الصحف العالمية اليوم.. دكتور أوز ينهى برنامجه الطبى فى يناير للترشح للشيوخ الأمريكى.. لجنة 6 يناير تصوت لصالح توجيه اتهام مارك ميدوز بازدراء الكونجرس.. ‏و"أوميكرون" يتسبب في خسارة 40% من أرباح بارات بريطانيا

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. دكتور أوز ينهى برنامجه الطبى فى يناير للترشح للشيوخ الأمريكى.. لجنة 6 يناير تصوت لصالح توجيه اتهام مارك ميدوز بازدراء الكونجرس.. ‏و"أوميكرون" يتسبب في خسارة 40% من أرباح بارات بريطانيا بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها إنهاء دكتور أوز برنامجه الطبي للترشح للشيوخ، وتسبب أوميكرون في خسارة 40% من أرباح بارات بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية

لجنة 6 يناير تصوت لصالح توجيه اتهام مارك ميدوز بازدراء الكونجرس

قررت لجنة مجلس النواب الأمريكى المعنية بالتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس توجيه اتهام لرئيس موظفى البيت الأبيض السابق فى عهد ترامب، مارك ميدوز، بازدراء الكونجرس لرفضه الامتثال لأمر استدعاء، بينما كشفت اللجنة أيضا عن سلسلة من الرسائل النصية من مذيعى قناة فوكس نيوز  ودونالد ترامب جونيور، نجل الرئيس، يحثون ميدوز على مناشدة الرئيس ترامب لكى يدعو إلى وقف العنف.

 

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست أن اللجنة المكونة من سبعة ديمقراطيين وجمهوريين المعنية بالتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس قد دعمت القرار بالإجماع، ليجرى التصويت عليه من قبل مجلس النواب بالكامل اليوم.

 

 وكان ميدوز تراجع فى الأسبوع الماضى عن التعاون مع اللجنة بعد أيام من إعلان قراره بالتعاون، وجادل بأن الجنة تضغط عليه لمناقشة قضايا قال الرئيس السابق أنها محمية بموجب الامتياز التنفيذى. إلا أن كان قد قدم بالفعل آلاف الوثائق للجنة، بما فيها رسائل نصية ورسائل بريد إلكترونى لها صلة بأحداث هذا اليوم.

 واستغل أعضاء اللجنة المعلومات التى قدمها ميدوز نفسه للتأكيد على أنه شخصية رئيسية فى فهم محاولات ترامب لإلغاء نتيجة الانتخابات، والدور الذى لعبه البيت الأبيض فى التخطيط للمسيرة التى سبقت اقتحام مبنى الكابيتول، ولماذا لم يخرج ترامب على الفوز ويدعو أنصاره بوقوة لوقف هجومهم.

وقال رئيس اللجنة الديمقراطى بينى تومسون، موجها حديث لميدوز، إن التاريخ لن ينظر إليك كضحية، وسوف يسجل التاريخ أنه فى لحظة حرجة فى ديمقراطيتنا، كان معظم الناس يريدون إيجاد الحقيقة وتقديم المساءلة وتعزيز نظامنا للأجيال القادمة، وسوف يسجل التاريخ أيضا أنه فى هذه اللحظة الحرجة، أن بعض الناس لم يكونوا كذلك.

 

دكتور أوز ينهى برنامجه الطبى الشهير يناير المقبل للترشح للشيوخ الأمريكى

 أعلنت شركة سونى المنتجة للبرنامج الأمريكى الطبى الشهير The Dr. Oz Show أن البرنامجى سينتهى بختام موسمه الثالث عشر، وذلك فى 14 يناير 2022.

 وقالت شركة سونى إن برنامج The Good Dish، الذى تشارك فى تقديمه ابنة أوز ويركز على التغذية والوصفات الصحية سيحل محل هذا برنامج والدها.

 وجاء هذا الإعلان مع ترشح د.ميمت (محمد) أوز للتنافس كجمهورى على مقعد ولاية بنسلفانيا فى مجلس الشيوخ الأمريكى.

 وكان أوز اكتسب شهرة كبيرة كخبير طبى للمذيعة الأشهر أوبرا وينفرى. وفى عام 2009، بدأ برنامجه الخاص به، الذى حصل على العديد من جوائز إيمى.  وبعد أن حظى البرنامج بمشاهدة من قبل الملايين، ظل د. أوز، وهو جراح قلب على مدار سنوات واحدا من أشهر الأطباء فى الولايات المتحدة.

 لكن خلال وباء كورونا، تحول أوز، بحسب ما تقول "سى إن إن" إلى شخصية مثيرة للانقسامات. فتعليقاته على فيروس كورونا، التى كانت فى الأغلب على قناة فوكس نيوز المحافظة، قد حظت بإشادة من قبل الجمهوريين،  لكنها أثارت استياء آخرين وفى بعض الأحيان تعرض لانتقادات من المجتمع الطبى.

 ففى بداية الجائحة على سبيل المثال، قال د. أوز إن السياسيين تعاملوا بشكل غير صحيح مع الوباء، وأضاف أن السياسيين أخذوا الحريات دون أن يجعلنا ارتداء الكمامة أكثر أمنا.

 ويعد أوز من دعاة الأدوية والعلاجات البديلة، وانتقده مجموعة من الأطباء من جامعة كولومبيا، وقالوا إنهم فزعوا من كونه عضوا فى هيئة التدريس بكلية الطب. وفى عام 2014، تعرض لانتقادات من قبل أعضاء مجلس الشيوخ خلال جلسة بالكونجرس لترويجه لمنتجات إنقاص الوزن فى برنامجه التلفزيونى.

 

نيويورك تايمز: الاكتئاب والقلق من كورونا يسود العالم بعد ظهور أوميكرون

 قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن القلق من كورونا والاكتئاب يسودان العالم بعد ظهور المتحور الجديد اوميكرون، ورغم أنه لم يُعرف بعد مدى التهديد الذى يشكله هذا المتحور، إلا أن الخوف والعودة المفاجئة للقيود قد زادت من  الشعور بالوحدة الذى سببه الوباء.

وتابعت الصحيفة قائلة إن حالة عدم اليقين تفسد الخطط وتنشر الذعر، وكانت اللقاحات قد تبدو وكأنها تحقق التحرر حتى  بدا أن تأثيرها أقل، كما تفاوتت الاستجابات الوطنية مع عدم وجود منطق واسع، فانتشر القلق والاكتئاب، وكذلك الشعور بالوحدة والإرهاق من الشاشات، فيزداد الشعور بأن حقبة كوفيد ستسمر لسنوات مثل الأوبئة القديمة.

ونقلت الصحيفة عن شن جون، أحد العاملين فى شركة تكنولوجيا فى الصين، قوله إن شعر بالإرهاق الشديد من كل هذه الإجراءات الروتينية. وقد أجبر جون  على إجراء ثلاثة اختبارات كورونا بعد تفشى الفيروس فى مدينته، والدخول فى حجر صحى لمدة 14 يوما.

 وقالت نيويورك تايمز إن كل هذا الإحساس باللانهائية المصحوب بضيف نفسى يؤدى إلى اكتئاب، كان موضوعا متكررا فى أكثر من 20 مقابلة أجرتها الصحيفة فى آسيا وأوروبا وأفريقيا والأمريكيتين. وبعد عامين من السياسة المتعرجة والعواطف المتقلبة والسائر الفادحة وإغلاق الحدود والمدارس بشكل متقطع، تضاءلت مرونة الناس.

ورأت الصحيفة أنه هذا من سيمثل بالتأكيد تحديات جديدة لقادة يحاولون حماية شعوبهم واقتصاد بلادهم.، فهل سيتبع القلقون الإجراءات الاحترازية أن سيخاطرون بروية عائلاتهم وأصدقائهم بعد أشهر من العزل الإجبارى.

 

بيل جيتس يتخلى عن "سباق الفضاء" لبيزوس وماسك ويستثمر في "صحة أفريقيا"‏

دخل أغنى رجال العالم في منافسة شرسة لفرض سيطرتهم في مجال الفضاء حيث يعتقد كل من ايلون ماسك مالك شركة سبايس اكس ‏وجيف بيزوس مالك شركة بلو اوريجن ان المستقبل خارج الكوكب، لكن بيل جيتس يخالفهم الرأي حيث وضع ثروته في مساعي لمساعدة ‏ودعم البشر على الأرض.‏

وفقا لمجلة فوربس يعد جيتس هو اغنى رابع شخص على قيد الحياة لديه ما يعتبره تطلعات اهم هنا على الأرض، قائلا: "سباق الفضاء ، ‏الكثير من هذا هو سوق تجاري. وجود اتصالات إنترنت رائعة في جميع أنحاء إفريقيا أمر جيد. استخدام أقمار صناعية للمراقبة لمعرفة ما ‏يحدث مع الزراعة وتغير المناخ. لذلك هذا ليس بدافع خيري تمامًا"، وأضاف: "حتى نتمكن من التخلص من الملاريا والسل وكل هذه ‏الأمراض المروعة في البلدان الفقيرة ، سيكون هذا هو تركيزي الكامل".‏

ويقول مؤسس شركة مايكروسوفت إنه إذا كان لديه طموح واحد لعام 2022 ، فسيكون القضاء على شلل الأطفال، مشيرا الى وجود العديد ‏من التحديات، واكد جيتس إنه نظرًا لأن الناس في جميع أنحاء العالم لا يرون هذه الأمراض ، فإن المبادرات للمساعدة في علاجها تعاني ‏من نقص كبير في التمويل.‏

وقال: "نحتاج حقًا إلى الاستثمار في صحة إفريقيا ، حتى يعيش الأطفال ، وبالتالي يتمتعون بتغذية جيدة وهذا هو المستقبل ، حتى يتمكنوا ‏من الحصول على تعليم جيد ورفع مستوى القارة ... لذلك نحن دائمًا نخرج ونقول إننا يريدون مشاركة المزيد من الحكومات والمتبرعين ".‏

منذ أكثر من عشر سنوات ، أنشأ بيل جيتس ، جنبًا إلى جنب مع ميليندا جيتس ووارن بافيت ، تعهد العطاء - وهو التزام تعهد به 40 من ‏أغنى الناس في أمريكا لمنح غالبية ثرواتهم لمعالجة بعض أكثر مشاكل العالم إلحاحًا.‏

 

الصحف البريطانية

آن ساكولاس.. أمريكية أمام القضاء البريطاني بعد عامين من التستر وراء "الحصانة"

 

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن المواطنة الأمريكية آن ساكولاس، زوجة الدبلوماسي الأمريكي التي فرت من بريطانيا بعد تسببها في وفاة الشاب البريطانى هاري دن البالغ من العمر 19 عامًا بسبب القيادة الخطرة، ستواجه إجراءات جنائية في المملكة المتحدة بعد عامين من الجهود لإدانتها.

وتُتهم آن البالغة من العمر 44 عامًا بقتل المراهق في حادث طريق خارج القاعدة العسكرية الأمريكية في نورثهامبتونشاير في 27 أغسطس 2019.

وقالت دائرة الادعاء الملكية إنه سيتم النظر في القضية في محكمة الصلح في وستمنستر في 18 يناير.

وأخرجت السلطات الأمريكية ساكولاس وعائلتها من المملكة المتحدة عندما حققت شرطة نورثهامبتونشاير في وفاة دن ، وزعم المسئولون الأمريكيون أنها تتمتع بحصانة دبلوماسية.

ثم طلبت النيابة العامة البريطانية إصدار أمر تسليم لإعادتها إلى المملكة المتحدة لمحاكمتها ، لكن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت بشدة تسليمها ، وأصرت على أن وضعها كزوجة لدبلوماسي أمريكي في الخدمة يعني أنها يمكن أن تتجنب المحاكمة. وأكدت الولايات المتحدة أنها كانت ضابطة استخبارات.

وكانت تعيش في سلاح الجو الملكي البريطاني في كروتون في قاعدة كان يديرها الأمريكيون في الواقع. كما كان زوجها مسئولاً في المخابرات ، وكانت العائلة في المملكة المتحدة لبضعة أسابيع فقط عندما وقع الحادث.

وتسبب رفض الولايات المتحدة السماح لها بالعودة إلى المملكة المتحدة في توترات بين البلدين.

وحصلت ساكولاس على حصانة دبلوماسية تم تأكيدها نيابة عنها من قبل حكومة الولايات المتحدة في أعقاب التصادم ، وتمكنت من مغادرة المملكة المتحدة بعد 19 يومًا من الحادث. وبدا أن وزارة الخارجية البريطانية أذعنت لفكرة أنه لا يمكنها منع رحيلها.

 

أستراليا ترفع قيود كورونا قبل الكريسماس.. وموريسون: قررنا التعايش مع الوباء

صرح مسئولين في الحكومة الاسترالية ان البلاد مستمرة في خططها لتخفيف قيود كورونا قبل احتفالات الكريسماس على الرغم من ارتفاع ‏حالات الإصابة الجديدة في ولاية ساوث ويلز الأكثر ازدحاما الى اعلى مستوى لها خلال 10 أسابيع.‏

وفقا لوكالة فرانس برس، بعد سلسلة من الإصابات المرتبطة بحفلات الأعياد في سيدني وحولها ، سجلت ولاية نيو ساوث ويلز أكثر من ‏‏800 حالة جديدة يوم الثلاثاء - وهو أعلى إجمالي منذ 2 أكتوبر، وتم الإبلاغ عن سبع وفيات ذات صلة على الصعيد الوطني.‏

قالت السلطات إن الحالات الجديدة لن تمنعهم من إسقاط معظم متطلبات ارتداء الأقنعة العامة اعتبارًا من يوم الأربعاء أو رفع الحظر على ‏دخول المواطنين غير المطعمين إلى المطاعم والبارات والمناسبات الكبرى.‏

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون: "لقد قررنا كدولة أن نتعايش مع هذا الفيروس" ، مشيرًا إلى معدلات التطعيم المرتفعة كضمان ‏لفترة احتفالية خالية من القيود، واضاف: "في عيد الميلاد هذا العام ، نحن على وشك الحصول على هدية قدمها الأستراليون لأنفسهم ، من ‏خلال الطريقة التي عملوا بها سويًا مع الإعدادات التي وضعناها".‏

تم تلقيح أكثر من 89 بالمائة من الأستراليين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا بجرعة مزدوجة وتلقى 93 بالمائة لقاحهم الأول، كما تم ‏تقصير الفجوة المطلوبة قبل إعطاء جرعة معززة ثالثة من ستة أشهر بعد الضربة الثانية إلى خمسة أشهر لتوفير مقاومة أفضل.‏

واكتشفت أستراليا أكثر من 85 حالة من متحور أوميكرون، والذي يُخشى أن يكون قابلاً للانتقال بدرجة عالية وأكثر مقاومة للقاحات في ‏الوقت الذي بدأت العديد من الدول الغربية في إعادة فرض القيود أثناء محاولتها نشر التعزيزات وزيادة عدد الحالات.‏

ومن جانبه قال وزير الصحة في نيو ساوث ويلز براد هازارد إنه يشعر "بقلق شديد" لعدم حصول عدد كافٍ من الناس على جرعة معززة ‏، لكنه تعهد بعدم تطبيق أي عمليات إغلاق مفاجئة.‏

في نفس السياق، تمضي أستراليا قدمًا في إعادة فتح الحدود المحلية والدولية ، والترحيب بالمهاجرين والطلاب الذين تم تطعيمهم اعتبارًا من ‏يوم الأربعاء.‏

 

‏"أوميكرون" يتسبب في خسارة 40% من أرباح بارات بريطانيا في احتفالات الكريسماس ‏

تتوقع المطاعم والبارات في المملكة المتحدة أن عمليات إلغاء احتفالات عيد الميلاد التي تم إجراؤها بعد إدخال تدابير للحد من انتشار ‏متحور اوميكرون  في إنجلترا ستخفض دخلهم المتوقع خلال تلك الفترة بنسبة 40 %.‏

في حين لم تُجبر أماكن الضيافة بعد على إعادة فرض تدابير مثل التباعد الاجتماعي أو ارتداء الأقنعة الإلزامي ، قال قادة الصناعة إن القيود ‏الأكثر صرامة تسببت بالفعل في أضرار لا يمكن إصلاحها للتجارة ، لا سيما في مراكز المدن.‏

توقعت هيئة التجارة البريطانية للضيافة أن تنخفض الأرباح بنسبة تصل إلى 40% في ديسمبر ، وعادة ما يكون الشهر الأكثر ربحًا بالنسبة ‏إلى الأماكن حتى الآن ، بعد أن كشفت البيانات من الأسبوع الماضي عن علامات مبكرة على أن العملاء كانوا يتراجعون في خططهم ‏الاحتفالية.‏

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة التجارية ليوم الاثنين إلى الأحد من الأسبوع الماضي انخفاضًا بنسبة 13% في التجارة وزيادة بنسبة ‏‏15% في عمليات الإلغاء ، مقارنة بمستويات ما قبل الوباء.‏

في وسط لندن ، التي تأثرت بشكل خاص من قبل العاملين في المكاتب باتباع التوجيهات الحكومية للبقاء في المنزل ، انخفضت العمليات ‏بنسبة 40% ، بينما كان هناك ارتفاع بنسبة 25% في حجوزات عيد الميلاد التي تم إلغاؤها.‏

قالت رئيسة قسم الضيافة في المملكة المتحدة ، كيت نيكولز ، إن الأماكن هي أكثر الأماكن أمانًا للتواصل الاجتماعي في عيد الميلاد تلك ‏التي تحتوي على افضل إجراءات النظافة والتهوية ، مصرة على عدم إلغاء الأحداث.‏

وقالت: "كانت النصيحة الرسمية للحكومة منذ وصول أوميكرون وتقديم الخطة ‏B‏ واضحة للغاية: المضي قدمًا في حفلات عيد الميلاد ‏ورأس السنة الجديدة طالما أنك لا تظهر أي أعراض لـ ‏Covid‏".‏

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تقرر تمديد حالة طوارئ كورونا حتى 31 مارس

قررت الحكومة الإيطالية تمديد حالة الطوارئ حتى 31 مارس بسبب جائحة كورونا ، وبالتالي تمديد الإجراء لمدة ثلاثة أشهر خلال أبرد وقت فى العام.

وذكرت مصادر مختلفة نقلتها وسائل الإعلام الإيطالية أن هذا الإجراء سيقر رسميا في مجلس الوزراء المقرر عقده بعد ظهر اليوم الثلاثاء إلى جانب بعض "الإجراءات الإضافية".

واتخذ رئيس الوزراء الإيطالى ، ماريو دراجي ، قرارًا لإعطاء إشارة واضحة حول الأولويات المتعلقة بحالة الوباء ، بحسب ما أوردته صحيفة "كورييري ديلا سيرا".

وبهذا التمديد ، ستكون الحكومة قادرة على الاستمرار في إصدار القوانين بمرسوم دون الحصول على موافقة البرلمان. بالإضافة إلى ذلك ، قد تصدر المناطق أيضًا لوائح وفقًا للمبادئ التوجيهية التي وضعتها الحكومة المركزية.

كما أن الهيئات التي تم إنشاؤها "مخصصة" مثل المفوض الاستثنائي واللجنة الفنية العلمية لمكافحة الفيروس  ، التي تم تشكيلها في 5 فبراير 2020 بأمر من وزارة الصحة ، ستستمر في العمل بهذه الطريقة.

وأبلغت السلطات الإيطالية يوم الاثنين عن 12712 حالة إصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها خلال الـ 24 ساعة الماضية ، بالإضافة إلى 98 حالة وفاة. في المجموع ، هناك 5.2 مليون حالة مؤكدة و 134،929 حالة وفاة.

ومن ناحية آخرى،قال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا "إن أطفاله سيحصلون على تطعيم ضد فيروس كورونا في تصريحات أدلى بها قبل بدء الحملة المقررة لتحصين الأطفال بين 5 و11 عاما ضد الفيروس في إيطاليا الأسبوع الجاري".

وأكد سبيرانزا - بحسب وكالة "أنسا" الإيطالية - أن قضية اللقاحات ليست قضية يجب معالجتها في الحانة وفي البرامج الحوارية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي".. ووجه دعوة للآباء إلى الوثوق بأطباء الأطفال وإعطاء اللقاح لأطفالهم.

وأشار الوزير إلى أن الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، سيتم إعفاؤهم من الالتزام بالحصول على الشهادة الصحية التي تعرف باسم (جواز كورونا الأخضر) في الأماكن التي تكون فيها ضرورية لأي شخص يبلغ من العمر 12 عاما أو أكبر، لافتا إلى أن 88% من السكان الإيطاليين فوق سن 12 تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاحات كورونا ، وأضاف أن البيانات المبكرة تشير إلى أن جرعة ثالثة معززة من اللقاحات تعطي درجة جيدة من الحماية ضد المتغيرات، مثل أوميكرون.

 

فيضان "إيبرو" أحد أكبر أنهار إسبانيا يتسبب فى قتل شخصين وغرق المناطق المحيطة

كدت السلطات الإسبانية ، أن ارتفاع منسوب نهر إيبرو ، أحد أكبر نهر إيبرو في شبه الجزيرة الأيبيرية ، أدى إلى إغراق مناطق في شمال شرق البلاد بعد أيام من هطول أمطار غزيرة بسبب عاصفة، كما أنه أدى إلى مقتل شخصين.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن منطقة نافارا غمرتها المياه بسبب فيضان نهر إيبرو ، ويواصل النهر مساره نحو البحر الأبيض المتوسط وفاض على الضفة التى تمر عبر منطقة أراجون، بمستوى أعلى من فيضان عام 2015.

كما غمرت المياه ثلثى بلدية نوفيلاس ، وقال رئيس البلدية ، أبيل فيرا ، في الوقت الحالي ، إن السد الذي يحمي المنطقة الحضرية قائم ، على الرغم من التسريبات المحتملة.

منذ يوم أمس ، عكف أفراد من وحدة الطوارئ العسكرية والحرس المدني على تعزيز السدود والبرك لمنع المياه من غزو المدن ، على الرغم من غمر الحقول الواقعة على ضفاف النهر بالكامل.

وتتجه ذروة الفيضان الآن نحو سرقسطة ، عاصمة المنطقة ، وعلى الرغم من أنها لم تصل بعد ، إلا أن تدفقها بالفعل يبلغ 1709.83 مترًا مكعبًا في الثانية وارتفاعه 4.71 مترًا.

لهذا السبب ، رفع مجلس مدينة سرقسطة خطة الحماية المدنية إلى مرحلة طارئة الليلة الماضية وتم إجلاء سكان أدنى المناطق المعرضة للفيضانات،وبالمثل ، يتم اكتشاف دخول المياه تدريجياً في عاصمة أراجون في نقاط منتظمة بالقرب من النهر.

وحشد الحرس المدني حوالي 100 جندي من مختلف التخصصات للمشاركة يوميًا في الجهاز الذي أطلقه هذا الطوفان من ايبرو، حيث وصل ارتفاع النهر إلى أكثر من ستة أمتار في نافارا ومن المتوقع اليوم نفس الشيء في أراجون ، مما تسبب في فيضان آلاف الهكتارات من المناطق الزراعية والماشية.

أعلن كل من نافارا وأراجون أنهما سيطلبان من الحكومة الإسبانية إعلان منطقة كارثية للأضرار التي لحقت بهذا الطريق غير العادي من إيبرو.

ويعبر هذا النهر سبع مناطق إسبانية من منبعه في كانتابريا (شمالًا) إلى مصبه في كتالونيا (شمال شرق)، وهو أحد أهم المناطق التي تصب في البحر الأبيض المتوسط، ولا يتجاوزها النيل في الطول.

 

مصرع 7 وتشرد 3700 شخص حصيلة فيضانات البرازيل ..و50 بلدية تعلن الطوارئ

لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم وشرد حوالى 3700 بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت شمال شرق البرازيل، ولا سيما ولاية باهيا، وأفادت حكومة ولاية باهيا الإقليمية أن العديد من المنازل دمرت بالكامل، وأن هناك 70 ألف شخص تضرروا من الفيضانات في جنوب الولاية وشمال ميناس جنراليس ، وفقا لبوابة "جى 1" البرازيلية.

وأشارت البوابة إلى أن الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو توجه لولاية باهيا للحصول على مزيد من المعلومات حول ما حدث ،وقام حاكم باهيا ، روى كوستا بزيارة المنطقة المتضررة أيضا، حيث تم إجلاء حوالى 5600 شخص من المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء البرازيلية Agencia Brasil عن بولسونارو قوله بعد تحليقه فوق المنطقة "نحن ندعم شرطة الطرق السريعة الفيدرالية من جميع وزاراتنا والدفاع المدني". بالإضافة إلى ذلك ، أشار إلى أنه سيتم الإفراج عن الأموال، في غضون فترة أقصاها خمسة أيام ، للمشردين في المدن الأكثر تضرراً من سوء الأحوال الجوية، من جانبه ، أشار كوستا إلى أنه اليوم سيتم العمل والتخطيط لـ "استعادة وإعادة إعمار العديد من المنازل التي فقدت".

وقد بدأ رجال الإطفاء بالفعل في توزيع المياه والطعام والبطانيات والخيام على السكان المتضررين وإجلاء المصابين بجروح خطيرة عن طريق الجو لتلقي العلاج في المستشفيات.

 من جانبه أكد رئيس الملف الصحي مارسيلو كيروجا أن الوزارة تنضم إلى جهود الإدارات الأخرى "من خلال توفير الإمدادات الاستراتيجية لدعم هذه الحالة الصحية الطارئة التي تعقب الكارثة".

وفقًا للمعلومات الواردة من إدارة باهيا للدفاع والحماية المدنية (Sudec) ، فإن 30 مدينة في حالة طوارئ. وتسبب هطول الأمطار في قطع البلدات والقرى في المنطقة ، مما يجعل من الصعب أيضًا على رجال الإطفاء الوصول إلى المنطقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة