"اليوم السابع" تقضى يوما بين العاملين بمشروع ثانى طريق حر زراعى.. يمتد من بنها حتى المنصورة بأطوال 72 كم وتكلفته 10 مليارات جنيه.. المرحلة الأولى 30 كم شرق الرياح التوفيقى ومخطط إنهاء تنفيذها يونيو المقبل.. صور

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 07:00 ص
"اليوم السابع" تقضى يوما بين العاملين بمشروع ثانى طريق حر زراعى.. يمتد من بنها حتى المنصورة بأطوال 72 كم وتكلفته 10 مليارات جنيه.. المرحلة الأولى 30 كم شرق الرياح التوفيقى ومخطط إنهاء تنفيذها يونيو المقبل.. صور الصور فى التصوير
كتب رضا حبيشى ـ تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الطريق الجديد يتكون من 4 حارات بكل اتجاه ويتضمن كبارى علوية للدورانات للخلف أمام المناطق السكنية لمواجهة الاختناقات المرورية

يخدم محافظات القاهرة والقليوبية والغربية والشرقية والدقهلية.. ويربط مع طرق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى والإقليمى وشبرا ـ بنها الحر

 

معركة تنموية تخوضها الدولة لإنشاء ثانى طريق حر زراعى يخدم محافظات القاهرة والقليوبية والغربية والشرقية والدقهلية بأطوال تصل إلى 72 كم، ويشمل مشروع الطريق الجديد إنشاء اتجاه كامل بعرض 22 متر مكونا من 4 حارات، بالإضافة إلى رفع كفاء الطريق الحالى المستخدم للاتجاهين وتحويله إلى اتجاه واحد مكون أيضا من 4 حارات، بحيث يستخدم الاتجاه الجديد الجارى إنشاؤه فى حركة المركبات المتوجهة من بنها فى اتجاه المنصورة والاتجاه الآخر الذى سيتم رفع كفاءته فى حركة المركبات القادمة من ناحية المنصورة، وتصل تكلفة المشروع بالكامل إلى حوالى 10 مليارات جنيه.

طريق بنها المنصوره الحر (1)

وقضت "اليوم السابع" يوما كاملا بين العاملين فى مشروع الطريق الجديد ومسئولى هيئة الطرق والكبارى المشرفة على تنفيذ هذا الطريق، وبدأنا جولتنا من بداية الطريق الجديد فى بنها حيث الربط مع طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى والدائرى الإقليمى، وتابعنا خلال جولتنا أعمال إنشاء طريق جديد شرق ترعة الرياح التوفيقى مخطط استخدامه فى الاتجاه المتوجه من بنها إلى المنصورة، ويصل عرض الطريق الجديد 22 متر وسيتكون من 4 حارات.

طريق بنها المنصوره الحر (2)

وقالت المهندسة مشيرة المشرفة على تنفيذ القطاع الأول من مشروع إنشاء الطريق الجديد إن القطاع الذى تتولى الإشراف عليه يمتد بطول 17 كم وتصل تكلفته إلى حوالى 2.38 مليار جنيه ويشمل إنشاء 5 كبارى علوية أمام الكتل السكنية ستستخدم فى الدورانات للخلف باعتبار أن الطريق الجديد سيكون حرا بدون أى تقاطعات مرورية.

طريق بنها المنصوره الحر (3)

وأضافت المشرفة على تنفيذ القطاع الأول من مشروع الطريق الجديد أن هذا القطاع يتضمن أيضا 9 كبارى سطحية أعلى مصارف ومآخذ الرى، وأن عرض الطريق الواقع شرق ترعة الرياح التوفيقى يبلغ 22 متر ويتكون من 4 حارات بكل اتجاه، وأنه يجرى تنفيذ برنامج مكثف لسرعة إنهاء هذا الطريق رغم كل صعوبات إنشاء طريق حر وسط المناطق الزراعية والكتل السكنية.

طريق بنها المنصوره الحر (4)

وأكد المهندس مجدى عبد السلام رئيس المنطقة المركزية بهيئة الطرق أن معدلات تنفيذ القطاع الأول من مشروع إنشاء الطريق الجديد تخطت 85%، وأنه تم الانتهاء من أعمال تحويلات المرافق بالكامل فى هذا القطاع وأغلب أعمال نزع الملكية وإزالة العقارات المتعارضة مع مسار الطريق، لافتا إلى أن الطريق الجديد يتكون من 4 حارات مرورية بجانب حارة خدمة بعرض 5 أمتار.

طريق بنها المنصوره الحر (5)

وأوضحت المهندس سلوى سامى المشرفة على تنفيذ القطاع الثانى من مشروع إنشاء الطريق الجديد أن قطاعها يمتد بطول 13 كم وتصل تكلفته إلى 1.7 مليار جنيه غير شامل تكلفة أعمال تعويضات نزع الملكية التى تبلغ حوالى 128 مليون جنيه، وأنه تم الانتهاء من أغلب أعمال تحويلات المرافق ونزع الملكية وإزالة العقارات التى تعارض مسار الطريق الجديد.

طريق بنها المنصوره الحر (6)

وأشارت المشرفة على تنفيذ القطاع الثانى أن أعمال تنفيذ هذا القطاع وصلت إلى حوالى 50%، وأنه يضم 3 كبارى علوية أمام الكتل السكنية ستستخدم فى الدورانات للخلف بالإضافة إلى 8 كبارى سطحية أعلى مآخذ الرى، حيث يجرى حاليا إنشاء الكبارى وتنفيذ طبقة الأساس بمسار الطريق المكون من 4 حارات مرورية وحارة خدمة بعرض 5 متر.

طريق بنها المنصوره الحر (7)

وأكد اللواء حسام مصطفى رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه جرى التنسيق مع وزارة الرى خلال تصميمات إنشاء الطريق الجديد وأعمال إزالة التعديات على حرم ترعة الرياح التوفيقى وكذلك شكل الطريق، وأنه تم تحديد وحصر كافة تعويضات المتضررين من أعمال نزع المليكة إزالة العقارات المتعارضة مع مسار المرحلة الأولى من مشروع الطريق الجديد والممتدة بطول 30 كم.

طريق بنها المنصوره الحر (8)

وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه جارى صرف تعويضات المتضررين من قبل هيئة المساحة، وأن الطريق الجديد الجارى إنشاء المرحلة الأولى منه يتكون من 4 حارات مرورية وحارة خدمة بعرض 5 متر، لافتا إلى أن الطريق الجديد سيكون حر بدون أى تقاطعات مرورية، ومخطط إنهاء المرحلة الأولى منه خلال يونيو المقبل بتكلفة تبلغ حوالى 4 مليارات جنيه.

طريق بنها المنصوره الحر (9)

ولفت رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه جارى إنهاء دراسات وتصميمات باقى قطاعات الطريق حتى المنصورة بعد تحديد مسارها بشكل تفصيلى، ويجرى حاليا دراسة تنفيذها خلال مرحلة واحدة أو مرحلتين، حيث متوقع بدء تنفيذها خلال العام المالى المقبل 2022/ 2023، مشيرا إلى أن الطريق الجديد سيسخدم فى حركة المرور من بنها إلى المنصورة.

طريق بنها المنصوره الحر (10)

وأفاد رئيس هيئة الطرق والكبارى أن الطريق الحالى سيتم رفع كفاءته هو الآخر بعد الانتهاء من إنشاء الطريق الجديد الواقع شرق الرياح التوفيقى، مشيرا إلى أن الطريق الحالى الواقع غرب الرياح التوفيقى سيتم تحويله لطريق حر هو الآخر يضم 4 حارات مرورية ستستخدم فيه الكبارى للدورانات للخلف، وسيستخدم فى الاتجاه القادم من المنصورة إلى بنها.

طريق بنها المنصوره الحر (11)

وشدد رئيس هيئة الطرق والكبارى على أن الطريق الجديد يعتبر ثانى طريق حر زراعى بعد طريق شبرا ـ بنها الحر، ولا يقل أهمية عن طريق شبرا ـ بنها الحر ويجرى تنفيذه وسط صعوبة بالغة وسط المناطق الزراعية، كما أنه سيربط مع طرق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى والدائرى الإقليمى وشبرا ـ بنها الحر، وسيخدم قرق ومحافظات القاهرة والقليوبية والغربية والشرقية والدقهلية، كما أنه مخطط مد هذا المحور المرورى الهام ليصل دمياط والربط مع الطريق الدولى الساحلى.

طريق بنها المنصوره الحر (12)
 
طريق بنها المنصوره الحر (13)
 
طريق بنها المنصوره الحر (14)
 
طريق بنها المنصوره الحر (15)
 
طريق بنها المنصوره الحر (16)
 
طريق بنها المنصوره الحر (17)
 
طريق بنها المنصوره الحر (18)
 
طريق بنها المنصوره الحر (19)
 
طريق بنها المنصوره الحر (20)
 
طريق بنها المنصوره الحر (21)
 
طريق بنها المنصوره الحر (22)
 
طريق بنها المنصوره الحر (23)
 
طريق بنها المنصوره الحر (24)
 
طريق بنها المنصوره الحر (25)
 
طريق بنها المنصوره الحر (26)
 
طريق بنها المنصوره الحر (27)
 
طريق بنها المنصوره الحر (28)
 
طريق بنها المنصوره الحر (29)
 
طريق بنها المنصوره الحر (30)
 
طريق بنها المنصوره الحر (31)
 
طريق بنها المنصوره الحر (32)
 
طريق بنها المنصوره الحر (33)
 
طريق بنها المنصوره الحر (34)
 
طريق بنها المنصوره الحر (35)
 
طريق بنها المنصوره الحر (36)
 
طريق بنها المنصوره الحر (37)
 
طريق بنها المنصوره الحر (38)
 
طريق بنها المنصوره الحر (39)
 
طريق بنها المنصوره الحر (40)
 
طريق بنها المنصوره الحر (41)
 
طريق بنها المنصوره الحر (42)
 
طريق بنها المنصوره الحر (43)
 
طريق بنها المنصوره الحر (44)
 
طريق بنها المنصوره الحر (45)
 
طريق بنها المنصوره الحر (46)
 
طريق بنها المنصوره الحر (47)
 
طريق بنها المنصوره الحر (48)
 
طريق بنها المنصوره الحر (49)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة