أكرم القصاص - علا الشافعي

أغرب من الخيال.. مخطوطة "أليس فى بلاد العجائب" من هدية لطفلة إلى قصة شهيرة

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 04:00 م
أغرب من الخيال.. مخطوطة "أليس فى بلاد العجائب" من هدية لطفلة إلى قصة شهيرة أليس فى بلاد العجائب
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 26 نوفمبر 1862، أرسل عالم الرياضيات فى أكسفورد تشارلز لوتويدج دودجسون مخطوطة مكتوبة بخط اليد تسمى أليس فى بلاد العجائب إلى أليس ليدل البالغة من العمر 10 أعوام.

قام دودجسون البالغ من العمر 30 عامًا، والمعروف باسمه المستعار لويس كارول، بتأليف القصة ذات يوم فى نزهة مع أليس الصغيرة وشقيقتيها، وهما أبناء أحد زملاء دودجسون.

كان دودجسون ابن قس ريفي وكان بارعًا في الرياضيات والتلاعب بالألفاظ منذ الطفولة عندما كان يستمتع بصنع الألعاب، ومع ذلك فقد عانى من تأتأة شديدة، إلا عندما كان يتحدث مع الأطفال ينطلق لسانه حاكيا رواياته للذين استمتعوا بقصصه الرائعة، وقد اعتقد أطفال ليدل أن حكايته عن فتاة تسقط في حفرة أرنب كانت واحدة من أفضل قصصه، وأصرت الطفلة أليس على جعله يكتبها.

خلال زيارة إلى  ليدل رأى الروائى الإنجليزى هنرى كينجسلى المخطوطة، بعد قراءته، اقترح أن ينشر الكتاب على نفقته الخاصة، تحت اسم لويس كارول، في عام 1865.

وتعتبر القصة واحدة من أقدم كتب الأطفال المكتوبة ببساطة لتسلية الأطفال، وليس لتعليمهم، تم نشر تكملة الكتاب في عام 1871 ولم تكتسب أعمال دودجسون الأخرى بما في ذلك مجموعة شعرية تسمى Phantasmagoria and Other Poems ، وكتاب أطفال آخر Sylvia and Bruno ، نفس الشعبية المستمرة مثل كتب أليس، وقد توفي دودجسون عام 1898.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة