بيع مخطوطات أغانى المطربة الشهيرة جولييت جريكو فى فرنسا

الأحد، 28 نوفمبر 2021 11:00 م
بيع مخطوطات أغانى المطربة الشهيرة جولييت جريكو فى فرنسا جولييت جريكو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذت المكتبة الوطنية بفرنسا على سلسلة من المخطوطات للأغاني الأكثر قيمة للمطربة الفرنسية الشهيرة الراحلة جولييت جريكو الموقعة من قبل سيرج جينسبورج، تشارلز ترينيه أو جاك بريفير.

وبدأت جولييت جريكو مسيرتها في أعقاب الحرب العالمية الثانية واستمرت لمدة سبعين عامًا وقد تركت جولييت جريكو (1927-2020) علامة كبرى في تاريخ الأغنية الفرنسية، وتشهد مجموعات المكتبة الوطنية الفرنسية بشكل وافٍ على تاريخها الواسع بفضل العديد من الوثائق (الموسيقى المطبوعة والتسجيلات الصوتية والصور الفوتوغرافية وما إلى ذلك).

وبعد شرائها من ورثة الفنانة الشهيرة حصلت المكتبة الوطنية بفرنسا وفقا لموقع "actualite" على مخطوطات موسيقية تحتوي على ترتيبات الأوركسترا، والتي لم تُنشر أبدًا لأغنيات مثل أغنية سيرج جينسبور(Les amours perdues ؛ وصفة الحب المجنون)، وأغنية أندريه بوب (شكوى الهاتف).

وقد تم التوقيع على هذه المخطوطات من قبل أعظم الملحنين في النصف الثاني من القرن العشرين ، آلان جوراجوير ، وأندريه جراسي، وأندريه بوب وفرانسوا روبير.

يذكر أن جولييت غريكو ولدت في  جنوب فرنسا عام 1927، وفي الثلاثينات انتقلت إلى باريس، حيث أصبحت راقصة باليه في دار الأوبرا "Opéra Garnier".

وبعد الحرب الحرب العالمية الثانية  أصبحت جريكو من أكبر نجوم الغناء في بلادها، وأدت العديد من الأدوار السينمائية، بما فيها في فيلم "Orphée" من إخراج جان كوكتو.

وتوفت جولييت جريكو العام الماضى حيث أعلنت عائلة المغنية الفرنسية الشهيرة وفاتها عن عمر يناهز 93 عاما، في سبتمبر من عام 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة