خطط جديدة لمواجهة كورونا.. بريطانيا تدرس إعادة اختبارات الفيروس والحجر الصحى لرافضى الجرعة المعززة.. إيطاليا تواجه الموجة الرابعة بجرعة ثالثة وأسبانيا تلجأ لإلزامية التطعيم.. والاهتمام بكبار السن فى ألمانيا

الأحد، 07 نوفمبر 2021 09:00 م
خطط جديدة لمواجهة كورونا.. بريطانيا تدرس إعادة اختبارات الفيروس والحجر الصحى لرافضى الجرعة المعززة.. إيطاليا تواجه الموجة الرابعة بجرعة ثالثة  وأسبانيا تلجأ لإلزامية التطعيم.. والاهتمام بكبار السن فى ألمانيا اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أوروبا موجة رابعة من فيروس كورونا مع دخول فصل الشتاء، ما يثير حالة من القلق خاصة بعد أن شهدت القارة العجوز ارتفاع ملحوظ فى حالات الاصابة بالوباء فى الأسابيع الأخيرة ، ولهذا تخطط الدول الأوروبية لكيفية مواجهة الموجة الرابعة خوفا من اغلاق جديد .

ألمانيا

بعد زيادة حالات كوفيد 19 فى دور رعاية المسنين تدرس ألمانيا ما يجب القيام به من اللقاحات المعززة أو الاختبارات اليومية أو التطعيم الإلزامى للعاملين الصحيين، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

سينتهي "الوضع الوبائي للنطاق الوطني" في ألمانيا في نهاية نوفمبر ، وفقًا لإرادة وزير الصحة الألماني ، ينس سبان. ومع ذلك ، فإن نهاية الإجراءات ضد انتشار الفيروس التاجي ليست في الأفق، حيث حاليًا ، يتم إيلاء المزيد من الاهتمام لدور رعاية المسنين ودور رعاية المسنين. على الرغم من أن معدل التطعيم في هذه المنازل أعلى من المتوسط ​​، إلا أن عدد الحالات المصحوبة بأعراض كورونا ، على الرغم من تطبيق جدول التطعيم الكامل ، مرتفع أيضًا.

لهذا السبب ، يريد الوزير الألماني الترويج للتطعيم المعزز في الفئة العمرية التي تزيد عن 70 عامًا، والالتزام بإجراء فحوصات يومية سريعة على الموظفين والزوار يجب أن يقلل من مخاطر انتقال العدوى ، وفقًا لوزير الصحة.

وقوبلت مقترحات سبان بردود فعل متباينة في ألمانيا. تختلف الآراء في جميع أنحاء أوروبا حول كيفية تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى في المستشفيات ومراكز الشيخوخة.

اليونان

تتبع اليونان خطة التطعيم الإلزامى للعاملين الصحيين من أجل الذهاب إلى العمل ، ويجب على جميع الموظفين غير الملقحين أن يقدموا لأصحاب عملهم اختبار فيروس كورونا سلبيا مرتين فى الاسبوع وتحمل تكلفة أقصاها عشرة يورو لكل اختبار مستضد سريع بأنفسهم.

فرنسا

في فرنسا ، التطعيم إلزامي من منتصف سبتمبر، لا يؤثر هذا على العاملين الصحيين فحسب ، بل يؤثر أيضًا على المجموعات المهنية الأخرى مثل الشرطة ورجال الإطفاء. كما هو الحال في اليونان وإيطاليا ، فإن الفصل في فرنسا بسبب نقص التطعيم غير ممكن ، ولكن من الممكن التعليق دون دفع الأجور.

المملكة المتحدة

في أوائل نوفمبر ، أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد أنه اعتبارًا من أبريل 2022 ، سيحتاج جميع موظفي القطاع الصحي الحكومي في إنجلترا إلى التطعيم، مع مهلة طويلة ، يحاول جافيد معالجة المخاوف من أن العديد من الأشخاص المتضررين سيعارضون هذا الإجراء وأن نظام الرعاية الصحية قد يواجه نقصًا أكبر في الموظفين ، في منتصف الشتاء ، مما هو عليه بالفعل. اللائحة تنطبق فقط على إنجلترا. لم يتم التخطيط لإجراء مماثل في الأجزاء الأخرى من المملكة المتحدة (اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية).

كما تخطط الحكومة البريطانية من شأنها أن تخضع المسافرين البريطانيين الذين يفشلون فى الحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا لقيود جديدة، وأنه يتم حاليا وضع خطط من قبل الحكومة لإعادة فرض الحجر الصحى وإجراء الاختبارات لهؤلاء الذين يرفضون الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا، وذلك لحماية بريطانيا من انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا.

إسبانيا

تناقش إسبانيا أيضًا التطعيم الإلزامي ، ولكن لجميع العاملين ، وليس فقط العاملين في قطاع الصحة. الرؤساء يؤيدون ، بينما تعارض وزيرة الصحة كارولينا داريا.

نظرًا لمعدل التطعيم المرتفع ، الذي يتجاوز 85 % بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 69 عامًا ، ويصل إلى ما يقرب من 100 % بين العاملين الصحيين ، فمن المحتمل أن يكون من الصعب التوفيق بين هذا الإجراء والدستور الإسباني ، الذي يضع عقبات كبيرة أمام التدخل في الحريات المدنية.

إيطاليا

تبدأ إيطاليا خطة جديدة لمواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا وهى من خلال الاستمرار فى ارتداء الكمامات فى الأماكن المغلقة ودعوة من فوق سن 50 عاما إلى اخذ الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، حسبما قالت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية أكدت أن الموجة الرابعة التى تمر عبر أوروبا والتى تهاجم بشكل أساسى الغير مصابين، تحت السيطرة بفض التطعيمات ، ولكن يتم اتباع خطة جديدة لمنع انتشار الفيروس فى الاحتفال بعيد الميلاد.

وقال نائب وزير الصحة بييرباولو سيليري اليوم في تصريحات لقناة "راى" الإيطالية: "لسنا قلقين بشأن الوضع في عيد الميلاد ، لكننا نراقب الأرقام"، مضيفا "بفضل حالة التطعيم ، سنتمكن من السيطرة على الوضع".

قامت إيطاليا بالفعل بتحصين 83.3٪ من السكان فوق سن 12 عامًا ضد فيروس كورونا ، وفقًا لآخر تحديث للموقع الذي يراقب حملة التطعيم في الوقت الفعلي.

وفي هذا السياق ، أقر سيليري بأن البلاد "في موجة رابعة" من الوباء مثل باقي دول أوروبا ، رغم أنه شدد على أن "يؤثر على كل دولة بشكل مختلف حسب عدد الملقحين".

وأضاف سيليري "يمكنك القول إن هذه موجة من الوباء مخصصة في الغالب لغير المصابين بالحصانة. التطعيم ينقذ الأرواح".

منذ منتصف أكتوبر ، أدخلت إيطاليا "الممر الأخضر" الصحي الإلزامي لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص في البلاد لتنشيط حملة التطعيم.

في هذا السياق ، على الرغم من استمرار بعض المصادر المضادة للقاحات ، لا سيما في المدن الشمالية مثل ترييستي ، فقد أعلنت الحكومة بالفعل عزمها على الوصول إلى 90٪ من السكان المحصنين في الأشهر المقبلة.

من ناحية أخرى ، منذ 15 أكتوبر الماضي ، دخل التطعيم الإلزامي حيز التنفيذ لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص في البلاد. لا تزال الكمامات إلزامية في الأماكن العامة المغلقة.

احتجاجات على هذه الإجراءات

التطعيم الإجباري مثير للجدل في بعض الدول الأوروبية،  مرارًا وتكرارًا ، وتظاهر الآلاف أو عشرات الآلاف من الأشخاص ضدها. في اليونان ، تقدم 30 شخصًا مصابًا بشكوى ضد التطعيم الإجباري إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ ، ولكن دون جدوى.

وفي إيطاليا ، قدم 300 شخص آخر شكوى ضد التطعيم الإجباري في النظام الصحي. في مدينة تريست الإيطالية ، قام العمال بإغلاق الميناء أمامي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة