مش كل المملح فسيخ.. هنا مصنع الطعم الأصيل من 80 سنة.. فيديو

الخميس، 18 نوفمبر 2021 01:53 م
مش كل المملح فسيخ.. هنا مصنع الطعم الأصيل من 80 سنة.. فيديو
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الأسماك المملحة أحد أشهر الأكلات لدى أهالى مراكز ومدن محافظة الغربية، والتى يقبل على شراؤها المواطنين بصورة مستمرة وليست فى الأعياد والمناسبات فقط، والتى تتميز أيضًا بكثرة الأنواع وأقل الأسعار بين محافظات الجمهورية المختلفة .

وكان "اليوم السابع" التقى خلال جولته داخل مركز ومدينة زفتى فى محافظة الغربية، أقدم محلات الفسيخ بمحافظة الغربية، والذى يرجع تاريخه إلى أكثر من 80 سنة فى تجارة الأسماك المملحة بجميع أنواعها، وذلك لمعرفة الأسعار وطرق التخليل .

وقال مصطفى علوش لـ"اليوم السابع" إن تاريخ المحل يرجع إلى عام 1943 ميلاديًا وتوارثوا هذه المهنة من أجدادهم الذين أنشأوا أول محل داخل محافظة الغربية، وبعد ذلك بدأ الأحفاد فى إنشاء فروع أخرى بجميع أنحاء المحافظة، مضيفًا أن صناعة الأسماك المملحة تحتاج إلى خبرة كبيرة واهتمام حتى يصبح المنتج عالى الجودة .

وأضاف أن أسعار الأسماك المملحة لم تتأثر بأى شى فمنذ فترة كبيرة ويصل كيلو الفسيخ إلى 80 جنيه، فيما يسجل كيلو الرنجة 24 جنيه، ويصل كيلو السردين إلى 20 جنيه، مشيرًا إلى أن الإقبال على الشراء أكثر يكون فى الأعياد وموسم شم النسيم وباقى فترات العام يكون الإقبال خفيف من المواطنين .

وأوضح أن تجهيز الفسيخ من السمك، يكون عن طريق وضع السمك المخصص للفسيخ، فى براميل بلاستيك مع كميات كبيرة من الملح داخل أكياس ليحافظ على السمك من التلوث، ويتم تمليحه بعد ذلك بتخفيف السمك من المياه ثم وضع السمك فى الملح، مشيرًا إلى أن كل نوع سمك له طريقة معينة وحسب نوعها، فهناك سمك يقبل الملح سريعا ويظل داخل البرميل لمدة 15 يوما وهناك أسماك تستغرق وقتا أطول.

وأشار إلى أنهم يبيعون الأسماك المملحة طوال العام، ولكن فى موسم شم النسيم له مذاقه الخاص عند المصريين، مضيفا أن الإقبال على شراء الفسيخ يبدأ قبل شم النسيم بإسبوع فمعظم زبائن المحل يأتون لحجز الفسيخ والرنجة قبل شم النسيم بعدة أيام، موضحًا أن هذا العام والعام الماضى جاء شم النسيم فى شهر رمضان مما إدى إلى ضعف الإقبال، ولكن زاد الإقبال خلال أيام عيد الفطر المبارك .

وأضاف أن له العديد من الزبائن من المشاهير فى الوسط الفنى الذين يحرصون على تناول الفسيخ من انتاجهم والذين سبقوا ونشروا لهم مقاطع فيديو يتحدثون بها عن جودة المنتج على مواقع التواصل الاجتماعى، كما يتعامل معه العديد من مواطنى المحافظات المختلفة كالقاهرة والإسكندرية والبحر الأحمر وبعض محافظات الصعيد .

داخل المحل
داخل المحل

 

سمكة مملحة
سمكة مملحة

 

سمكة
سمكة

 

طبق سمك
طبق سمك

 

فسيخ
فسيخ

 

مصطفى
مصطفى

 

يتحدث لليوم السابع
يتحدث لليوم السابع

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة