"النقل" تضع برنامجا زمنيا مكثفا لسرعة إنجاز خطة تطوير الدائرى.. التنسيق مع المحليات وهيئة المساحة لإنهاء تحويلات المرافق وإزالة العقارات المتعارضة مع المسار.. التخطيط لإنهاء توسعة الطريق بالكامل مع نهاية 2022

السبت، 06 نوفمبر 2021 08:00 ص
"النقل" تضع برنامجا زمنيا مكثفا لسرعة إنجاز خطة تطوير الدائرى.. التنسيق مع المحليات وهيئة المساحة لإنهاء تحويلات المرافق وإزالة العقارات المتعارضة مع المسار.. التخطيط لإنهاء توسعة الطريق بالكامل مع نهاية 2022 الطريق الدائرى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت وزارة النقل برنامجا زمنيا مكثفا لسرعة إنجاز خطة تطوير وتوسعة الطريق الدائرى الممتد حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم، شمل الانتهاء من القطاعات الجارى العمل بها مع نهاية العام الجارى، مع التنسيق مع شركات المرافق والمحليات وهيئة المساحة لاستكمال تحويلات المرافق المتعارضة مع المسار وكذلك إزالة العقارات المتعارضة مع مشروع توسعة الطريق.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن هناك تخطيطا لإنهاء مشروع تطوير وتوسعة الطريق بالكامل مع نهاية 2022، حيث يشمل المشروع رفع كفاءة الطريق وتوسعته ليصل إلى 8 أو 7 حارات بكل اتجاه، لافتة إلى تكليف القيادة السياسية لكافة الجهات المعنية للتعاون مع الوزارة لسرعة إنجاز هذا المشروع.

وأضافت المصادر أنه يتم عقد اجتماع أسبوعى برئاسة المهندس كامل الوزير وزير النقل مع ممثلى الجهات المعنية لمتابعة معدلات التنفيذ وإزالة المعوقات التى تواجه خطة التوسعة للطريق، متوقعة أن تصل التكلفة الإجمالية لخطة تطوير وتوسعة الطريق بالكامل إلى 8 مليارات جنيه.

وأوضحت المصادر أن إجمالى التعويضات التى سيتم دفعها للمضارين من إزالات العقارات والمبانى المتعارضة مع خطة التوسعة تصل وحدها إلى حوالى 4 مليارات جنيه، وخاطبت وزارة النقل وزارتى التخطيط والمالية لسرعة توفير هذه المبالغ لاستكمال إزالات العقارات المحدد إزالتها لتوسعة الدائرى، حيث أن إنهاء خطة التطوير والتوسعة مرتبط بتوفير المخصصات المالية وإنجاز تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار الطريق.

وأشارت المصادر إلى أن خطة تطوير وتوسعة الدائرى تشمل رفع كفاءته وتوسعته ليصل إلى 16 أو 14 حارة مرورية بواقع 8 أو 7 حارات بكل اتجاه، مع تخصيص حارتين فى المنتصف منعزلتين لسير الأتوبيسات الترددية التى تعمل بالغاز أو الكهرباء والتى تخطط الحكومة لتسييرها على الدائرى فى أعقاب الانتهاء من تنفيذ خطة تطوير، مع إنهاء المطالع والمنازل العشوائية بطول الطريق وإنشاء منازل ومطالع جديدة محددة بدقة.

وأكدت المصادر تواصل حاليا استكمال أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار الطريق ونزع ملكية العقارات المطلوب إزالتها لتوسعة الطريق بالتزامن مع تواصل أعمال تطوير وتوسعة الدائرى، ومخطط تسيير أتوبيسات ترددية على الطريق الدائرى بعد الانتهاء من تطويره وتوسعته لامتصاص الكثافات المرورية، مع إلغاء المواقف العشوائية الموجودة حاليا على الطريق وإنشاء بدلا منها مواقف انتظار للأتوبيسات الترددية أسفل الطريق وربطها بحارات الأتوبيسات الموجودة منتصف الدائرى عبر كبارى علوية حتى لا تتقاطع مع باقى حارات الطريق.

 

ومخطط مع إنتهاء تطوير الطريق يكون مراقب بالكامل بشبكة كاميرات لإحكام السيطرة المرورية عليه ضمن نظام النقل الذكى الذى سيتم تطبيقه على الطريق السريعة، حيث محدد الدائرى ضمن المرحلة الأولى من مشروع نظام النقل الذكى، وسيتزامن ذلك مع منع وقوف الميكروباص أعلى الدائرى عقب انتهاء مشروع تطويره.

 

ويجرى حاليا تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق فى المسافة من نفق سعد الدين الشاذلى حتى طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى، حيث يتم إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلى وطريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات بكل اتجاه ليصبح الطريق الدائرى فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى 7 حارات بكل اتجاه.

 

كما يجرى أيضا تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة للطريق فى المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم لتصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات مع توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات فى كل اتجاه بدلا من 4 حارات لكل اتجاه، كما أنه يجرى حاليا أعمال رفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم، مع رفع كفاءة محور صفط اللبن واستكمال كافة أعمال النيوجرسى فى المسافة من محور ٢٦ يوليو حتى المريوطية.

 

وتشمل خطة تطوير الدائرى توسعته ليصبح مكونا من 7 حارات بكل اتجاه بكامل الطريق باستثناء كوبرى المنيب سيتضمن 8 حارات بكل اتجاه حيث جارى إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبرى الحالى، كما تضم خطة التطوير منع وقوف الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية به، واستخدام المركبات المطالع والمنازل للوصول للمواقف التى سيتم إنشاؤها أسفل الطريق.

 
استمرار أعمال تطوير الدائرى
استمرار أعمال تطوير الدائرى

أعمال توسعة الطريق الطائرى
أعمال توسعة الطريق الطائرى

الطريـق الدائرى
الطريـق الدائرى

تطوير الدائرى
تطوير الدائرى

توسعة الدائرى
توسعة الدائرى

جانب من تطوير الدائرى
جانب من تطوير الدائرى

جانب من توسعة الطريق الدائرى
جانب من توسعة الطريق الدائرى

خطة تطوير الدائرى
خطة تطوير الدائرى

عمليات تطوير الدائرى
عمليات تطوير الدائرى

معدات تطوير الطريق الدائرى
معدات تطوير الطريق الدائرى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة