دراسة حديثة ترصد قصة منتديات الشباب فى 4 نسخ

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 02:00 ص
دراسة حديثة ترصد قصة منتديات الشباب فى 4 نسخ منتدى شباب العالم - أرشيفية
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البداية كانت فى 25 أبريل 2017، عندما عرض شباب البرنامج الرئاسي plp، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم ورؤاهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع، ورصدت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات منتديات شباب الأحزاب طوال الأعوام السابقة وكانت البداية في:

النسخة الأولى، منتدى شباب العالم- نوفمبر 2017: شارك فيها 3000 شاب وشابة من 113 دولة، وضم المنتدى 41 جلسة حوارية عبّر فيها شباب مصر والعالم عن رؤاهم وأفكارهم، وتبادلوا تجاربهم المختلفة. وتضمنت المناقشات، قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، بالإضافة إلى طرح رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتضمن المنتدى أيضًا محور الحضارات والثقافات، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، هذا بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب. وناقشت إحدى جلسات منتدى عام 2017 كيف يصنع العالم قادته، واستعراض التجربة المصرية في صناعة المستقبل من خلال تمكين الشباب وتأهيلهم للقيادة. هذا علاوة على تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي شارك فيه أكثر من 60 شابًا وشابة من مختلف الدول.

النسخة الثانية، منتدى شباب العالم- نوفمبر 2018: شارك فيه أكثر من 5000 من شباب العالم بمختلف الثقافات ممثلين لـ 160 دولة، وناقش 18 قضية من خلال 30 جلسة، إذ تمت مناقشات وجلسات حوارية حول دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، والتعاون الأورومتوسطي للبحث عن الشراكات والبعد عن الاختلافات. والتنمية في أفريقيا 2063، والبحث عن آليات بناء المجتمعات والدول بعد الحروب والنزاعات، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، وورش عمل مختلفة.

النسخة الثالثة، منتدى شباب العالم- ديسمبر 2019: شارك فيه نحو 7000 شاب وشابة من 164 دولة، وتضمنت الجلسات مناقشة قضايا دولية رئيسة تشمل: التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، وأثر التغيرات المناخية على الإنسانية، والتميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي، وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، وتطبيقات ورؤى الشباب للحفاظ على البيئة، والتعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط. وكانت حاضرة على أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، هذا بالإضافة إلى؛ الكثير من الفعاليات التي أُقيمت على هامش منتدى شباب العالم بنسخه الثلاث مثل: مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيًا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب فيها مواهبهم وأفكارهم وثقافاتهم. وافتتح الرئيس السيسي النصب التذكاري (إحياء الإنسانية) بشرم الشيخ، وأُطلق العديد من الفعاليات كمنصةINSPIRE,D ، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالمWYF LABS ، والمنطقة الحرة REEDOM.E، وأيضًا الاحتفاء بعدد من النماذج الشبابية الناجحة التي سردت تجاربها ونجاحاتها، وتم تكريمها من الرئيس السيسي.

أما النسخة الرابعة، منتدى شباب العالم- يناير 2022: والذي كان من المقرر عقده في عام 2020، لكن تم تأجيله بسبب جائحة كورونا، وسوف ينعقد في يناير 2022، فسيركز على تداعيات جائحة كورونا، وفتح آفاق للحوار بين شباب مصر والعالم من مختلف الدول للمناقشة حول عالم ما بعد الجائحة. إذ يبدو أن العالم سيدخل مرحلة “التعافي” ما بعد الجائحة وهو منهك وأقل ثروة وأكثر توترًا، مما يستدعي ترتيبات عالمية جديدة.

سيتناول المنتدى قضايا أهداف التنمية المستدامة 2030، والطاقة، وريادة الأعمال، ودور المؤسسات في التعافي من الوباء، ومستقبل الرعاية الصحية في العالم في ظل خلل المنظومة الصحية، وتضخم فاتورة الرعاية الصحية، ومخاطر ارتفاع أسعار اللقاحات، والتحول الرقمي، وصراعات الدول لامتلاك القدرة التكنولوجية، ومبادرات التنمية ضد الفقر في ظل شبح المجاعات، وتنامى أزمة الأمن الغذائي عالميًا، وتداعيات الوباء على الحياة الاجتماعية وسلوك الأفراد وأنماط الجريمة، ومناقشة قضية تغير المناخ وملف حقوق الإنسان. إضافة إلى لعديد من الموضوعات التي ستطرح على طاولة مناقشات جلسات وورش عمل المنتدى، فضلًا عن العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية، مع الاحتفاظ بمحاور منتدى شباب العالم الرئيسة “السلام، والتنمية، والابتكار”.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة