اعرف كل المعلومات المتاحة عن متغير كورونا المقلق "أوميكرون".. فى 5 أسئلة

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 03:00 م
اعرف كل المعلومات المتاحة عن متغير كورونا المقلق "أوميكرون".. فى 5 أسئلة أوميكرون
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من التأهب يشهدها العالم بسبب ظهور متحور جديد لفيروس كورونا التاجي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون" ووصفته بالمقلق، وخلال الأسطر القادمة يقدم اليوم السابع أبرز أسئلة حول هذا المتغير وفقا للتقرير المنشور عبر موقع "WEBMED" الطبي.

ماذا عن اللقاحات ضد كورونا ومتغير أوميكرون؟
 

يبحث صانعو لقاح كورونا عن حماية اللقاح ضد البديل الجديد أوميكرون، وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة Moderna ، في بيان له أن الطفرات الموجودة في متغير أوميكرون مثيرة للقلق ولكن سنتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ استراتيجيتنا لمعالجة هذا البديل.

أما شركة فايزر أكدت أن البيانات حول القاح ضد المتغير الجديد ستتضح خلال الأسابيع المقبلة.

ما هي طرق الحماية من انتشار أوميكرون؟
 

يبذل عدد من البلدان جهودًا لمنع الانتشار العالمي لأوميكرون، فقامت الولايات المتحدة بفرض قيود سفر جديدة على جنوب إفريقيا والدول المجاورة لها وهذا ما قامت به العديد من الدول الأخري.

ماذا نعرف عن متغير أوميكرون حتى الآن؟
 

تقول Leana Wen ، طبيبة الطوارئ وأستاذة الصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، إن هناك الكثير مما لا نعرفه عن أوميكرون بما في ذلك ما إذا كان يسبب مرضًا أكثر خطورة من المتغيرات الأخرى لفيروس كورونا، ولكن ما نعرفه هو أنه متغير به عدد كبير وبشكل غير عادي من الطفرات، أو تغيرات في المادة الجينية للفيروس.

وتُظهر الأدلة المبكرة أيضًا أن متغير أوميكرون قد ينتشر بشكل أسهل من متغيرات كورونا الأخرى، وهذا أمر مقلق للغاية لأن متغير دلتا، معدي وسريع الإنتشار، ولكن إذا كان أوميكرون أيضًا سريع الانتشار والعدوي أكثر من دلتا هنا تكمن المشكلة.

 

هل ستوفر لقاحات كورونا حماية كافية ضد متغير أوميكرون؟
 

لا نعرف ما إذا كان العدد الكبير من الطفرات التى يحتوى عليها متغير أوميكرون، يجعل اللقاحات أقل فعالية ضده أم لا، وذلك على الرغم من أن العديد من العلماء يعتقدون وخاصة مع جرعة معززة  أنها لن تجعل اللقاحات غير فعالة."

ما هي العوامل التي تشعرنا بالخوف من متغير أوميكرون؟
 

انتشار الفيروس والمرض الخطير وفعالية اللقاح تعمل جنبًا إلى جنب، و لذلك، فإن الثلاثة جميعهم مثيرين للقلق، ولنفترض أن شيئًا ما أكثر قابلية للانتقال، لكنه لا يسبب مرضًا أكثر خطورة وأن اللقاحات تعمل جيدًا ضده ، وإذا لم يكن شيء ما معديًا ولكنه لا يزال أكثر خطورة، فهو أيضًا ليس مقلقًا لأنه لن يحل محل متغير دلتا، لذا، فإن مزيجًا من هذه العوامل هو ما قد يجعل هذا البديل مثيرًا للقلق للغاية.

 

ما تعرفه ومالا تعرفه عن أوميكرون
ما تعرفه ومالا تعرفه عن أوميكرون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة