الطقس مستقر فى محافظات مصر بعد عواصف وأمطار.. سطوع الشمس بالأقصر والتعامل مع آثار السيول بجبال طيبة.. انتظام الحركة الملاحية بموانئ البحر الأحمر وعدم تأثرها بسوء الطقس.. وإعادة فتح جميع الطرق المغلقة بقنا

الأحد، 14 نوفمبر 2021 04:00 م
الطقس مستقر فى محافظات مصر بعد عواصف وأمطار.. سطوع الشمس بالأقصر والتعامل مع آثار السيول بجبال طيبة.. انتظام الحركة الملاحية بموانئ البحر الأحمر وعدم تأثرها بسوء الطقس.. وإعادة فتح جميع الطرق المغلقة بقنا
المحافظات – أحمد مرعى – عماد عرفه – السيد فلاح – هيثم البدرى - هانى فتحى - صابر سعيد – حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات مصر المختلفة حالة من الطقس المستقر على مدار الساعات الماضية، وذلك بعد هدوء العواصف الرملية والترابية والأمطار التي ضربت أسوان والبحر الأحمر، والسيول التى وصلت للطريق الصحراوى بالأقصر وقنا، حيث تلقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس بعدد من المحافظات ومنها البحر الأحمر  أسوان والأقصر وسوهاج، فيما تشهد باقى المحافظات استقرار حالة الجو، فى إطار متابعة وزارة التنمية المحلية لجهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات التى تتعرض لموجة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة.

وأشار شعراوى في بيان اليوم، إلى أن تقرير غرفة العمليات أكد استمرار قيام الأجهزة التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر برفع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها المحافظة ، ووصلت إلى حد السيول ونتج عنها خروج المياه من مخر السيل بسلاسل البحر الأحمر باتجاه مركز قفط / القصير وتخطت طريق الأسفلت، بالإضافة إلى تجمعات مياه الأمطار بمدينة الشلاتين وتم شفطها ، كما تم إغلاق طرق : سفاجا / قنا ، والقصير / قفط ، ومرسى علم / ادفو ، وقنا / طيبة " الأقصر الصحراوى الشرقى"، موجها باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة تحسباً لسقوط موجات جديدة للأمطار الغزيرة على المحافظة.

فيما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس معتدل  على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء فى أول الليل مائل للبرودة فى آخرة.

2f6767d8-f2e4-4fd7-b687-fa17035dac92

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأحد، شبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية وأقصى جنوب البلاد السلوم ومطروح وأسوان وأبو سمبل، وأمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر على حلايب وشلاتين ومرسى علم على فترات متقطعة.

ففى محافظة الأقصر تشهد المحافظة حالة من الطقس المميز وسطوع الشمس بصورة طبيعية منذ الصباح الباكر، وذلك عقب وصول مياه السيول مساء أمس إلى المنطقة الجبلية بمدينة طيبة شمال الأقصر، والقادمة من جبال البحر الأحمر بعد هطول أمطار غزيرة بها أمس وأول أمس، ويقوم رجال المدينة بمكافحة المياه وحسرها قبل الوصول للمناطق السكنية بالمدينة.

وفى هذا الصدد أعلنت محافظة الأقصر، منذ أيام عن حالة الطوارىء ورفع درجة الأستعدادات القصوى تحسباً للتغييرات المناخية التى قد تتعرض لها المحافظة خلال الساعات القليلة القادمة، وأكد محافظ الأقصر أن غرفة عمليات الأزمات والكوارث منعقدة لمتابعة ومواجهة أى أثار سلبية قد تنتج عن التغييرات المناخية مع الإستعداد لسقوط امطار ما بين المتوسطة والغزيرة، وجاءت تعليمات محافظ الأقصر لكافة الجهات المختصة برفع درجة الأستعداد القصوى لمجابهة أى أزمات محتملة.

62f6fd70-54ab-421d-99f0-58f2b349ff9a

كما تم تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحي برفع استعداد عربات الكسح وإعادة تمركزها طبقا للخطط الموضوعة لمواجهة الكوارث ، ومراجعة حالة محطات المياه ومحطات الصرف والمغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة، وتم تكليف رؤساء المدن والمراكز بمراجعة موقف السائقين والمهمات الخاصة بالإغاثة ومواجهة الأزمات والكوارث وتجهيزها لمواجهة أي مواقف طارئة، وتأمين جميع أعمدة الكهرباء وعدم وجود أسلاك عارية، كما تم تكليف مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات والوحدات الصحية ومراجعة موقف الأدوية والأمصال والتأكيد على صلاحيتها والتأكيد على صلاحية المغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة ، وكذلك شدد على مسئول الأسعاف التأكد من تجهيز كافة سيارات الأسعاف لتغطية مدن ومراكز المحافظة.

وفى البحر الأحمر أعلنت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، اليوم الأحد، انتظام الحركة الملاحية بموانئ الهيئة وعدم تأثرها بسوء الأحوال الجوية التي تشهد المحافظات المختلفة، وأكدت الهيئة أنه تم تداول 1168 طن بضائع عامة ومتنوعة و 183 شاحنة و32 سيارة.

وفتحت إدارة مرور البحر الأحمر، منذ قليل، جميع طرق البحر الأحمر المغلقة بسبب السيول والأمطار بعد تحسن أحوال الطقس بالمحافظة والتأكد من عدم حدوث تدهور بالطرق فى ساعات الليل، وأعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، بالتنسيق مع إدارة الأزمات بالمحافظة، عن فتح طريق سفاجا - قنا، وطريق القصير - قفط، وطريق القصير مرسى علم الساحلى، وطريق مرسى علم إدفو، بعد غلقها لقرابة 12 ساعه.

202111141252245224

ورصد اليوم السابع صباح اليوم الأحد، فيديو لايف من الغردقة لرصد حالة الطقس، حيث شهدت المدينة سماء صافية وشمسا ساطعة علي جميع أنحائها وشمال البحر الأحمر بشكل عام، بينما شهدت مدن محافظة البحر الأحمر حلايب وشلاتين وكذلك مرسى علم والقصير وسفاجا هدوءا في حالة الطقس مع استمرار إغلاق الطرق المختلفة، منها طريق سفاجا - قنا وطريق القصير - قفط وكذلك مرسى علم إدفو.

وفى محافظة قنا أعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، أنه تم فتح الطرق الصحراوية التى تم غلقها بالأمس بفعل الأحوال الجوية غير المستقرة، وهى طريق " قنا – سفاجا " ، " قفط – القصير "، بالإضافة إلى طريق " قنا – الأقصر الصحراوى الشرقى " الذى تم فتحه بشكل جزئى.

وأوضح محافظ قنا إنه تم فتح إحدى حارتىّ الطريق في المنطقة التى غمرتها المياه وسيتم فتح الطريق بشكل كامل عقب الانتهاء من الاعمال الجدارية لشفط المياه، مؤكدا على المواطنين بضرورة الالتزام بتعليمات رجال المرور وتوخي الحذر أثناء السير على الطرق حفاظًا على سلامتهم.

8abd55e6-8349-4378-9496-401c3eebef74

وقال محافظ قنا،فى بيان له،أنه فور ورود بلاغ بوجود عاصفة ترابية على طريق قفط – القصير، ووصول مياه الأمطار والسيول التى سقطت على سلاسل جبال البحر الأحمر إلى حدود قنا تم الإعلان عن غلق الطرق الثلاثة حفاظا على حياة المواطنين.

وفى الإسماعيلية أجرى "تليفزيون اليوم السابع"، بثا مباشرًا من الطريق الدائرى لمدينة الإسماعيلية، وطريق "الإسماعيلية - القاهرة"، لرصد حالة الطقس والحالة المرورية بالطريق الذى شهد سيولة مرورية كبيرة، كما تشهد المحافظة اعتدالا في حالة الطقس الخريفي، وطقس الإسماعيلية اليوم خريفى معتدل، ولا يوجد شبورة مائية أو غيوم، أو أمطار، ودرجة الحرارة الصغرى 17 والعظمى، 28 درجة.

وفى الشرقية قدم اليوم السابع بثا مباشرا عن حالة الطقس والشبورة المائية بمحافظة الشرقي، وتشهد طرق المحافظة سيولة مرورية بعد الاختفاء التام للشبورة المائية وسطوع الشمس بأرجاء المحافظة، بالإضافة إلى الأجزاء الخريفية الرائعة التى تشهدها المحافظة .

ef0cece9-ad76-42ea-8b6f-8a234ffa76e0

وفى بنى سويف قدم "اليوم السابع" بثا مباشرا لرصد حالة الطقس داخل محافظة بنى سويف اليوم الأحد، حيث شهدت المحافظة حالة من الأجواء الشتوية وانخفاض فى درجة الحرارة مع شبورة خفيفة.

من جانبه، وجه الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بني سويف، برفع درجة الاستعداد في القطاعات الحيوية والمرافق الخدمية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أية تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس، في إطار تكليفات مجلس الوزراء بمراجعة الاستعدادات المتعلقة بالتعامل مع موسم السيول وهطول الأمطار، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وتفعيل غرف العمليات للتعامل الفورى مع مثل تلك الأحداث.

وفى أسيوط تشهد محافظة أسيوط استقرارا فى درجات الحرارة، بينما تشهد انخفاضا بدءا من الليل حتى فجر اليوم الثاني، مع ارتفاع ملحوظ نهارا، وقدم اليوم السابع بثا مباشرا لحالة الطقس بالمحافظة وقدم شرحا تفصيليا لطقس المحافظة  .

وكان اللواء عصام سعد محافظ أسيوط شهد اصطفاف معدات وحدة الانقاذ السريع التابعة للمحافظة وذلك بمقر وحدة الإنقاذ السريع بعرب المدابغ التابعة لحي غرب أسيوط للاطمئنان على جاهزية المعدات والتأكد من صلاحيتها الفنية ومدى جاهزيتها لمجابهة الازمات والكوارث وذلك تنفيذا لخطة المحافظة وتكليفات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بضرورة الاستعداد بشكل كامل لموسم الشتاء واتخاذ ما يلزم من إجراءات استباقية في جميع مراكز المحافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة