أبرز مهام ناسا الفضائية × 2021.. تنفيذ أول مهمة دفاع كوكبى بإطلاق مركبة لتعديل مسار كويكب.. إنهاء الرحلة الـ15 لهليكوبتر الوكالة الأمريكية على سطح المريخ.. زراعة الفلفل الأخضر بالفضاء.. والتقاط صورة للقمر ديموس

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 09:00 م
أبرز مهام ناسا الفضائية × 2021.. تنفيذ أول مهمة دفاع كوكبى بإطلاق مركبة لتعديل مسار كويكب.. إنهاء الرحلة الـ15 لهليكوبتر الوكالة الأمريكية على سطح المريخ.. زراعة الفلفل الأخضر بالفضاء.. والتقاط صورة للقمر ديموس ناسا
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العام 2021، إطلاق ناسا العديد من المهام لاكتشاف الفضاء ومحاولة معرفة المزيد من الخبايا عنه أو لأداء عمليات إنقاذ للكوكب، ومن بين هذه المهام العديدة التى شهدها العام المنصرم، إطلاق مركبة فضائية في محاولة لإعادة توجية كويكب في اتجاه اخر غير مساره.

مركبة فضائية فى مهمة إنقاذ لتغيير مسار كويكب

وفى هذه المهمة التى تعد أول مهمة تطلقها ناسا على الإطلاق للدفاع الكوكبى، وجهت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بحجم عربة الجولف لتحطيم كويكب بقصد إبعاده قليلاً عن مساره، ويهدف الاختبار إلى إظهار استعدادنا التكنولوجي في حالة اكتشاف تهديد حقيقي لكويكب في المستقبل.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انطلق اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) على متن صاروخ سبيس إكس من كاليفورنيا في 23 نوفمبر، وسيصل إلى نظام الكويكب المستهدف في سبتمبر من العام المقبل.

وستسافر البعثة إلى الكويكب ديديموس، وهو أحد أعضاء مجموعة أمور من الكويكبات، كل 12 ساعة يدور ديديموس حول قمر صغير، أو "قمر"، ديمورفوس، سيكون هذا النصف الأصغر من الزوج هدف DART.

وصول 4 رواد فضاء إلى المحطة الدولية لبدء مهمة علمية

وفي شهر نوفمبر الجارى أيضًا، وصل أربعة رواد فضاء، ثلاثة من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" ورابع من وكالة الفضاء الأوروبية، إلى محطة الفضاء الدولية الخميس، حيث التحمت كبسولتهم، وهي من طراز كرو دراجون الذي تصنعها سبيس إكس، بالمختبر لبدء مهمة علمية تستمر ستة أشهر.

جاء هذا بعد نحو 21 ساعة من انطلاق الفريق في كبسولة على صاروخ فالكون 9 الذي تصنعه سبيس إكس من مركز كينيدي الفضائي التابع لناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، بعد تأجيل متكرر بسبب الطقس السيء أدى لتأخر الإقلاع أسبوعا ونصف.

وتم الالتحام بالمحطة في حوالي الساعة 2330 بتوقيت جرينتش بينما كانت المركبة كرو دراجون، التي أطلق عليها اسم إندورانس، ومحطة الفضاء تحلقان على ارتفاع 420 كيلومترا فوق شرق البحر الكاريبي، بحسب ما أفادت به ناسا.

يتألف الطاقم من ثلاثة رواد أمريكيين من ناسا هم رائد الفضاء المخضرم توم مارشبيرن (61 عاما) وراجا تشاري (44 عاما) وكايلا بارون (34 عاما) إضافة إلى الألماني ماتياس ماورر (51 عاما) من وكالة الفضاء الأوروبية.

واستقبلهم الرواد الثلاثة الموجودين بالمحطة بالعناق وهم الروسيان بيوتر دوبروف وأوليج نوفيتسكي والرائد مارك قائد هاي من ناسا.

ناسا تنجح فى زراعة وحصاد الفلفل الحار بالفضاء

وفى تجربة فريدة، أعلنت وكالة ناسا، أنها نجحت في زراعة أول فلفل حار في الفضاء، حيث قام رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية بتحويله إلى سندويشات، وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الفلفل الحار تمت زراعته من أجل دراسة Plant Habitat-04، وتضمن التحقيق تحليلًا ميكروبيًا لتحسين فهم تفاعلات الميكروبات النباتية في الفضاء وتقييم الطاقم لنكهة وملمس أول فلفل في الفضاء.

الفلفل
الفلفل المزروع فى الفضاء

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، كان الفلفل، الذي ينمو في محطة الفضاء الدولية منذ يوليو من وادي هاتش الشهير في نيو مكسيكو، ووصفه حساب أبحاث المحطة الفضائية ISS Research على Twitter بأنه واحدة من أكثر التجارب النباتية تحديًا حتى الآن.

وقالت ناسا - سابقًا - إن زراعة الفلفل أكثر صعوبة من زراعة العديد من المحاصيل الفضائية المحتملة لأنها تستغرق وقتًا أطول لتنبت وتنمو، وغردت رائدة فضاء ناسا ميجان ماك آرثر، التي تعمل في محطة الفضاء الدولية منذ أبريل، أنه بعد قطف الفلفل الحار، تم تقديم كل من البيانات والعشاء.

وكتبت آرثر في تغريدة "بعد الحصاد تذوقنا التشيلي الأحمر والأخضر"، مضيفة "أخيرا، لقد صنعت أفضل سندويشات التاكو الخاصة بي حتى الآن".

هليكوبتر ناسا
هليكوبتر ناسا

رحلة هليكوبتر ناسا الـ 15 على سطح المريخ

وفى إطار السباق الفضائى بين دول العالم، حققت هليكوبتر Ingenuity التابعة لوكالة ناسا، ثلاثة أضعاف عدد الرحلات الجوية المقررة لها بعد إكمال الرحلة الخامسة عشرة الناجحة على الكوكب الأحمر، منتصف شهر نوفمبر 2021، حيث حلقت المركبة بسرعة حوالى 11 ميلاً فى الساعة لما يزيد قليلاً عن دقيقتين، وبدأت رحلتها مرة أخرى إلى موقع الهبوط الأصلى لتلتقى بمركبة المريخ المثابرة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، كانت هذه الرحلة الثانية منذ أسبوعين من انقطاع التيار الكهربائي، وفى تغريدة، كتب مختبر الدفع النفاث التابع لناسا: "أكملت طائرة #MarsHelicopter بنجاح رحلتها الخامسة عشرة على سطح المريخ".

وحلقت الهليكوبتر لمدة 128.8 ثانية، وتعد الرحلتان الرابعة عشرة والخامسة عشرة أيضًا أول رحلات تكتمل فى صيف المريخ، عندما دارت دوارات المروحية بشكل أسرع لتحقيق الرحلة بسبب درجات الحرارة الأكثر دفئًا وانخفاض كثافة الهواء.

وخلال الرحلة اتجهت مركبة المثابرة الجوالة حاليًا جنوبًا من موقع هبوطها على Jezero Crater ، بينما تقوم مروحية Ingenuity باستكشاف المواقع لمساعدتها على رسم طريقها على الأرض، ووصلت الهليكوبتر إلى كوكب المريخ مرتبطًة ببطن المثابرة، والتى حطت على سطح المريخ فى 18 فبراير بعد رحلة استمرت حوالى سبعة أشهر عبر الفضاء.

وجدير بالذكر أنه أجرت المثابرة أول تجربة قيادة لها على المريخ فى 4 مارس، كما أنه فى 4 أبريل، أكدت وكالة ناسا أن الهليكوبتر قد أُسقط على سطح المريخ من المكان المربوط به فى المثابرة استعدادًا لرحلتها التاريخية.

قمر المريخ ديموس
قمر المريخ ديموس

مسبار ناسا يلتقط صورة لقمر المريخ الصغير

وعلى سطح الكوكب الأحمر أيضًا، لم يقتصر دور المسبار المتجول التابع لوكالة ناسا على قضاء وقته فى النظر إلى أسفل على الصخور والغبار التى تغطى سطح المريخ، لكنه التقط صورة لقمر المريخ الصغير ديموس وهو يحوم فى سماء المريخ.

ديموس هو أصغر قمرى المريخ إلى جانب رفيقه الأكبر فوبوس، ويبلغ عرضه أقل من ميلين، وهى مغطاة بالحفر الناتجة عن ارتطام الكويكبات، كما أنها مغطاة بالغبار مما يمنحها مظهرًا أكثر سلاسة من فوبوس حسبما نقل موقع Digitartlends.

وشاركت ناسا الصورة التى تم التقاطها بواسطة المسبار الذى ينظر لأعلى، والذى يتم تكبيره لإظهار النقطة البيضاء الساطعة الصغيرة لفوبوس وهى تمر عبر السماء.

المجرة الحلزونية
المجرة الحلزونية

ناسا تكشف عن مجرة حلزونية ساطعة تشبه الجوهرة على بعد 68 مليون سنة ضوئية

كما التقط تلسكوب هابل الفضائى صورة لمجرة حلزونية لامعة تشبه الجوهرة، والتى تبعد 68 مليون سنة ضوئية عن الأرض، حيث نشرت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية الصورة، وقالت ناسا فى مدونة، إنها أظهرت NGC 1385، وهى مجرة فى كوكبة Fornax.

ووفقا لما ذكره موقع  "business insider"، قالت وكالة الفضاء الأمريكية إن كاميرا هابل ذات المجال الواسع 3 التقطت الصورة، وأضافت ناسا، أن الكاميرا تم تركيبها فى عام 2019 خلال آخر زيارة قام بها رواد الفضاء لتلسكوب هابل.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية فى النص المصاحب للصورة إن "الكوكبة سميت فورناكس من قبل نيكولا لويس دى لاكاي، عالم الفلك الفرنسى المولود عام 1713"، كما أوضحت، أن اسم فورناكس ليس من حيوان أو إله قديم، ولكنه مشتق من الكلمة اللاتينية التى تعنى موقد.

وأضافت الوكالة: "سمى لاكاى 14 من الأبراج الـ 88 التى ما زلنا نعترف بها حتى اليوم، ويبدو أنه كان لديه ميل لتسمية الأبراج بعد الأدوات العلمية"، وكانت الصورة هى الأحدث فى سلسلة طويلة من الصور الجميلة التى التقطتها الكاميرات على متن تلسكوب هابل الفضائى خلال عقودها الثلاثة التى تراقب الكون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة