أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة الـ100 إجراء لتحفيز الصناعة ووقف استيراد التوك توك وبطاقات الأسر الأولى بالرعاية على مائدة أعمال لجان "النواب"اليوم.. وطلبات إحاطة بالجملة أبرزها أسعار اللحوم وظاهرة الرسائل التليفونية من شركات الدعاية

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 11:00 ص
خطة الـ100 إجراء لتحفيز الصناعة ووقف استيراد التوك توك وبطاقات الأسر الأولى بالرعاية على مائدة أعمال لجان "النواب"اليوم.. وطلبات إحاطة بالجملة أبرزها أسعار اللحوم وظاهرة الرسائل التليفونية من شركات الدعاية مجلس النواب - ارشيفية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب، عقد اجتماعاتها المكثفة على هامش انعقاد الجلسة العامة لحسم عدة قوانين مطروحة على مائدة البرلمان، ومن المقرر أن تفتح 20 لجنة اليوم الثلاثاء، عددا من الملفات المهمة المرتبطة بتخصصها ونظر ما يزيد عن 40 طلب إحاطة واقتراحا برغبة.

وتنظر لجنة الخطة والموازنة، حساب ختامي موازنة هيئة قناة السويس  للعام المالي 2020/2021، وأيضا ختامي موازنة هيئة الطرق والكباري  للعام المالي 2020/2021، بينما تبحث لجنة الشئون الإفريقية، خطة وزارة الطيران المدني، وما تم انجازه من توصيات اللجنة في دور الانعقاد السابق فيما يخص الشأن الإفريقي، وتتابع لجنة الدفاع والأمن القوما يستجد من موضوعات على مائدتها.

 فيما تطرح لجنة الإدارة المحلية، على مائدتها قرار وزارة التجارة والصناعة رقم (533) لسنة 2021، بوقف استيراد المكونات الأساسية (قاعدة، شاسيه، محرك)، للمركبات ذات الثلاث عجلات (التوك توك)، وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة نحو تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة (سيارات الميني فان) للحفاظ على سلامة المواطنين.، والمقرر أن تكون بحضور الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، الهيئة العربية للتصنع، ممثلين عن الإدارات المختصة بوزارات الداخلية.

وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوي، على مائدتها ما يقرب من 15 اقتراحا برغبة بشأن ما يتعلق بتطوير منظومة المحاكم وتوفير خدمات الشهر العقاري بعدد من محافظات، هذا بجانب اقتراحات تتعلث بإنشاء مدارس جديدة بعدد من الدوائر، وتطوير قطاع التعليم الفني والتدريب المهني.

وتبحث لجنة القوى العاملة، 4 طلبات إحاطة بشأن عدم تنفيذ الأحكام الصادرة للعاملين بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية سابقًا والهيئة المصرية للدواء حاليا، قرار العضو المنتدب لشركة "سيد للأدوية" رقم (653) لسنة 2021 بتجميد العمل بالمركز الرئيسي وفروعها منذ 17/10/2021، عدم تطبيق قانون ساعات العمل الإضافية بشركة "سيدكو للأدوية، وعدم تنفيذ الشركة الشرقية للدخان (إحدى شركات الشركة القابضة للكيماويات)  لما ورد باتفاقية العمل الجماعية.

وتفتح لجنة الصناعة، على مائدتها، خطة الــ 100 إجراء التي وضعتها الحكومة لتحفيز قطاع الصناعة وتنمية صادراته، وتحقيق أهداف التنمية المنشودة والتي تأتي ضمن الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصرى والحفاظ على مكتسبات المرحلة الماضية.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، طلب إحاطة بشأن عدم استغلال وزارة البيئة للآلات والجرارات الموجودة بمراكز (ديرب نجم – أبو حماد – كفر صقر) بمحافظة الشرقية ما يتسبب في إهدار المال العام، بينما تنظر لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية 5 طلبات إحاطة بشأن استعراض خطة الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق والتعرف على السياسة الاستيرادية للحيونات الحية، وطلبين آخرين بشأن تراجع دور الوحدات البيطرية في تقديم خدماتها للمربين الأمر الذي يؤثر سلباً على الثروة الحيوانية، وآخر بشأن إعادة النظر في المادة 12 من القرار رقم 35 لسنة 1967 والتي تقضى بقتل الكلاب في الشوارع واستبدالها بحملات التعقيم والتطعيم، واستعراض خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مكافحة آفة سوسة النخيل في محافظتي أسوان والوادي الجديد.

وتبحث لجنة التعليم والبحث العلمي، 5 طلبات إحاطة بشأن الشروط والقواعد الواجب توافرها عند تحويل الطلاب الدارسين بالجامعات الخاصة خارج مصر للالتحاق بالجامعات المصرية، وآخر بشأن تعميم دراسة الصيدلة الإكلينيكية على جميع كليات الصيدلة على مستوي الجمهورية واعتباره نظام أساسي للدارسة، وتناقش طلب إحاطة مقدم بشأن النزول بالحد الأدنى للتنسيق بالجامعات الخاصة لبعض الكليات 1% أسوة بجامعة سيناء، وآخر بشأن سوء الإدارة بجامعة سوهاج فيما يخص التسكين الخاص بالمدينة الجامعية للطلاب والطالبات، وأيضا ما يخص القبول بالجامعات الأهلية أسوة بالجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، طلبي إحاطة بشأن ترميم مساجد، وتدعو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لاستيضاح سياسة الوزارة بشأن استخراج بطاقات تموينية للأسر الأولى بالرعاية.

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار، مشروعي القانونين المقدمين من النائبة سولاف درويش، وستون عضواً أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس بشأن النهوض باللغة العربية، والنائبة منى عمر وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس في ذات الموضوع.

وتواصل لجنة السياحة والطيران المدني، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية، بعقد جلسة استماع حول ما يتعلق بالمنشآت السياحية

وتنظر لجنة الشئون الصحية ،12 طلب إحاطة منها ما يتعلق بعدم فتح أو تجديد مستشفيات ووحدات صحية بعدد من الدوائر أو نقص احتياجاتهم ، وآخرى بشأن إدراج مرضي ضمور العضلات (الدوشين) ضمن المبادرة الرئاسية لعلاج مرضي الضمور العضلي الشوكي، ما يتعلق بعدم انشاء مستشفى للصحة النفسية في محافظة كفر الشيخ، وآخر وصف وجود إصرار من هيئة التأمين الصحي على إهدار المال العام في مشروعات لم يتم دراستها الدراسة الموضوعية والفنية اللازمة، وأيضا بشأن ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتناقش لجنة النقل والمواصلات  4 طلبات إحاطة بشأن الحاجة إلى ربط كورنيش النيل الشرقي من كوبرى أخميم وصولاً إلى كوبرى جرجا حتى شرق المدينة وربطة بطريق مدينة سوهاج، وآخر بشأن الضرورة الملحة لإنشاء كوبري مشاه على طريق أسيوط/سوهاج السريع أمام المعهد الأزهري بنجع عبدالله بمحافظة سوهاج، لكثرة الحوادث عليه، وطلب بشأن الإسراع في رصف طريق جسر بحر الغرق الممتد من طريق بنى سويف/ الفيوم القديم بداية من مشروع العزب القديم حتى نهاية الغرق قبلي وممتد لوادي الريان وطريق بحيرة قارون بعرض 35 متر تقريباً وبطول 50 كم تقريباً، وأخير بشأن إعادة رصف طريق بنى سويف/ الفيوم القديم.

بينما ستطرح لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 3 طلبات إحاطة بشأن انتشار ظاهرة الرسائل والمكالمات التليفونية إلى المواطنين من شركات الدعاية، وآخرى تتعلق بشأن وضع شبكات المحمول بعدد من الدوائر .

وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، 7 طلبات إحاطة تتعلق بشأن شبكات الصرف الصحي، وآخرى بشأن عدم تنفيذ مشروع طريق لربط مدينة الفيوم الجديدة بالطريق الدائري لمدينة الفيوم، وطلب بشأن رسوم تقنين أوضاع الملاك والنسب البنائية التي تفرضها هيئة المجتمعات العمرانية بمنطقة الغرود بجمعية أحمد عرابي، التابعة لمدينة العبور الجديدة – محافظة القليوبية.

وتبحث لجنة الشباب والرياضة، 4طلبات إحاطة بشأن إعادة تهيئة عدد من الملاعب الرياضية ومراكز الشبابـ، بينما تستعرض لجنة حقوق الإنسان ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الانسان بوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، " من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الانسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة الى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الانسان".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة