ليه الكلاب بتميل راسها على جنب لما الإنسان بيتكلم؟ (فيديو)

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 03:00 ص
ليه الكلاب بتميل راسها على جنب لما الإنسان بيتكلم؟ (فيديو) كلاب
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقرير خاص أجراه تليفزيون اليوم السابع، تانول فيه ما اكتشفه العلماء مؤخرا حول السبب الرائع الذى يجعل الكلاب تميل برؤوسها إلى جانب واحد عند التحدث إليها.
 
وذكر التقرير، أن دراسة قال فيها فريق من العلماء من هنجاريا، إن هذه العادة الساحرة تشير إلى أن كلبك يستمع إليك باهتمام، وهذا يعني أنه على الرغم من أن حركة الرأس الهزلية قد تجعلنا نشعر بالارتباك، إلا أنها فى الواقع علامة على زيادة الانتباه.
 
وأجرى الفريق، سلسلة من التجارب على 40 كلبا قام فيها أصحابها بتعليم حيواناتهم الأليفة أسماء ألعاب جديد، وعلى وجه التحديد، قاموا بتحليل حدوث إمالة الرأس عندما طلب المعالجون شفهيا أن تجلب كلابهم لعبة معينة.
 
وتكهن العلماء بأن سلالات الكلاب الأفضل في تعلم أسماء الأشياء، مثل بوردر كولي (border collies)، وهو من سلالة الكلاب العاملة والرعي، ستميل رؤوسهم أكثر.
 
وأثبتت التجارب أن التكهنات صحيحة، حيث قام من يطلق عليهم "المتعلمون الموهوبون" من سلالات الكلاب المشاركة في الدراسة، بإمالة رؤوسهم بنسبة 43% من الوقت أثناء المهمة. وقامت الكلاب الأخرى بهذه الإيماءة بنسبة 2% من الوقت.
 
ووفقا للعلماء من جامعة إيوتفوس لوراند في بودابست، فإن هذا دليل على أن إمالة الرأس تساعد الكلاب على تذكر المعلومات وفهمها، وإمالة الرأس هى مجرد فطرة سلوكية تشير إلى أنهم يقظون استجابة لصوتك، أو ما يسميه العلماء "المحفزات السمعية البارزة".
 
 
وأوضح الفريق: "غالبا ما يلاحظ أصحاب الكلاب إمالة رؤوسهم، وما زلنا لا نمتلك فهما كاملا للوظيفة والظروف التي يحدث فيها هذا السلوك، وهذه الدراسة هي الخطوة الأولى فى هذا الاتجاه، والتي توضح كيف يمكن أن يرتبط هذا السلوك بوجود محفزات سمعية بارزة وذات مغزى للكلب". 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة