ما هو قصور القلب وهل يمكن الوقاية منه؟

الخميس، 04 نوفمبر 2021 10:00 م
ما هو قصور القلب وهل يمكن الوقاية منه؟ علامات تحذيرية لفشل القلب
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو قصور القلب - كمصطلح - أكثر ضعفًا من النوبة القلبية، ومع ذلك، فإنه يشير إلى حالة يفشل فيها القلب فى ضخ الكمية المطلوبة من الدم التى يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح، عندما يحدث هذا غالبًا ما يتراجع الدم وتتجمع السوائل فى الرئتين ما يؤدى إلى ضيق التنفس.

وتشمل عوامل الخطر لفشل القلب مرض الشريان التاجى أو ارتفاع ضغط الدم - وهى حالات تضغط بشدة على القلب وتجعله صلبًا أو ضعيفًا لضخ كمية كافية من الدم.

فى حين أن العلاج المناسب يشمل النظام الغذائى والتمارين الرياضية والأدوية، وغالبًا ما يستفسر المرضى عن مدى إمكانية الوقاية من فشل القلب.

وفقا لموقعTimes Now  أوضح تقرير ما هو قصور القلب وكيف يمكن أن يؤثر على أجزاء الجسم وما هى عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بهذه الحالة.

فشل القلب هو حالة لا يضخ فيها القلب الكمية الكافية أو كمية الدم التى يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعى، ويمكن أن يحدث هذا عندما يكون ضخ القلب أمرًا طبيعيًا، لكنه غير قادر على تلبية احتياجات الجسم.

يمكن أن تؤدى هذه الحالة إلى صعوبة فى التنفس، وتورم فى الساقين، وفقدان الشهية، ومشاكل فى البطن، ويمكن أن تحدث مثل هذه الحالات حتى لو لم تكن مرتبطة مباشرة بأمراض القلب بسبب بعض الشذوذ فى القلب.

هل قصور القلب يمكن الوقاية منه؟

قد يواجه المرضى الذين يعانون من مرض السكرى أو ضغط الدم أو أمراض الكلى عيوب هيكلية فى القلب، لذلك من المهم تشخيصه فى مرحلة مبكرة لتقليل خطر الإصابة بفشل القلب، وتشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلى:

  • فقر دم
  • حمل
  • عدوى

بمجرد أن يتعرف المرضى على العلامات المبكرة لفشل القلب، يصبح العلاج أسهل، ويمكن أن يساعد التحكم فى الحالة الأساسية المرتبطة بفشل القلب، مثل مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى، فى التشخيص والعلاج المناسب فى الوقت المناسب.

ما هى علامات فشل القلب التحذيرية؟

ضيق التنفس فى اتباع الروتين

تورم فى الساقين أو البطن

التعب المزمن

الشعور بالإرهاق بسهولة

تساعد مراقبة هذه الأعراض فى التشخيص والعلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة