أكرم القصاص - علا الشافعي

أحلى فطير مشلتت فى مصر.. تعرف على طريقة عمل الفطير الفلاحى بالمنوفية.. لايف وصور

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 05:44 م
أحلى فطير مشلتت فى مصر.. تعرف على طريقة عمل الفطير الفلاحى بالمنوفية.. لايف وصور أحلى فطير مشلتت فى مصر
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تلفزيون اليوم السابع"، بثاً مباشراً، اليوم الأثنين، من داخل أقدم فرن لتصنيع الفطير المشلتت البلدى بمحافظة المنوفية.

تبدأ رحلة الفطير المشلتت بتكوين العجين من وضع المياه والملح دون خميرة وتركها لدقائق، ثم وضعها على هيئة عجين صغير، وذلك يكون فى الجزء الأول من أكبر مكان لتصنيع الفطير بالمنوفية.

وأوضح صانعات الفطير المشلتت، أنه بعد خبز العجين تنقسم مقاسات الفطير إلى 3 مقاسات الأول مكونة من 15 راقه "لفة عجين"، والثانى من 22 راقة، والثالث الذى يطلق عليه مخصوص مكونة من 32 راقة.

وأشارت "أم محمود" - أقدم صانعة الفطير المشلتت، إلى أن فطير المنوفية هو الأصل عن باقى المحافظات المصرية، حيث أنهن يقمن بتصنيع ما يقرب من 250 فطيرة يومياً.

وأكدت، أنه على الرغم من سهولة الطريقة التى يتم بها تصنيع الفطير إلى أن خبرة السنين هى من تصنع الفطير المشلتت ذو المذاق الجيد، موضحه أنه بعد تكوين كل فطيرة على حسب مقاسها يتم فردها ووضعها بالفرن البلدى.

وأضافت صانعة الفطير، أنهن يضعن على العجينة بعد فردها السمن البلدى والقشدة قبل وضعها بالفرن البلدى الذى يتم تجهيزه من الخشب، فهذا هو الفرن القديم الفلاحين أصحاب المذاق الجيد.

وعن استكمال رحلة الفطير المشلتت بإحدى مخابز المنوفية، وبعد تسوية الفطيرة بالفرن التى تستغرق مده حوالى 10 دقائق، يتم وضع السمن البلدى عليها وتصفيتها ثم تقديمها للزبائن.

واستطرد صاحب المخبز، إنهم يقوموا أيضا ببيع كل الأكلات التى توجد على مائدة الفطير من قشطة، وعسل نحل معتمد، الجبنة القريش، الجبنة القديمة، والعسل الأسود والطحينة أيضاً.

فطير المنوفية (1)
 
فطير المنوفية (2)
 
فطير المنوفية (3)
 
فطير المنوفية (4)
 
فطير المنوفية (5)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة