أكرم القصاص

اليوم ذكرى وفاة فراشة الرقص سامية جمال

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 11:18 ص
اليوم ذكرى وفاة فراشة الرقص سامية جمال    سامية جمال
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تحل اليوم الأربعاء، ذكرى وفاة  سامية جمال، والتى تلقب بفراشة الرقص الشرقى ، والتي بدأت العمل الفني بعد التحاقها بفرقة بديعة مصابني من خلال الرقص، واختارت لها بديعة اسمها الفني (سامية)، ثم دخلت إلى عالم السينما منذ منتصف الأربعينات، وكونت في بداياتها ثنائيًا فنياً مميزًا مع الفنان فريد الأطرش، وشاركت بالتمثيل والرقص في عشرات الأفلام، منها (أميرالانتقام، نشالة هانم، الرجل الثاني، سكر هانم) واعتزلت الفن في أوائل السبعينات وتوفيت في عام 1994 عن عمر يناهز70 عامًا.

وطورت سامية جمال أسلوب الرقص الخاص بها، وضم عناصر من الباليه والرقص اللاتيني في أدائها الفردي الخاص، وكانت أول من ارتدى الكعب العالي على المسرح بعدما قام مدرب الرقص في الفرقة بتلقينها بعض الحركات.

وقدمت الفنانة سامية جمال مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية من بينها رقصة الوادع وأمير الانتقام والشيطان والخريف وساعة الصفر والصقر وقطار الليل والحب الأول وغرام مليونيرة والرجل الثاني وسكر هانم وصاحبة العمارة  وشهرزاد وبنت حظ ورصاصة في القلب وغيرها الكثير من الأعمال الفنية .

 

اعتزلت الرقص لفترة طويلة لكن النجم سمير صبرى أقنعها بالعودة للعمل فى فرقته الاستعراضية بعد أن وصلت لسن الستين وكانت حالتها المادية متعثرة، ويقول سمير صبرى عن هذا الأمر: "قالت لى إزاى أرجع أرقص تانى هيقولوا ست كبيرة وبترقص.. فقلت لها انتى زى الفراشة.. وكسرنا الدنيا فى الموسم ده.. ومن عائد هذه الحفلات سددت ديونها وبعد سنة من النجاح توقفت وقالت كفاية يا سمير أنا رقصت علشان أسدد ما على من التزامات".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة