محلل اقتصادى لـ"الحياة اليوم": مصر تنافس أمريكا فى سوق دول الكوميسا

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 08:52 م
محلل اقتصادى لـ"الحياة اليوم": مصر تنافس أمريكا فى سوق دول الكوميسا محمد نجم
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد نجم المحلل الاقتصادى، إن هناك منافسة شرسة من قبل الدول الكبرى، على كسب ود الدول الإفريقية، موضحاً أن أمريكا والصين يتنافسان على تعزيز العلاقات مع دول القارة السمراء، وتابع: "وزير الخارجية الأمريكية أجرى جولة في الدول الإفريقية خلال الأيام الماضية وهاجم الصين.. ولكن الصين سبقت أمريكا في أفريقيا".
 
وأضاف "نجم"، خلال حواره مع الإعلامى محمد مصطفى شردى، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر قناة "الحياة"، أن الصين وأمريكا وجنوب إفريقيا والهند ووإيطاليا من أبرز المنافسين التجاريين لمصر في دول الكوميسا البالغ عددهم 21 دولة.
 
وتابع:"نجم": مصر تصدر بمليارات الدولارات إلى دول الكوميسا، نظراً لعلمها بأهمية هذه المنطقة، حيث بلغ حجم صادرات مصر في عام 2020 لـ 2.2 مليار دولار بينما أمريكا 3.6 مليار دولار ، وهناك حرب شرسة وعنيفة من قبل دول العالم نظراً للثروات الضخمة التي بها في الوقت الذى يعانى فيه العالم من سلاسل الأمداد ".
 
وأشار "نجم"، إلى أن صادرات الصين  لدول الكوميسا لعام 2020 بلغ 21,4 مليار دولار، ويليها جنوب إفريقيا بـ7,9  مليار دولار، وتحتل الهند المرتبة الثالثة بـ7,4 مليار دولار، وتابع:"وتركيا 3,7 مليار وإيطاليا في المرتبة الأخيرة 2,1 مليار دولار"، مؤكداً أن هذه الأرقام تبين مدى شراسة الحرب الاقتصادية للفوز بالقارة السمراء".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة