الصحف العالمية: استدعاء 6 آخرين من حلفاء ترامب أمام لجنة تحقيقات الكونجرس بينهم مايكل فلين.. تضارب المصالح يضرب "المحافظين" فى بريطانيا وبعض النواب يعمل بشبكات قمار.. وجزيرة لابالما تسجل 50 زلزالا خلال 24 ساعة

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 02:27 م
الصحف العالمية: استدعاء 6 آخرين من حلفاء ترامب أمام لجنة تحقيقات الكونجرس بينهم مايكل فلين.. تضارب المصالح يضرب "المحافظين" فى بريطانيا وبعض النواب يعمل بشبكات قمار.. وجزيرة لابالما تسجل 50 زلزالا خلال 24 ساعة ترامب ومايكل فلين
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من التقارير والقضايا، فى مقدمتها استدعاء ستة آخرين من مستشارى ترامب من قبل لجنة التحقيق فى اقتحام الكونجرس، والكشف عن تضارب المصالح فى حزب المحافظين فى المانيا

 

الصحف الأمريكية:

استدعاء 6 آخرين من حلفاء ترامب أمام لجنة تحقيقات الكونجرس بينهم مايكل فلين

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن لجنة التحقيقات فى أحداث اقتحام الكونجرس الأمريكى أصدرت أوامر استدعاء جديدة أمس، الاثنين، لستة من حلفاء الرئيس السابق دونالد ترامب، بمن فيهم مستشار الأمن القومى السابق مايكل فليم، مع تحويل تركيزها إلى الجهود المنسقة لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية فى عام 2020.

 وأوضحت الصحيفة أن أوامر الاستدعاء الجديدة تعكس محاولة تتجاوز أحداث شغب السادس من يناير، وتبحث بشكل أعمق فيما يعتقد محققو اللجنة أنه كان سببا لها، وهو حملة مركزة من قبل ترامب وشبكة مستشاريه للترويج لمزاعم خاطئة عن تزوير فى الانتخابات كوسيلة لإبقائه فى السلطة. ومن بين الأشخاص التى صدر أوامر استدعاء لها، جون إيستمان، المحامى الذى صاغ مذكرة تحدد كيف يمكن أن يستخدم ترامب نائب الرئيس والكونجرس فى محاولة لتشويه نتائج الانتخابات.

 

 وترى صحيفة نيويورك تايمز أنه فى المطالبة بالسجلات والشهادات من ستة من حلفاء ترامب، توسع اللجنة من تدقيقها فى هجوم حشد لتعزيز محاولة الرئيس السابق  تجنيد حكومته ومشرعى الولايات فى جميع أنحاء البلاد والكونجرس فى مساعيه لإلغاء نتيجة الانتخابات.

 

 وكان فلين قد ناقش مصادرة آلات التصويت واستخدام صلاحيات طوارئ محددة خاصة بالأمن القومى بعد الانتخابات. وكتب إيستمان مذكرة إلى ترامب تشير إلى أن نائب الرئيس مايك بنس يمكن أن يرفض أعضاء المجمع الانتخابى من ولايات محددة خلال عد أصوات المجمع لحرمان بايدن من الأغلبية. بينما شارك برنانارد كيريك، مفوض شركة نيويورك السابق الذى تم استدعائه أيضا، فى التخطيط لاجتماع فى احد الفنادق بواشنطن فى الخامس من يناير بعد دعم  دعوى لا أساس لها  ومحاولات لوقف سرقة الانتخابات حول البلاد.

 

 وقال النائب بينى تومسون، رئيس لجنة مجلس النواب للتحقيق فى أحادث 6 يناير، إنه فى الأيام التى سبقت الهجوم، قاد أقرب حلفاء الرئيس السابق ومستشاريه حملة من التضليل بشان الانتخابات، وخطط لوقف عد أصوات المجمع الانتخابى.

 

احتفالات بمطارات أمريكية مع رفع قيود السفر الدولى بعد 18 شهرا بسبب كورونا

 رصدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية حالة الفرح والبهجة التى سادت المطارات الأمريكية بعد تطبيق قرار رفع قيود السفر على القادمين إلى الولايات المتحدة من دول العالم، وقالت إن الزائرين الدوليين من دبلن وساوباولو وبروكسل ولندن ومدن أخرى حول العالم تدفقوا إلى المطارات الأمريكية فى احتفالات مبهجة مثلا انتهاء حظر السفر المرتبط بوباء كورونا، والذى أبقاهم منفصلين عن ذويهم لأكثر من 18 شهرا.

  وقالت رابطة السفر الأمريكية فى تغريدة لها أمس الاثنين: "نيابة عن صناعة السفر الأمريكى(مرحبا).. اليوم يمثل يوما هاما وطال انتظاره للمسافرين والأصدقاء والعائلة الذين تفرقوا لفترة طويلة والذين بإمكانهم أن يتحدوا بأمان الآن مع أحبائهم".

 

 وقالت واشنطن بوست إن إنهاء الحظر المفروض على 33 دولة والذى أبق أغلب المواطنين غير الأمريكيين خارج الولايات المتحدة، شهد أجواءً احتفالية وجدد شريان الحياة لصناعة تسعى للتعافى من الوباء. وشهدت المطارات الدولية المختلفة لقاء الأحباء مجددا،  لكن جاء فى الوقت الذى تعانى فيه الخطوط الجوية الأمريكية للتغلب على مشكلات تتعلق بنقص العمالة قبل موسم العطلات المزدحم بالسفر.

 

 ورفعت الولايات المتحدة أيضا قيود السفر على الحدود البرية، وهى الخطوة التى ستسمح للأفراد المطعمين بالكاد بدخول البلاد من كندا والمكسيك، وفى السابق كان يسمح بالسفر الأساسى فقط، مع إظهار دليل الحصول على اللقاح لدخول البلاد عبر معبر برى.

 

 وفى وقت سابق هذا الشهر، أثارت الخطوط الجوية الأمريكية غضب المسافرين بعد إلغاء ألفين رحلة، بسبب نقص العمالة والطقس السىئ فى محور دالاس فورت ورث. وسجلت الخطوط الجوية الجنوبية الغربية خسائر أكثر من75 مليار دولار بعدما أجبرت على إلغاء أكثر من ألفى رحلة فى أكتوبر.

 

سى إن إن: الصين أقامت نماذج بالحجم الحقيقى لحاملة طائرات أمريكية

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن الجيش الصينى قام ببناء نماذج بالحجم الطبيعى على شكل حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية وسفن حربية أخرى، ربما للتدريب على الأهداف، بحسب ما أظهرت صور أقمار صناعية راجعها المعد البحرى الأمريكى المستقل.

 ويبدو أن صور القمر الصاعى من منطقة شينيانج فى شمال غرب الصين تظهر مخططا شاملا لحاملة طائرات من طراز فور يجرى حاليا بنائها للبحرية الأمريكية، وأشكال مدمرتى صواريخ موجهة من طرار أرليه بورك على الأقل فى مجمع جديد لنطاق لأهداف فى صحراء تاكلامكان، وفقا لمعهد البحرية الأمريكية، وهو جمعية عسكرية مهنية خاصة غير ربحية.

 

 وتم استخدام المجمع مرارا وتكرارا لاختبار الصواريخ الباليستية، وفقا للمعهد ورشكة تكنولوجيا الفضاء ماكسار التى التقطت صور القمر الصناعى.

 

 وذكر معهد الحرية الأمريكى أن هذا النطاق الجديد يظهر أن الصين تواصل التركيز على القدرات المضادة للحاملات مع التركيز على السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية.

 

 ولفت تقرير "سى إن إن" إلى أن الجيوش فى جميع أنحاء العالم تقوم بشكل منتظم ببناء نماذج بالأحجام الطبيعية لأهداف فى العالم الحقيقى مثل المعالم الشهيرة والسفن الحربية وحاملات الطائرات.

 

 وفى مؤتمر صحفى أمس الاثنين، قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى إن وزارة الدفاع الأمريكية على علم بالتقارير الإعلامية عن النماذج بالحجم الطبيعى، لكنه ركزت بدلا من ذلك على استعدادها لدعم منطقتى المحيطين الهندى والهادئ الحرة والمفتوحة.

 

الصحف البريطانية:

تضارب المصالح يضرب "المحافظين" في بريطانيا وبعض النواب يعمل بشبكات قمار

سلطت صحيفة جارديان البريطانية الضوء علي تضارب المصالح داخل البرلمان البريطاني ، حيث كشفت في تقرير لها الثلاثاء عن التحاق أكثر من ربع نواب حزب المحافظين الذي يقوده رئيس الوزراء بوريس جونسون بوظائف مقابل أجر، بما يخالف القانون الذي يجيز فقط عمل النواب في وظائف غير هادفة للربح.

وذكرت الصحيفة في تقريرها إن نواب لديهم بعض النواب عن حزب المحافظين لديهم وظائف ثانية مع شركات تتراوح أنشطتها من المقامرة إلى الرعاية الصحية الخاصة، مما يحقق أرباحًا إضافية تبلغ حوالي 5 ملايين جنيه إسترليني في السنة.

 

ويظهر سجل اهتمامات النواب أن أكثر من 90 من أصل 360 من المحافظين لديهم وظائف إضافية الى جانب عملهم في البرلمان، مقارنة بثلاثة من حزب العمال.

 

ووفقا للصحيفة، أعلى النواب ربح هو أندرو ميتشل ، حيث يعمل بشركة ساتون كولدفيلد ، وجنى 182،600 جنيه إسترليني مقابل 34.5 يومًا من العمل في مجموعة متنوعة من الأدوار الاستشارية المالية.

 

ويظهر السجل أن جيفري كوكس ، المدعي العام السابق ، يكسب 1.6 مليون جنيه إسترليني سنوي كمحام ، بينما يتقاضى كريس جرايلينج ، وزير النقل السابق ، 100 ألف جنيه إسترليني سنويًا من شركة Hutchison Ports Europe.

 

أما جون ريدوود ، السكرتير الويلزي السابق ، يكسب أكثر من 230 ألف جنيه إسترليني من العمل في شركة استشارية للاستثمار هي تشارلز ستانلي ، وشركة أسهم خاصة ، بينما يعمل ألون كيرنز ، السكرتير الويلزي السابق ، كمستشار لشركة تشخيص عالمية مقرها ويلز مع جميع أدواره الاستشارية التي جلبت ما مجموعه 60،000 جنيه إسترليني.

 

وبحسب التقرير فإن ليام فوكس ، وزير التجارة السابق ، لديه عقد بقيمة 10000 جنيه إسترليني مع WorldPR ، وهي شركة علاقات عامة مقرها بنما للحصول على المشورة بشأن الأعمال والسياسة الدولية ، في حين أن جوليان سميث، يكسب حوالي 144000 جنيه إسترليني سنويًا من الأدوار الاستشارية مع شركات الطاقة البحرية والمتجددة والهيدروجين.

 

على الرغم من أنه ليس من المفترض أن يكون للوزراء وظائف ثانية ، إلا أن البعض تمكن من الاحتفاظ بها في وظائف غير مدفوعة الأجر حاليا.

 

وأشارت الصحيفة الى ان اثنان من حزب المحافظين لديهما وظائف مرتبطة بصناعة المقامرة وهم لورانس روبرتسون ، نائب حزب المحافظين عن Tewkesbury ، يحصل على 24000 جنيه إسترليني سنويًا ليكون مستشارًا برلمانيًا لمجلس المراهنات والألعاب ، بينما يحصل فيليب ديفيز على 16.660 جنيهًا إسترليني من GVC القابضة ، مالك كورال ولادبروكس ، بالإضافة إلى 12000 جنيه إسترليني سنويًا من قبل الرابطة الوطنية للرهونات.

 

 

الرئيس التنفيذي لـ"تويتر": سأجعل البيتكوين العملة الأصلية للإنترنت

وصل سعر البيتكوين إلى مستوى قياسي جديد حيث كسر حاجز 68 الف دولار بما يعادل 50 الف جنيه إسترليني بعد يوم واحد من قول رائد الأعمال التكنولوجي الأمريكي جاك دورسي ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لخدمة الدفع سكوير ، إنه ملتزم بجعل البيتكوين "العملة الأصلية للإنترنت" وأن شركته ليس لديها خطط للتوسع عروضها للعملات المشفرة الأخرى.

ووفقا للتقرير تعتبر البيتكوين أكبر عملة رقمية في العالم ، بقيمة سوقية تزيد عن 1.1 تريليون دولار، ويتوقع المحللون أن العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم سترتفع أكثر في الأسابيع المقبلة.

 

يتفوق هذا على أعلى مستوى قياسي سابق تم تسجيله في أواخر أكتوبر عندما وصلت البيتكوين إلى ما يقرب من 67700 دولار قبل أن يتراجع مرة أخرى عندما اكتشف المستثمرون عملة مشفرة جديدة ، شيبا إينو.

 

قال ويلفريد داي ، رئيس منصة التداول Securitize Capital: "التضخم هو اعتبار رئيسي للمستثمرين اليوم ، وغالبًا ما يفضل الجيل الأصغر من المستثمرين العملة المشفرة على الذهب. في الواقع ، بينما انخفض الذهب على مدار العام ، تضاعف عملات المشفرة أكثر من الضعف"

 

على الجانب الاخر، قال نائب محافظ بنك إنجلترا ، السير جون كونليف ، الشهر الماضي إن العملات الرقمية مثل البيتكوين يمكن أن تؤدي إلى انهيار مالي ما لم تتخذ الحكومات إجراءات صارمة.

 

 

ارتفاع أسعار الغذاء في بريطانيا.. وبنك إنجلترا يحذر: التضخم وصل لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

أظهرت أرقام جديدة أن أسعار السلع في السوبر ماركت في المملكة المتحدة استمرت في الارتفاع لأكثر من عام وسط تعطل سلسلة التوريد ونقص سائقي الشاحنات في أكتوبر، وفقا لصحيفة ميرور.

 

وكشفت أحدث البيانات من Kantar وهي شركة تحليل بيانات مقرها لندن، أن تضخم أسعار منتجات البقالة المماثلة ارتفع إلى 2.1 % في أكتوبر - وهو أعلى مستوى منذ أغسطس من العام الماضي، وأشارت البيانات الى أن الأسعار كانت ترتفع بشكل أسرع في الوجبات الخفيفة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه مشكلات سلسلة التوريد في المملكة المتحدة والعالم في دفع الأسعار للأعلى في جميع المجالات ، مع تحذير بنك إنجلترا الأسبوع الماضي من أن التضخم سوف يرتفع إلى أعلى مستوى له منذ 10 سنوات.

 

يلجأ تجار التجزئة إلى رفع الأسعار لتعويض ارتفاع تكاليف النقل والوقود والطاقة والمخزون والأجور ، والتي تشهد ارتفاعًا حادًا في تكلفة المعيشة، كما أدى الاضطراب إلى نقص في بعض المنتجات في الأشهر الأخيرة.

 

أظهرت الأرقام انخفاض آخر في مبيعات السوبر ماركت، حيث انخفضت بنسبة 1.9 % في الربع المنتهي في 31 أكتوبر حيث بدأت عادات المتسوقين في الاستقرار بعد زيادة الوباء العام الماضي.

 

قال فريزر ماكيفيت ، رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في Kantar: "أسعار البقالة آخذة في الارتفاع ، وبلغ التضخم هذا الشهر أعلى معدل له منذ أغسطس 2020 ، عندما كان تجار التجزئة لا يزالون يخفضون العروض الترويجية للحفاظ على المخزون على الرفوف.. ونظرًا لارتفاع الأسعار في فئات معينة ، يمكننا أن نتوقع أن يستمر المتسوقون في زيارة العديد من محلات السوبر ماركت والتسوق للعثور على أفضل الصفقات".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

لابالما تسجل 50 زلزالا خلال 24 ساعة بسبب بركان "كومبرى فيخا"

سجلت شبكة المراقبة البركانية التابعة للمعهد الجغرافي الوطني (IGN) 50 زلزالا خلال 24 ساعة منهم، 34 زلزالًا خلال الليل من الأحد إلى الاثنين، في جزيرة لا بالما، وستة منها بقوة أكبر من 3 ريختر.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن  الجزء الأعمق من نظام التغذية المرتدة لبركان لا بالما الآن أصبح  "أقل نشاطًا" ولديه "قدرة أقل على تغذية الثوران".

 

أوضحت كارمن لوبيز، المتحدثة باسم اللجنة العلمية لخطة الطوارئ أنه  على الرغم من حقيقة أن مؤشرات مثل الزلازل والرعشة وحجم الغازات المنبعثة هى فى خط "تنازلى"، إلا أن ذلك لا يعكس أن ثوران البركان فى طريقه للانتهاء".

 

وأكدت لوبيز، أنه مع  توقف تدفقات الحمم البركانية تقريبًا ، فإن القلق الأكبر هو جودة الهواء، حيث  ستستمر خمس بلديات - لوس يانوس دي أريدان ، وإل باسو ، وتازاكورتي ، وبونتاجوردا ، وتيجارافي – اليوم  الثلاثاء بدون دروس وجهًا لوجه، يُطلب من السكان قصر مخارجهم على المساحات الخارجية وحماية أنوفهم وأفواههم بشكل مناسب إذا كانوا في الهواء الطلق.

 

أعلن رئيس جزر الكناري ، أنخيل فيكتور توريس ، الذي ظهر أمام وسائل الإعلام برفقة وزير النقل  راكيل سانشيز ، الذي سيستمر زيارته للجزيرة اليوم الثلاثاء ، أنه سيتم عقد اجتماع اليوم يتن فيه تنسيق الاجراءات التى يجب اتخاذها فى البنية التحتية للطرق ، والتى تعتبر ضرورية للتنقل واستعادة الحياة الطبيعة للجزيرة وذلك بمجرد التغلب على حالة الطوارئ الناجمة عن ثوران البركان.

 

وأكد رئيس جزر الكناري في خطابه أنه سيحاول إنجاز أعمال هذا المسار السريع "في أقصر وقت ممكن" ، وأضاف أنه سيعمل "كل يوم" للحفاظ على الاتصال في هذا المجال. الجزيرة. ، وهي قريبة جدًا من الكولادا.

 

كما اقترح أنجيل فيكتور توريس على الوزير إدراج العمل على الطريق الساحلي ، وتبلغ قيمته حوالي 48 مليون يورو ، في خطة إعادة إعمار لا بالما وأن يصبح "بنية تحتية أو ممرًا لتوصيل الطاقة أو البنى التحتية السياحية أو الأراضي الزراعية".

 

اكتشاف معدن" الزبرجد الزيتونى" فى حمم بركان لا بالما

اكتشف المتخصصون فى المعهد الوطنى الجغرافى فى جزيرة لابالما معدنًا بين المواد التي يطردها البركان، وقال المعهد على تويتر "أحيانا تنتج البراكين الصغيرة ، أنواع جديدة من المعادن ، وتم اكتشاف معدن الزبرجد الزيتونى من أحدث الحمم البركانية فى لابالما

 

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن هذا المعدن هو حجر شبه كريم ذو لون أخضر فاتح ذو أصل بركانى، وهو ينتمى إلى مجموعة المعادن إلى السيليكات والتي تشكل الصخور النارية ، مثل الجابرو والبازلت والبريدوتيت، والتى تتميز بجمالها وأهميتها في عالم الجيولوجيا ، حيث كانت لفترة طويلة لغزًا للخبراء.

 

ومن المعروف أن معدن الزبرجد الزيتوني هو العنصر الرئيسي في الوشاح العلوي، مثل الزبرجد، وهذا هو سبب أهمية اكتشافه. غالبًا ما يستخدم الكريستال الزيتوني كأحجار شبه كريمة في صناعة المجوهرات والمجوهرات ، مثل القلائد أو الأساور.

 

من ناحية أخرى ، يمكن أيضًا استخدام الزبرجد الزيتوني في قطاع التعدين أو كسماد للتربة، وليس المعدن الوحيد الذي وجده المعهد البركاني لجزر الكناري ، لأنه اكتشف "كنوزًا" أخرى في بلورات الحمم البركانية المطرودة مثل "كلينوبيروكسين مع إبر أباتيت ، وأكاسيد Fe-Ti ، وشوائب وسوائل صهارة" .

 

 

مسؤول إيطالى يدعو لتوسيع نطاق إلزامية اللقاح على بعض الفئات

دعا المدير الصحي في مستشفى سبالانزاني للأمراض المعدية بروما، فرانشيسكو فايا، إلى توسيع نطاق فرض الزامية اللقاح المضاد لوباء كوفيد 19 على بعض الفئات الأخرى من الشعب.

 

وفي مقابلة مع صحيفة "ليبيرو" أمس الإثنين، قال المسئول الصحى الإيطالى : "نحن نركز كثيرا على معارضي اللقاحات، وهم أقلية. بينما سيكون من الضروري الحض على إعطاء الجرعة الثالثة للمجموعات السكانية الهشة، ممن يتجاوزون الـ80 عامًا، الكوادر الصحية، من لديهم علاقات مع الجمهور، وقبل كل شيء إقناع من لم يكملوا دورة التطعيم، وهم لا يزالون كثرة".

 

وأشار فايا إلى أن "في إيطاليا، تم تحصين 85٪ من الأشخاص"، مبيناً أن "من الأسهل إقناعهم بإجراء حقنة ثالثة بدلاً من تلقيح شخص لم يفعل ذلك بعد، إلا إذا فكرنا بإجراءات شجاعة لفرضه على مجموعات معنية من السكان. لكن هذا العمل يجب بالضرورة أن يكون مصحوبًا بمبادرات أخرى لاستعادة ثقة المواطن بأداة اللقاح، الذي يشعر بالتردد هذه الأيام".

 

ووفقًا للمسؤول بمستشفى سبالانزاني، "يجب أن نعطي الرأي العام اليقين بأن من يتم تطعيمه لا يسدي فضلا لأحد سوى لنفسه، أقاربه وأصدقائه. نحن نحب بعضنا البعض ونحب أحبائنا، وهذا هو المعنى الحقيقي".

 

وأردف، "أتذكر حملة (ميمو) التي قمت بها بدعم عديد من الفنانين". واختتم فايا بالقول، إن "علينا أن نوضح جيدًا أن الوقاية تؤتى نتائج مهمة وأن الجرعة الثالثة لا يتم إجراؤها لإفراغ المستودعات أو لجعل شركات الأدوية تكسب، بل لأنها تنقذ الأرواح".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة