إنقاذ آلاف النحل فى خلايا مدفونة تحت رماد بركان لابالما 50 يوما.. فيديو

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 10:09 ص
إنقاذ آلاف النحل فى خلايا مدفونة تحت رماد بركان لابالما 50 يوما.. فيديو بركان لابالما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُظهر ثوران بركان لا بالما الليلة عددًا كبيرًا من الأشعة البركانية الناتجة عن احتكاك الجزيئات المنبعثة من البركان الذي يستقطبها، ويفصل الشحنات الموجبة والسالبة، ما يتسبب في فرق جهد ينتج عنه التفريغ الكهربائي، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أنه تم انقاذ آلاف النحل بعد قضاء 50 يوما فى خلايا مدفونة تحت غطاء من الرماد من بركان لابالما، كانوا على بعد حوالى 600 متر من مركز الثوران.

أما صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فقالت إنه على سفح جبل كومبرى فيخا هو المكان الوحيد الذى تكون فيه درجات الحرارة أقل .

وربما يمر بركان كومبرى فيخا فى جزيرة لابالما ببعض التغييرات منها أنه بدأ فى إظهار أولى علامات التعب منذ وقت قليل إلا أن عاد سريعا بعد  الهدنة الصغيرة التي حدثت في الأيام القليلة الماضية .

وكان عمدة بلدة إل باسو، سيرجيو رودريجيز، علق على أول حالة وفاة بسبب بركان كومبرى فيخا فى جزيرة لابالما الإسبانية، قائلا: "أول متوفى من البركان هو صاحب المنزل، الذى انهار سقفه بسبب ثقل الرماد، وهو من بين المتطوعين لتنظيف الأسقف من الرماد".

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن أسطح تلك المنطقة تعرضت للتنظيف بالرماد قبل أيام قليلة، وأشار رودريجيز إلى أن فرق المتطوعين التى تنظف الرماد تتكون عدة من أصحاب المنازل الذين يشكلون مجموعات من 4 أو 5 أفراد على الاقل.

وبحسب مصادر من خدمات الطوارئ، فقد وقعت عدة حوادث تعرض لها أشخاص أصيبوا بجروح عند السقوط من الأسطح أثناء تنظيف الرماد، وإذا تأكد أن هذا هو السبب، فستكون أول حالة وفاة مرتبطة بعواقب من ثوران بركان كومبر فيجا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم العثور على الجثة فى منزل فى المنطقة، ويتم التحقق فيما إذا كانت وفاته ناتجة عن سقوط من السطح أثناء التنظيف ،ويتعلق الأمر برجل شارك مع عمال آخرين فى المجموعات لتنظيف الرماد المتراكم فى آلاف المنازل فى لا بالما. فى مرحلة ما، خلال هذه الأعمال، وكان أفراد عائلته هم من نبهوا السلطات إلى عدم تمكنهم من العثور على هذا الشخص.

وأشارت الصحيفة إلى انهيار أحد الأسقف بسبب ثقل الرماد وسقوط فوق الشخص الذى يبلغ من عمره 70 عاما.

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن الحمم البركانية لكومبرى فيخا دمر المنازل والمحاصيل فى بداية ثورانه وبعد 10 أيام دخل مرحلة جديدة ووصلت إلى البحر، وأدت إلى تدمير شاطئ لوس جيراس وتكوين دلتا ما أدى إلى دفن الشاطئ.

وقالت الصحيفة إنه بالإضافة إلى خسائر البركان وما فقدته مئات العائلات التى شهدت أكبر مأساة فى حياتها، فإن الرياضين من راكبى الأمواج ينتابهم حالة من الحزن الشديد لفقدانهم ممارسة هذه الرياضة فى أهم شاطئ وهو لوس جيريس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة