الصحف العالمية: ترامب فى وضع جيد لمنافسة بايدن والفوز فى انتخابات 2024.. بريطانيا ستتخلى عن اتفاق هام مع بروكسل حال استمرار التصرف العدائى.. اعتقال شبكة لتهريب المخدرات إلى إسبانيا باستخدام طائرات بدون طيار

الأحد، 07 نوفمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية: ترامب فى وضع جيد لمنافسة بايدن والفوز فى انتخابات 2024.. بريطانيا ستتخلى عن اتفاق هام مع بروكسل حال استمرار التصرف العدائى.. اعتقال شبكة لتهريب المخدرات إلى إسبانيا باستخدام طائرات بدون طيار بايدن والكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عددا من القضايا والتقارير أبرزها: بريطانيا ستتخلى عن اتفاق هام مع بروكسل حال استمرار التصرف العدائى، و ترامب فى وضع جيد لمنافسة بايدن والانتصار عليه فى انتخابات 2024

 

الصحف الأمريكية:

بايدن يأمل فى تعافى رئاسته بعد إقرار مشروع قانون البنية التحتية

قالت صحيفة ذا هيل إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمل أن يتعافى من تحدى واجهه على مدار الأشهر القليلة والذى شهد تحول الرأى العام الأمريكي لينظر بشكل سلبى إلى رئاسته ببناء زخم مع تمرير مجلس النواب لمشروع قانون البنية التحتية يوم الجماعة الماضى.

 وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض وحلفائه يرون طريقا للتعافى السياسى عبر تمرير الأجندة الداخلية الهائلة للرئيس ومساعدة البلاد للسيطرة على الوباء الذى عصف بأمريكا.

 

 وجاء الجزء الأول لتحقيق ذلك بتمرير مجلس النواب لمشروع قانون البنية التحتية المتفق عليه من الحزبين والذى توقف لفترة طويلة، مما يمهد لإنفاق مليارات الدولارات على مشروعات حول البلاد.

 

ويستعد مجلس النواب للجزء الثانى، كما يأمل، بالموافقة على القاعدة التي تمهد لنقاش حول مشروع قانون أكبر يتعلق بالإنفاق الاجتماعى وتغير المناخ، والذى يأمل أن يتم الموافقة عليه بحلول الأسبوع المقبل.

 

إلا أن الديمقراطيين يقولون إن التعافى السياسى يعتمد على ما هو أكثر من تمرير مشروعات القوانين. ويجادلون بأنه من المهم لبايدن وحلفائه أن يتواصل بشكل أفضل مع الرأى العام حول كيف يمكن أن يساعد الطبقة الوسطى.

 

 كما أن تطبيق الإجراءات بشكل سريع وفعال سيكون رئيسيا أيضا، بحسب ما يقول الديمقراطيون، بالإضافة إلى التعامل مع مخاوف الناخبين بشأن التضخم والإحباطات الأخرى.

 

ويقول النائب السابق ستيف إسرائيل إن هناك درسا مستفادا من الانتخابات النصفية لعام 2010، فقد كان الديمقراطيون أغلبية، وقاموا بتمرير مشروع قانون تحفيز مهم، والمشكلة كانت أن الناس لم ترى او تشعر بالنتائج حتى بعد الانتخابات النصفية.

 

 وكان بايدن قد احتفى بالانتصار، وأوضح أنه رأى فرصة لقلب حظه بعد أسبوع بدا بشكل شيء عندما خسر الديمقراطيون منصب حاكم ولاية فرجينيا.

 

نيويورك بوست: مصرع شخصين وإصابة 4 آخرين فى حوادث إطلاق نار متفرقة بنيويورك

قالت صحيفة نيويورك بوست إن شخصين قد لقيا مصرعهما وأصيب أربعة أخرين فى حوادث إطلاق نار متفرقة عبر مدينة نيويورك، بحسب ما ذكرت الشرطة.

 

 وتعاملت القوات مع بلاغ عن إطلاق نار فى بروكلين لرجل تعرض لعدة طلقات، وتم إعلان وفاته فى مستشفى بروكدال. وبعد ساعة تم العثور رجل أخر تعرض لإطلاق نار فى برونكس، واعلن وفاته فى مركز لينكولن الطبي.

 

 ولم يتم القبض على أحد على صلة بالحادثين، ولم يتم تحديد هوية الضحيتين.  بينما تعرض شاب عمره 20 عام فى برونكس، وولم تعثر الشرطة على اى مشتبه به حتى الآن.

 

 يأتى هذا بعدما شهدت الولايات المتحدة عدة عمليات إطلاق نار خلال الأسبوع الماضى، حيث تم اطلاق نار بالقرب من مبنى الكونجرس الأمريكي، وتجددت معه المخاوف بشأن ما يعرف بـ"البندقية الشبح"، بالإضافة إلى أحداث عطلة نهاية الأسبوع بالتزامن مع الاحتفال بعيد الـ"هالوين"، والتي تحولت إلى رعب حقيقي في عدد من الولايات التي واجهت 11 عملية اطلاق نار جماعي تسبب في وفاة 12 شخصا خلال ساعات قليلة.

 

ووفقا لشبكة سي ان ان، فإن معظم عمليات إطلاق النار حدثت في أو بالقرب من أماكن بها حشود من الأفراد المجتمعين، احتفالا بعيد الهالوين خاصة بعد رفع قيود كورونا، وأسفرت أعمال العنف عن مقتل ما لا يقل عن 12 شخصًا وإصابة 52 آخرين، وفقًا لتقارير شبكة سي إن إن وتحليل بيانات من أرشيف عنف السلاح.

 

ووفقا للتقرير ارتفع عدد عمليات إطلاق النار الجماعية في الولايات المتحدة خلال وباء فيروس كورونا وبحسب الأرشيف، وقع 599 حادث إطلاق نار جماعي حتى الآن هذا العام، وكشف المسئولون أن هناك 611 حادثا وقع في عام 2020 ، و417 حادثا في عام 2019.

 

 

 

 

استطلاع: ترامب فى وضع جيد لمنافسة بايدن والانتصار عليه فى انتخابات 2024

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إنه على الرغم من ان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لم يعلن بعد رسميا خطط للترشح فى سباق البيت الأبيض 2024، إلا أن استطلاعا جديدا للرأى يشير إلى أنه فى موقع جيد لمنافسه الرئيس جو بايدن، وربما يتفوق عليه ويفوز.

 ووفقا للاستطلاع الذى أجرته كلية إيمرسون، فإن ترامب تفوق على بايدن بفرق بسيط فى حالة افتراض خوض كلاهما المنافسة. وفى حين أن أيا من ترامب أو بايدن لم يحظى بدعم أغلبية الناخبين، فإن الرئيس السابق متفوق حاليا بفارق نقطتين على سفله.

 

 ويحظى ترامب بدعم 45% من الناخبين المسلحين، بينما حصل بايدن على تأييد 43%، وفقا لأحدث بيانات من مسح إيمرسون. وفى نفس الوقت، فإن 11% من الناخبين المسجلين قالوا إنهم يريدون للتصويت لشخص آخر، فيما قال 1% إنهم لم يحسموا قرارهم بعد.

 

 والملاحظ فى نتائج هذا الاستطلاع، بحسب ما تقول نيوزويك، أن الفجوة بين ترامب وبايدن قد اتسعت قليلا منذ إجراء استطلاع مشابه من قبل الكلية نفسها فى سبتمبر الماضى. حيث أظهر المسح السابق أن ترامب يقدم على بايدن بفارق 1%، ولكن كان منهم، أى بايدن وترامب يحظيان بدعم عدد كبير من الناخبين المسجلين فى هذا الوقت.

 وحصل ترامب على تأييد 47% مقارنة بـ 46% دعموا بايدن. وحتى هذا الشهر، كان دعم ترامب متراجعا 2%بينما تراجعت نسبة الموافقة على أداء بايدن 3%.

 

 وأظهر استطلاع إيمرسون أن معدلات الموافقة على أداء بايدن لا تزال تتراجع بينما ترتفع معدلات عدم الرضا عنه. ففي سبتمبر الماضى، 46% من الناخبين المسجلين وافقوا على بايدن مقابل رفض 47%. والآن وفى بداي نوفمبر، قال 41% فقط إنهم يوافقون على أداء الرئيس مقابل رفض من 50%.

 

 

الصحف البريطانية:

دايلى ميل: بريطانيا تخطط لفرض قيود وحجر صحى لغير الحاصلين على جرعة ثالثة

كشفت صحيفة دايلى ميل عن خطط للحكومة البريطانية من شأنها أن تخضع المسافرين البريطانيين الذين يفشلون فى الحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا لقيود جديدة.

 وأوضحت الصحيفة أنه يتم حاليا وضعا خطط من قبل الحكومة لإعادة فرض الحجر الصحى وإجراء الاختبارات لهؤلاء الذين يرفضون الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، وذلك لحماية بريطانيا من انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا.

 

 إلا أن هذه الخطط ستكون مثيرة للجدل على الأرجح، وفقا للصحيفة، لو تم تقديمها قبل أن يحصل أغلبية المؤهلين للجرعة الثالثة على جرعاتهم. وحتى الآن، لم يحصل عليها سوى 60% فقط.

 

  ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة ستغير مفهوم التطعيم الكامل من الحصول على جرعتين إلى ثلاثة جرعات.

 

 وأوضحت الحيفة أن هناك انقساما بين المسئولين حول مدى سرعة تطبيق الإجراء، ويتم مناقشة فترة سماح بسفر بدون حجر صحى لو كان المسافرون قد سعوا إلى الحصول على جرعة معززة قبل ستة أشهر من موعد تلقيهم الجرعة الثانية، لكن لم يتم تحديد موعد لهم بعد.

 

 وبموجب الخطة، المأخوذة من النظام الإسرائيلي، فلن يصبح المسافرين قادرين على تجنب الحصول على جرعة ثالثة بتقديم دليل اختبار سلبى لكورونا. وقال مصدر حكومى إن الأمر لن يحدث على الفور، لكنه سيحدث.

 

 ويأتى هذا فى الوقت الذى قال فيه وزير الصحة البريطاني إن نحو 10 مليون شخص قد تلقوا جرعتهم المعززة، غلا ان شجع الناس على حث أقاربهم المسنين للحصول على الجرعة الثالثة.

وتوفر بريطانيا الجرعات المعززة لمن هم فوق الخمسين والعاملين فى الرعاية الصحة وأصحاب الحالات المرضية على الرغم من انه من المتوقع ان يتم مد الخطة لتشمل من هم فوق أربعين عاما فى بداية العام المقبل.

 

 

تليجراف: بريطانيا ستتخلى عن اتفاق هام مع بروكسل حال استمرار التصرف العدائى

قالت صحيفة تليجراف البريطانية إن بريطانيا تعمل على خطط للانسحاب من ثلاث برامج بحثية كبرى خاصة بالاتحاد الأوروبى، والتي ستشهد حرمان بروكسل من تمويل قيمته حوالى 15 مليار استرلينى.

 

 وفى ظل تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبى، علقت حكومة بريطانيا العمل على البدائل المحلية فى حال انسحاب بريكانيا من المشروعات الثلاثة "هورازون يورب"، وكوبرنيكس ويوروتوم.

 

  وتمثل هذه البرامج أساس البحث العلمى والمتعلق بالقمة الصناعى والنووى للاتحاد الأوروبى بقيمة 90 يورو، أو 77 مليار استرلينى، والتي وافقت بريطانيا على البقاء فيها بطريقة ما عند توقيعها اتفاق بريكست التجارى العام الماضى.

 

 وأشارت الصحيفة إلى إن الحكومة تضع بنشاط إجرغءات لتفعيل خيارات انتقامية من المفوضية الأوروبية، فى حال اضطرت بريطانيا لاستخدام المادة 16 من بروتوكول أيرلندا الشمالية فى الأسابيع المقبلة. وتشارك بريطانيا بـ 2.1 جنيه استرلينى سنويا فى برنامج هورايزون الذى يستمر 7 سنوات للحفاظ على وصول العلماء والباحثين البريطانيين إلى المشروعات والتمويل الأوروبى.

 

 كما استطاعت بريطانيا تأمين الوصول على برنانج كوبرنكس إرث، والذى يعتبر حيويا لقطاع الفضاء البريطاني، مع التوصل إلى اتفاق منفصل بشأن المشاركة المستمرة فى برنامج الأبحتث النووية يوروتوم.

إلا أن الدخول توقف من قبل الاتحاد الأوروب على الرغم من أن دولا أخرى غير أعضاء مثل النرويج تحصل على وضع ارتباط رسمي، مما يعنى أن المؤسسات البريطانية تفقد فرص بحثية وتمويلية.

 

 والآن، فإن وثيقة حكومية مسربة، تم تداولها هذا الأسبوع، كشفت أن الحكومة تعتقد أن التأخير محاول متعمدة من بركسل لخلق نفوذ فى المحادثات المتعلقة بإيرلندا الشمالية، أن البرامج ستتوقف قريبا عن تقديم القيمة مقابل المال.

 

جارديان: رواد الفضاء يلجأون لارتداء الحفاضات بسبب تسريب فى مرحاض "سبايس إكس"

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن رواد الفضاء الذين سيغادرون المحطة الفضائية الدولية سيضطرون لارتداء حفاضات فى طريقهم للعودة بعد حدوث كسر فى مرحاض الكبسولة الفضائية الخاصة بهم التابعة لشركة سبايس أكس.

 

  ووصفت رائدة ناسا ميجان ماك أرثر الوضع بأنه دون المستوى الأمثل، لكن يمكن تحمله. وستقضى ماك أرثر وثلاثة من زملائها 20 ساعة فى الكبسولة من وقت غلق البوابات وحتى صباح الاثنين.

 

 وأوضحت ماك أرثر فى مؤتمر صحفى من الفضاء أن الرحلات الفضائية مليئة بكثير من التحديات، وهذا تحدى أخر سيواجهون ويعتنون بالمحطة، لذا هم ليسوا قلقين للغاية من الأمر.

 

 وبعد سلسلة من الاجتماعات يوم الجمعة، قرر مديرو المهمة إعادة ماك آرثر وباقة فريقها إلى الأرض قبل أن يرسلوا بدائل، وكان إطلاق سبايس أكس قد تأجل أكثر من أسبوع بسبب الطقس السىء ومشكلة طبية لم يتم الكشف عنها تتعلق بأحد أفراد الطاقم.

 

وتستهدف سبايس أكس الآن الإقلاع فى ليل الأربعاء فى أقل تقدير.

 

  وقال رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكو، الذى سيعون مع ماك آرثر للصحفيين أن الأشهر الستة الماضية كان مكثفة، وأجرى الرواد سلسلة من السير من أجل تحديث شبكة كهرباء المحطة، وتعرضوا لإطلاق صواعق غير مقصود من قبل مركبات روسية راسية، واستضافوا طاقم تصوير روسى خاص، لأول مرة فى الفضاء.

 

وكان عليهم أن يتعاملوا أيضا مع تسريب المرحاض، وسحب الألواح فى كبسولاتهم لاكتشاف برك البول. وتمت ملاحظة المشكلة لأول مرة فى الرحلة الخاصة لسبايس إكس فى سبتمبر، عندما انفصل أنبوب وانسكب البول تحت ألواح الأرض. وقامت سباكس إكس بإصلاح المرحاض على الكبسولة فى انتظار الإثلاع، لمنها اعتبرت أن المرحاض لا يمكن استخدامه فى المدار.

 

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

إيطاليا تتبع خطة لمواجهة موجة كورونا الرابعة ودعوات للتطعيم بالجرعة الثالثة

قالت صحيفة "لا ريبوبليكا " الإيطالية إن إيطاليا تبدأ خطة جديدة لمواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا وهى من خلال الاستمرار فى ارتداء الكمامات فى الأماكن المغلقة ودعوة من فوق سن 50 عاما إلى اخذ الجرعة الثالثة من لقاح كورونا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية أكدت أن الموجة الرابعة التى تمر عبر أوروبا والتى تهاجم بشكل أساسى الغير مصابين، تحت السيطرة بفضل التطعيمات، ولكن يتم اتباع خطة جديدة لمنع انتشار الفيروس فى الاحتفال بعيد الميلاد.

وقال نائب وزير الصحة بييرباولو سيليري اليوم في تصريحات لقناة "راى" الإيطالية: "لسنا قلقين بشأن الوضع في عيد الميلاد، لكننا نراقب الأرقام"، مضيفا: "بفضل حالة التطعيم، سنتمكن من السيطرة على الوضع".

 

قامت إيطاليا بالفعل بتحصين 83.3% من السكان فوق سن 12 عامًا ضد فيروس كورونا، وفقًا لآخر تحديث للموقع الذي يراقب حملة التطعيم في الوقت الفعلي.

 

وفي هذا السياق، أقر سيليري بأن البلاد "في موجة رابعة" من الوباء مثل باقي دول أوروبا، رغم أنه شدد على أن "يؤثر على كل دولة بشكل مختلف حسب عدد الملقحين".

 

وأضاف سيليري: "يمكنك القول إن هذه موجة من الوباء مخصصة في الغالب لغير المصابين بالحصانة، التطعيم ينقذ الأرواح".

 

منذ منتصف أكتوبر، أدخلت إيطاليا "الممر الأخضر" الصحي الإلزامي لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص في البلاد لتنشيط حملة التطعيم.

 

في هذا السياق، على الرغم من استمرار بعض المصادر المضادة للقاحات، لا سيما في المدن الشمالية مثل ترييستي، فقد أعلنت الحكومة بالفعل عزمها على الوصول إلى 90% من السكان المحصنين في الأشهر المقبلة.

 

من ناحية أخرى ، منذ 15 أكتوبر الماضي ، دخل التطعيم الإلزامي حيز التنفيذ لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص في البلاد. لا تزال الكمامات إلزامية في الأماكن العامة المغلقة.

 

 

 

اعتقال شبكة لتهريب المخدرات إلى إسبانيا باستخدام طائرات بدون طيار

 

اعتقلت السلطات الإسبانية 10 أشخاص لانضمامهم إلى منظمة إجرامية متخصصة فى تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية بين المغرب وإسبانيا، باستخدام طائرات بدون طيار، حسبما قالت صحيفة "إيرالدو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية المسماه "اتكسا" Etxea" التى بدأت يونيو الماضى بعد تحذير من استخدام طائرات بدون طيار لإرسال أقراص كلونازيبام و ألبرازولام، إلى المغرب واستلامها عند إعادتها مواد مخدرة بكميات صغيرة حتى لا تعيق استقرار تحليق الطائرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى عناصر الحرس المدنى تمكن من توقيف مجموعة من 46 طائرة بدون طيار من مختلف الأنواع حتى الآن، وتم استخدام 16 منها وإدارتها من قبل شبكة المخدرات التى تم إحباطها.

 

تم تنفيذ عمليات إنزال وإقلاع الطائرات بدون طيار من حي برينسيبي ألفونسو دي سبتة، بالقرب من الحدود مع المغرب، حيث تم إجراء عملية مراقبة، وتوجت العملية الخميس الماضي بتفتيش 4 منازل واعتقال شخصين يمكن أن يكونا من أعضاء قيادة الشبكة الإجرامية.

 

وأسفرت العملية عن اعتقال 10 أشخاص تم إيداعهم السجن، بالإضافة إلى ضبط 125625 قرصًا من كلونازيبام و 13490 قرصًا من ألبرازولان و 77341 جرامًا من الحشيش.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة