليب القديمة  التى  تؤدى إلى تساعد الأتربة وتعمل على زيادة الضوضاء،  ومن ضمنها ايضا هو حسن تخطيط موقع المشروعات الانشائية، خفض المسافات التى تقطعها المعدات الخاصة بتجهيز الخرسانة الجاهزة  بحيث يتم خفض الاتربة المتصاعدة من حركة المعدات والتشوين وغيرها من الأنشطة المرتبطة بها.

 

تدابير بعد التشغيل
 

وتابع:" اما بالنسبة للتدابير التى يجب العمل على اتخاذها خلال تشغيل تلك المحطات فهناك مجموعة من الممارسات التى يمكن من خلالها خفض الأتربة المتصاعدة من الموقع  ومنها رش الموقع والطرق والممرات بالمياه لخض الأتربة والغبار خلال سير العمل، كما ينصح بتنظيف المعدات المستخدمة بصفة مستمرة،  كما يجب  العمل على التحكم فى سرعة المعدات المستخدمة فى الموقع، بجانب تنظيم عمليات التشوين والتفريغ والتحميل بشكل معين بحيث يمكن خفض الاتربة المتصاعدة  بعض الاحيان،بجانب تغطية أماكن التفريغ والتشوين،  وعند اسخدام أماكن ناعمة الحجم ينصح بشوينها فى اماكن مغلقة  والتى تتأثر بحركة الرياح.

 

حلول لمواجهة الأتربة والغبار

وأضاف محرم:"وفى بعض الأحيان قد يكون استخدام مصدات للرياح لتقليل تصاعد الرياح ضرورة عملية واقتصادية  كما ينبغى  على هذه الخلاطات أعداد خطة  لرصد البيئى، وتأتى من ضمنها مستويات الأتربة المستنشقة  للتأكد من الألتزام  بالحدود القصوى المسموح بها فى قانون البيئة  ولائحتة التنفيذية للقانون فيما تعلق يتصاعد الأتربة أو مستوى الضوضاء  كما يجب التواصل  بصفة مستمرة مع السكان أو المواقع التجارية  أو السكانية القريبة  من   موقع المشروع أو إنتاج الخرسانة  للتعرف على الأثار البيئية أو الاجتماعية على السكان أو المناطق المجاورة  ورصد شكاوى هؤلاء السكان والتفاعل  بشكل ايجابى او فعال مع هذه الشكاوى.

 

2
خلاط الأسمنت بجوار المنازل 

 

 

جهود وزارة البيئة لحماية المواطنين من المخاطر الصحية 
 

رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح
الدكتور أمجد الحدادرئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح

 

 

ومن جانبه قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية  والمناعة بهيئة المصل واللقاح  أن الإخطار الصحية التى  قد يتعرض لها الإنسان فى حال مخالفة بعض المنشاءت  العاملة فى قطاع الأسمنت  لقانون البيئة  يفسر تشدد الأجهزة التنفيذية  فى شن حملات تفتيشية  عليها بشكل مستمر للتأكد من موافقتها مع المعايير البيئية  حيث أن ذلك الغبار النتاج  عن هذه المنشاءت  يكون متشبع بذرات الأسمنت التى تحتوى على عددا من التركيبات الضارة بصحة الإنسان وتعمل على إصابته  بمتاعب فى الرئة والإصابة بالسدة الرئوية وهو مرض خطير يصيب الرئة بالتليف وصعوبة وهو مرض مزمن ليس له علاج.

 

وتابع "الحداد" لـ اليوم السابع :" وكذلك تعتبر المواد الداخلة فى صناعة الأسمنت من المواد المهيجة لمرضى الحساسية ويؤدى إلى تكرار أصابتهم أو التعرض بشكل مستمر إلى أزمات ربوية متكررة  بمعنى إنه بالغ الخطورة لمرضى الحساسية حيث يمكن أن يصل بهم إلى  المعاناة أو الإصابة بالربو وغير مرضى الحساسية من الممكن أن يعرضهم للإصابة بمرض السدة الرئوية .

وأوضح "الحداد" أن  البعض قد يلجأ إلى اجراء جلسات تنفس أو إلى اجهزة التنفس الصناعى ولكنها للأسف غير مغنية ولا تعتبر علاج  فهى علاج تحفظى وقتى كأدوية توسعة الشعب والبخاخات لكنها لا تغنيه   حيث أن التعرض لذلك الغبار المشبع بذرات الأسمت سيؤدى فى النهاية إلى تليف الرئة

 دليل التفيش على مصانع الأسمنت الصادر عن وزارة البيئة

الأضرار الصحية
 
 وفى نفس السياق  يكشف دليل التفتيش  على مصانع الأسمنت الصادر عن وزارة البيئة فى الجزء الخاص  بالتأثيرات الصحية والبيئية  أن بعض المركبات الكيميائية الداخلة فى صناعة الأسمنت   ومنها الجسيمات العالقة  المتناهبة الصغر والتى تبلغ حجمها  10 جزء فى المليون  تخترق طريقها  حتى تصل إلى الرئة  مسببة الربو الشعبى   ، بجانب مركب أكسيد الكبريت   وهى من ضمن المركبات الضارة  بالحيوانات والنباتات  وذوبان   هذه الجزئيات  فى جزئيات  بخار الماء  يسبب الأمطار الحمضية   التى تؤدى إلى تآكل المعادن   والأحجار الجيرية  ،   كما يعمل مركب ثانى أكسيد الكربون  فى ظاهرة الإنحباس الحرارى   حيث تتكون طبقة  من هذا الغاز  تمنع تسرب الإنبعاث الحرارى  من الأرض مما يؤدى إلى درجة الحرارة  .

 

نائب المحافظ: سيتم فحص الشكوى

ومن جانبه قال هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية إن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى واضحة وحاسمة والتى أكد عليها خلال العديد من الأجتماعات واللقاءات المختلفة مع الحكومة وهى التوزان بين التنمية وإقامة المشروعات العملاقة  التى تم يتشييدها فى كامل البلاد وبين حق المواطن فى التمتع ببيئة آمنة وحياة صحية موجها الحكومة إلى التشدد فى تطبيق قانون البيئة والأشترطات الخاصة به والتعليمات الوارد فى اللائحة التنفيذية على كامل الأنشطة الصناعية وفى القلب منها مصانع الأسمنت أيا كان شكلها سواء كانت خلاطات او محطات فيجب أن تكون مستوفية الشروط والمواصفات التى تم النص عليها ف قانون البيئة وملحقاته ولائحته التنفيذية كاشفا بأنه سيقوم بالتواصل مع مع مجلس المدينة وسعمل على تشكيل لجنة لفحص الشكوى وذلك بالنزول على أرض الواقع محل الشكوى ومتابعة العمل هناك والتأكد من استيفا ء هذه الخلاطات العاملة فى انتاج الخرسانة للأشترطات من عدمه.

وأكد الشيخ فى تصريحات خاصة لليوم السابع: "بأن على المواطنين العمل ايضا  تقديم شكوى على  بوابة الشكاوى الموحدة التابعة لمجلس الوزراء وسوف يتم العمل على تحقيق هذه الشكاوى من قبل الأجهزة المعنية من خلال فحصها بدقة على أرض الواقع  وبحث آلية عمل تلك الخلاطات بالأشترطات الواردة بقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة