أكرم القصاص

CNN: تحذير من 1500 قطعة حطام مدارى بعد اختبار صاروخى روسى

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 10:06 ص
CNN: تحذير من 1500 قطعة حطام مدارى بعد اختبار صاروخى روسى صاروخ - ارشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا شديد اللهجة على اختبار أجرته روسيا على صاروخ مضاد للأقمار الصناعية، ووصفته بـ"المتهور"، وحذرت من وجود 1500 قطعة حطام مدارى بسبب هذا الاختبار، مشيرة إلى أنها قابلة للازدياد، بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن.

وقال بيان للخارجية الأمريكية إن روسيا أجرت بتهور اختبارا مدمرا لصاروخ مضاد للأقمار الصناعية موجه للصعود المباشر ضد أحد أقمارها الصناعية يوم 15 نوفمبر 2021، وأنتج هذا الاختبار حتى الآن أكثر من 1500 قطعة من الحطام المداري القابل للتتبع، وسيولد مئات الآلاف من قطع الحطام المداري الأصغر على الأرجح.

وتابع البيان قائلا أن هذا الحطام، طويل الأمد الناتج عن الاختبار الخطير وغير المسئول، سيهدد الأقمار الصناعية والأجسام الفضائية الأخرى التي تعتبر حيوية لأمن كافة الدول ومصالحها الاقتصادية والعلمية لعقود قادمة.

وبالإضافة إلى ذلك، سيزيد بشكل كبير من المخاطر التي تواجه رواد الفضاء ورجال الفضاء في محطة الفضاء الدولية وأنشطة رحلات الفضاء البشرية الأخرى.

وأكد البيان أن هذا الاختبار عرض سلامة وأمن كافة الجهات الفاعلة التى تسعى إلى استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه للأغراض السلمية للخطر بدون أى مبالاة.

كما علقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على هذا الاختبار، وقالت فى بيان إن محطة الفضاء الدولية تمر كل 90 دقيقة عبر سحابة من الحطام أو بالقرب منها.

كان رواد الفضاء السبعة الموجودون على متن محطة الفضاء الدولية، وهم أربعة أمريكيين وألمانى وروسيان، قد اضطروا للجوء إلى سفنهم الملتحمة بالمحطة استعداداً لإخلاء طارئ محتمل، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة