أمينة رشيد والموسيقى الشعبية المغربية.. فى عدد جديد من مجلة إبداع

الأحد، 07 نوفمبر 2021 03:00 ص
أمينة رشيد والموسيقى الشعبية المغربية.. فى عدد جديد من مجلة إبداع غلاف المجلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، عدد شهر أكتوبر2021 من مجلة إبداع ويرأس تحريرها إبراهيم داوود، وتتضمن المجلة فى 104 صفحة من القطع الكبير عدد من الملفات، أبرزها "شيطنة النساء فى سينما السبعينات"، ونهضة الموسيقى الشعبية المغربية، كما يتضمن العدد أيضًا ملف عن آخر ما كتب طلعت رضوان، ومقال بعنوان "لام على الجنيه" لـ منى عشماوى .
 
كما يتضمن العدد ملفًا خاصًا عن حضور أمينة رشيد أستاذ الأدب المقارن بقسم اللغة الفرنسية بجامعة القاهرة، الراحلة فى الثالث من سبتمبر من العام الحالى 2021.
 
مجلة إبداع
 
وفى هذا الملف تتحدث الدكتورة مى التلمسانى عن الراحلة قائلة "إن أمينة رشيد كانت مثالا يحتذى فى الفكر الحر وفى النضال الذى لا يلين، وفى القناعات الأخلاقية السامية وفى العذوبة الشديدة مع كل من تعامل معها، إنسانيا وعلميا وأكاديميا، كما أن لها فى أساليب التربية والتعليم باعا لا يستهان به وأسلوبا يتسم بالسلاسة والعذوبة.. فقد كانت الراحلة علما من أعلام النقد والأدب المقارن باللغتين العربية والفرنسية".
 
ويضم العدد مجموعة من الدراسات الإبداعية وهى "أحمد رامى ورباعيات الخيام"، ودراسة بعنوان "خلخلة الجذور" لفكرى داوود، ودراسة ظاهرة "انتظار جودو"، وأخيرا دراسة بعنوان "أولاد الناس" لريم بسيونى، كما يضم العدد أيضا مجموعة من الأشعار والقصص القصيرة أبرزها "كارت معايدة"، و"مهران الونس"، و"تلك اليد المحتالة"، و"أرشيف عمى ممدوح".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة