أكرم القصاص - علا الشافعي

السكة الحديد تستعد لاستقبال أول دفعة من القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة نهاية العام.. شحنها من أسبانيا بحرا فى اتجاه ميناء الإسكندرية منتصف نوفمبر.. الصفقة تضم 6 قطارات ستعمل خطى الصعيد والقاهرة الإسكندرية

الأحد، 07 نوفمبر 2021 12:00 ص
السكة الحديد تستعد لاستقبال أول دفعة من القطارات المكيفة الإسبانية الجديدة نهاية العام.. شحنها من أسبانيا بحرا فى اتجاه ميناء الإسكندرية منتصف نوفمبر.. الصفقة تضم 6 قطارات ستعمل خطى الصعيد والقاهرة الإسكندرية قطارات ارشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد هيئة السكة الحديد لاستقبال أول دفعة من القطارات المكيفة الأسبانية الجديدة المتعاقد عليها شركة تالجو الاسبانية بتكلفة 125.6 مليون يورو نهاية العام الجارى، حيث مخطط شحنها بحرا فى اتجاه ميناء الإسكندرية منتصف نوفمبر المقبل وتضم هذه الدفعة ١٣ عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار وتكون مجتمعة قطار.

 

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه الصفقة تشمل تصنيع وتوريد 6 قطارات، وكل قطار مكون من جرار وعربة قوى (تغذى عربات القطار بالتكييف) وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة، حيث تتضمن كافة القطارات الأسبانية الجديدة هذا التركيب من العربات والجرارات.

وأضافت المصادر أنه مخطط توافد قطارات الصفقة الأسبانية المتعاقد عليها بعد وصول أول دفعة منها نهاية العام الجارى، ليتتابع وصولها بحيث يكتمل توريد قبل منتصف 2022، مشيرة إلى أنه مخطط يتم تشغيل هذه القطارات على خطى القاهرة ـ الصعيد والعكس والقاهرة ـ الإسكندرية والعكس ضمن مخطط تحديث أسطول القطارات العاملة على خطوط السكة الحديد.

 

وأوضحت المصادر أن القطارات الـ 6 التي ستوردها شركة تالجو تضم 90 عربة و6 جرارات تشمل 30 عربة مكيفة درجة أولى و48 عربة درجة ثانية مكيفة و6 عربات باور (قوى) و6 عربات بوفية، وأن هذه العربات صناعة اسبانية تصنعها شركة تالجو بجانب 6 جرارات تصنعها شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية.

 

وأشارت المصادر إلى أن القطارات الجديدة ستكون مصنعة من الألومنيوم مما يقلل من وزنها وهو ما يساعد على توفير استهلاك القطار من الوقود فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالى لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها وهو ما يطيل العمر الافتراضى لمثل هذه القطارات، كما أن بها أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية، بالإضافة إلى وجود شاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية مكيفة، وسيكون موجود بعربات تلك القطارات كاميرات مراقبة لتأمين الركاب.

وأكدت المصادر أنه يجرى دراسة الاستعانة بإحدى الشركات الخاصة المتخصصة لتتولى إدارة وتشغيل هذه القطارات فى أول تطبيق لتجربة إدخال القطاع الخاص فى التشغيل والإدارة بالسكة الحديد، لافتة إلى أن الشركة التى مخطط اختيارها لإدارة وتشغيل القطارات الجديدة لن تتدخل فى تحديد أسعار تذاكرها التى ستظل مسئولية الحكومة ممثلة فى وزارة النقل.

 

ولفتت المصادر إلى أنه مع وصول أول دفعة من القطارات الأسبانية الجديدة سيتم تجربتها واختبارها على خطوط السكة الحديد وتشغيل بدون ركاب لمدة 3 شهور لحين التأكد من سلامتها ومطابقتها لشروط السلامة والأمان قبل تشغيلها أمام الجمهور.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة