أكرم القصاص - علا الشافعي

منظمة تتهم فيس بوك بفشل مواجهة المعلومات المضللة.. والموقع يرد

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 12:15 م
منظمة تتهم فيس بوك بفشل مواجهة المعلومات المضللة.. والموقع يرد فيس بوك
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير أن فيس بوك وإنستجرام، سمحا للمعلومات المضللة حول فيروس كورونا ولقاحاته بالانتشار على أكثر من عشرة حسابات وصفحات مختلفة كان يتابعها 370 ألف متابع خلال العام الماضى، وفقا لصحيفة الجارديان.

وتتضمن المعلومات المضللة والترويج للتردد فى تلقى اللقاحات منشورات فى مجموعات على فيس بوك تزعم أن الأطفال "يُقتلون من خلال التطعيم" وحسابًا على Instagram يروج لفيلم وثائقى بواسطة Andrew Wakefield، أحد الشخصيات الرئيسية فى الترويج الروابط المشكوك فيها بين التلقيح ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والتوحد.

تم تعقب الحسابات والصفحات والمجموعات العشرين بواسطة NewsGuard، وهى منظمة تراقب المعلومات المضللة عبر الإنترنت. منذ سبتمبر فدمت المنظمة تقارير الى الصحة العالمية، بناءً على طلبها حيث قامت بالإبلاغ عن مواقع التواصل الاجتماعى وغيرها من المنصات الرقمية التى تنشر الأكاذيب حول كورونا.

وفى بحثها، قالت المنظمة إن 20 موقعًا من المواقع التى رصدتها خلال تلك الفترة حصلت على إجمالى 372670 متابعًا.

كل من فيس بوك وإنستجرام مملوكين لشركة Meta، التى كانت تُعرف باسم Facebook حتى تغيير علامتها التجارية الأسبوع الماضي.

قال اليكس كاردير، المدير الإدارى لـ NewsGuard فى المملكة المتحدة، إن فيس بوك وانستجرام يفشلان فى حماية مستخدميهما من المعلومات الخاطئة عن اللقاحات على الرغم من تحذيرهما "مرارًا وتكرارًا".

وقال متحدث باسم Meta إن الشركة كانت تشجع مستخدمى منصاتها على التطعيم وإنها تتخذ إجراءات ضد المعلومات المضللة. "أثناء الوباء، أزلنا أكثر من 20 مليون قطعة من المعلومات الخاطئة الضارة وأزلنا المحتوى المحدد فى هذا التقرير والذى ينتهك قواعدنا. فى المجموع، قمنا الآن بحظر أكثر من 3000 حساب وصفحة ومجموعة لخرق قواعدنا بشكل متكرر".

وأضاف: "نحن أيضًا نصنف جميع المشاركات حول اللقاحات بمعلومات دقيقة وعملنا مع مدققى الحقائق المستقلين لوضع علامة على 190 مليون مشاركة على أنها كاذبة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة