جونسون يواصل إثارة الجدل بعد "خطاب الإثنين".. وحكومة بريطانيا ترد: صحته جيدة ولديه "فهم كامل" لمهامه.. صحف لندن تواصل انتقاده.. واستعانته بشخصيات كارتونية وتقليده لصوت السيارة سريع الدوران أبرز الأسباب

الخميس، 25 نوفمبر 2021 12:30 ص
جونسون يواصل إثارة الجدل بعد "خطاب الإثنين".. وحكومة بريطانيا ترد: صحته جيدة ولديه "فهم كامل" لمهامه.. صحف لندن تواصل انتقاده.. واستعانته بشخصيات كارتونية وتقليده لصوت السيارة سريع الدوران أبرز الأسباب بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حالة من الجدل استمرت يومين بعد خطاب ألقاه رئيس الوزراء البريطانى تضمن مقارنات وصفت بـ"الغريبة"، وتعرضه لموقف محرج بعد أن فشل فى العثور على الفقرة التى يجب قراءتها، رد مجلس الوزراء البريطانى على التساؤلات بشأن صحة بوريس جونسون، لا سيما بعد استياء أعضاء حزبه "المحافظين" من أدائه خلال الفترة الماضية. 
 
 
قال مجلس الوزراء البريطانى -داونينج ستريت- إن رئيس الوزراء بوريس جونسون يتمتع بصحة بدنية جيدة ولديه فهم كامل لرئاسة الوزراء ، وذلك عقب خطابه الذي ألقاه أمام كبار رجال الأعمال يوم الاثنين والذي تعرض خلاله لموقف محرج عندما لم يعثر على الفقرات التى يجب قراءتها لمدة 25 ثانية تقريبًا.
 
وقال المتحدث باسمه، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية إن الأشخاص الذين شاهدوا الخطاب الذي ألقاه جونسون أمام مؤتمر اتحاد الصناعة البريطانية (CBI) أعجبوا به ، مضيفًا أن وزراء الحكومة يمكنهم التحدث بحرية إذا كانت لديهم أي مخاوف.
 
 
وأثار الخطاب الذي ألقاه، والذي تضمن قيامه بتقليد صوت محرك سيارة سريع الدوران وقسمًا عن دروس الرأسمالية والمسئولين من خلال المقارنة بشخصية الأطفال الكرتونية "بيبا بيج"، مخاوف عدد من نواب حزب المحافظين.
 
ولدى سؤاله عما إذا كان جونسون "لديه سيطرة على الموقف " ، أجاب المتحدث باسمه: "بالطبع. أود أن أشير إلى اتحاد الصناعة البريطانى نفسه ، الذي عندما سئل عن الخطاب قال إن القادة سوف يسعدهم سماع رئيس الوزراء يتحدث بحماس عن دور القطاع الخاص الذي يعمل بالشراكة مع الحكومة لتحقيق طموحنا المشترك لذوي المهارات العالية ، واقتصاد عالي الاستثمار ".
 
 
وقال المتحدث "رئيس الوزراء توقف لفترة وجيزة في الخطاب. ألقى مئات الخطب. لا أعتقد أنه من غير المعتاد أن يرتبك الناس".
 
وقالت الصحيفة إن جونسون بدا وكأنه يعاني من نزلة برد الأسبوع الماضي ، لكن المتحدث باسمه أصر على أنه يتمتع بصحة جيدة ، قائلاً: "رئيس الوزراء بصحة جيدة. إنه يركز على خدمة الجمهور ".
 
 
ورفض المتحدث التعليق على تقرير لبي بي سي أفاد بأن "مصدر كبير في داونينج ستريت" لم يذكر اسمه قال إن هناك "الكثير من القلق داخل المبنى بشأن رئيس الوزراء" ، وشعور بأن الوزراء يجب أن يطالبوا بتغييرات.
 
وقال المتحدث "لقد رأيت عددا من اقتباسات مصدر مجهول ، وأنا ، كما تعلم ، لن أرد على مصادر مجهولة".
 
ومع ذلك ، فقد رفض الفكرة القائلة بأن الوزراء شعروا بأنهم غير قادرين على إخبار جونسون إذا شعروا أنه يسير في المسار الخطأ وأكد: "لدى رئيس الوزراء حكومة كاملة يمكن الاعتماد عليها ، ومن يقدم المشورة ، ويتم استخدام الحكومة من أجل هذا الغرض."
 
 
وكانت قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه بعد أن تحدث عن نجاحه فى العديد من الأمور المتعلقة بالصناعة خلال فترة توليه منصب رئيس الوزراء، تخبط جونسون وظل صامتًا بينما كان ينظر فى كومة أوراقه بينما يتنفس بشدة ويغمغم "سامحوني" عدة مرات. وأخيرًا، بعد حوالى 25 ثانية مؤلمة، وجد الفقرة التى يريد قراءتها.
 
وقالت الصحيقة إنها كانت لحظة محرجة جدًا ولم تسر الأمور بشكل أفضل بالنسبة لرئيس الوزراء فى بقية الخطاب. فى مكان آخر فى الدقيقة 25، قال جونسون إنه يجب على الناس العودة إلى المكاتب "للتعلم والمنافسة" وادعى أن "الطبيعة الأم لا تحب العمل من المنزل". وتعرض لانتقادات واسعة على موقع "تويتر" للتدوين القصير لأنه بدا وكأنه يشير إلى أن المبانى الشاهقة تخرج من الأرض مثل الزهور.
 
وقال رئيس الوزراء، متمسكًا بالموضوع البيئى، إنه سيكون من غير المقبول فى المستقبل بناء محطة فحم مثل إشعال سيجار على متن طائرة.
 
واستدعى مقارنة بالنبى موسى ، في إشارة لتقديمه "الوصايا العشر" الجديدة لتحقيق صفر انبعاثات بحلول عام 2050.
 
استغل حزب العمال الأداء الفوضوى قائلاً أن "النكتة لم تعد مضحكة بعد الآن". وقد يكون لذلك تداعيات أكثر خطورة حيث يشعر نواب حزب المحافظين بالإحباط بشكل متزايد بسبب تخبط الحكومة فى مجموعة من القضايا.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة